نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يساهم في تيسير الأمور عند المرور بضائقة، ففي أي وقت يكون الشخص مهدد بالتعرض إلى ضائقة مادية تجعله بحاجة إلى الحصول على مساعدة من شخص آخر، وتكون المؤسسات أو الجهات المعنية بذلك هي الأفضل لتقديم طلب، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

 نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

خطابات طلب المساعدة هي من أمثل الطرق التي تساعد كل من يقدم إلى الجهات المختصة للحصول على المبلغ المطلوب، ولكن يبقى التساؤل عن وجود نماذج خاصة يمكن الاستعانة بها حتى يتم القبول بصورة سريعة، ويمكن أن نعرض بعض هذه النماذج في الآتي:

1- نموذج للمساعدة المادية من الشيوخ

عادة ما يُقدم مثل هذا النموذج في دول الخليج العربي، وهذا لوجود عدد كبير من الشيوخ المعروفين الذين يقدمون المساعدات بدون أي مقابل، ويمكنك تقديم النموذج التالي في حالة الرغبة في الحصول على هذه المساعدة:

إلى السيد الجليل سماحة الشيخ: ….

كل التحيات العطرة والمباركة نُقدمها إلى سماحتكم، أما بعد …..

أقدم لك هذا الخطاب حتى أوضح المشكلة التي أعاني منها في الوقت الحالي، والتي تهدد حياتي بالانتهاء وتعرضني للسجن وتشرد أسرتي، وهذا لأنني أنشئت مشروع صغير منذ قرابة عام، ولكن بسبب انتشار وباء كورونا في عالمنا لم يحقق المشروع النجاح الذي كنت أتوقعه.

بل إنني تعرضت لخسارة أضعاف ما أنفقته عليه، وهذا نتج عنه وقوع مبلغ كبير من الديون عليّ، حتى إنني لجأت إلى الأقارب والأصدقاء من أجل تقدم الدعم ولكن كان هذا دون جدوى، وبسبب اعتباري العائل الوحيد لأسرتي التي تتكون من زوجة وثلاثة أطفال في مراحل الدراسة المختلفة.

وأنا أخشى عليهم أن يتعرضوا للتشرد والضياع في حالة زوجي بالسجن، لهذا ألتمس العذر من سماحتك أن تنظر لحالتي بعين الرأفة وتساعدني على التخلص من هذه الأزمة التي تكاد توصل بي وبأسرتي للهلاك، ولك جزيل الشكر والتقدير.

المرسل: ….

رَقْم الهاتف الجوال: …..

عنوان الإقامة: ….

الإمضاء: …..

اقرأ أيضًا: نموذج طلب مساعدة مالية من أهل الخير

2- نموذج طلب مساعدة من الأمير

بعدما تعرفنا إلى نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يمكن أن نتعرف إلى نموذج الطلب من الأمراء، وهذا لأن الأمراء أيضًا في الدول العربية المختلفة يقدمون المساعدات المادية، ولكن يكون هذا ضمن إطار محدد ومع تقديم نموذج رسمي، وينحصر هذا النموذج في الآتي:

إلى سمو الأمير: ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إنني أعلم أنك أهل للصفات النبيلة والأخلاق العالية الكريمة، وأنت خير من يقدم المساعدة للمحتاجين والفقراء، وأنا أقدم لك طلبي هذا بعد أن ضاقت الظروف، وهذا بسبب تعرضي إلى حادثة جعلتني قعيد الفراش وأعجز عن العمل واستيفاء ما تحتاجه أسرتي، بالإضافة إلى أنني تعرضت للدين ثم تراكمت الديون عليّ، مع العلم أنني لم أكن أملك إلا راتبي كمصدر دخل، والآن لا أملك ما يكفي لتوفير متطلبات الحياة الاعتيادية، وأنا أناشد بك العاطفة والكرم حتى تقدم ليّ المساعدة لتعينني على متطلبات الحياة حتى أمتثل للشفاء.

مرفق مع الطلب إثبات على ظروفي الصعبة، وكل أمي في الله ثم بك أن أتجاوز هذه الظروف بإعانة من الله ثم مساعدتك.

أمد الله في عمرك ورزقك الصحة والعافية وأدامك داعم لجميع أبناء وطننا.

المرسل: ….

العنوان: ….

التاريخ: ….

رقم الجوال: …

3- نموذج طلب مساعدة من الديوان الملكي

الديوان الملكي في السعودية يعد من أشهر المؤسسات التي تقدم المساعدات باستمرار إلى المواطنين السعوديين، وهذا بهدف أن يحصل كل مواطن على حياة شريفة، ويمكن الاستعانة بما يلي لتقديمه كنموذج:

إلى صاحب السمو الملكي خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ـ حفظه الله وأدام عزه ـ

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد …

أتقدم إلى جلالتكم سيدي الملك بهذا الخطاب؛ نظرًا إلى إنني شاهد عيان على دوركم الرائد في تقديم يد العون دائمًا وأبدًا إلى أبنائك من الشعب؛ ولا سيما أن جلالتكم بمنزلة الأبُ الروحي والقائد لنا جميعًا؛ وهذا ما دفعني إلى رفع طلب الحصول على مساعدة مالية عبر الديوان الملكي.

وذلك بسبب تعرضي لحادث من أربعة شهور وفقداني لعملي مما جعلني طريح الفراش ولا أقوى على توفير أدنى متطلبات الحياة لأبنائي وأسرتي، وأنا يا سيدي شاب أبلغ من العمر 37 سنة متزوج وأعول 3 أطفال وأعول أبي وأمي أيضًا، وهذا الأمر جعلنا جميعًا في مهب الريح ولا نجد قوت يومنا.

 ولم ندخر للزمن ما يجعلنا قادرين على تخطي تلك الأزمة المريرة والصعبة بمفردنا، لذا أطلب من جلالتكم الموافقة على منحي مبلغ مالي من أجل بدء مشروع عمل صغير يتناسب مع ظروفي الصحية الحالية؛ حتى أتمكن من القيام بواجباتي المالية تجاه أسرتي، ولمعاليكم كل الحب والشكر والولاء، أدامكم الله تاجًا يُزين رؤوس أبنائكم من الشعب.

مُرسل الطلب: ……

محل الإقامة الحالي: ………..

رَقْم الجوال: ……

التوقيع: ….

4- نموذج طلب مساعدة من أهل الخير

نجد كثيرًا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعملون على تقديم المساعدات المالية للأشخاص بوفرة، وهذا حرصًا على ألا يتعرض أي شخص لمشكلة بسبب ضيق الحال المادي، وتتمكن من إرسال النموذج التالي إلى أحد هؤلاء الأشخاص حتى تحصل على المساعدة المالية:

إلى السيد: ……

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية عطِرة أما بعد

أرسل لك خطابي هذا بعد أن علمت أنك لا تتأخر عن تقديم المساعدة، وأن الله جعلك سببًا من أجل فك الكروب، وهذا لأن ظروفي الصحية ساءت كثيرًا، وراتبي أصبح غير كافٍ لمصاريف العلاج، كما أنني لم أعد قادرًا على توفير متطلبات أسرتي، وخاصةً بعد الظروف المعيشية التي أصبحت أصعب من السابق.

وأنني لا أمتلك مصدر دخل إضافي، ولهذا أتقدم إليك بهذا الخطاب حتى أحصل على طلب مساعدة مالية لأتمكن من توفير احتياجات أسرتي، وأسأل الله أن يجعل هذا في ميزان حسناتك ورزقك الله من واسع فضله.

مقدم الطلب: …….

العنوان: ……

رقم الجوال: ……

اقرأ أيضًا: معروض طلب مساعدة مالية من امير

5- نموذج طلب مساعدة من جمعية خيرية

في سياق الحديث عن نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يمكن أن نعرض نموذج آخر للطلب من الجمعيات الخيرية، والتي تنتشر في جميع أنحاء الدول بهدف تقديم المساعدات المختلفة لجميع أفراد المجتمعات، كما يمكن تقديم هذا الطلب بسهولة عبر الآتي:

اسم المرسل: …..

رقم الهوية الوطنية: ….

الجنس: ….

العمر: ….

رقم الجوال: …..

مكان الإقامة الحالي: …..

البريد الإلكتروني: …..

الإخوة في جمعية/ ……………………. الخيرية الموقرون

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع/ رسالة طلب مساعدة مالية من جمعية خيرية

يشرفني أن أتوجه إليكم بهذه الرسالة لطلب مساعدة مالية؛ وهذا بسبب الحاجة الماسة إلى المساعدة المادية حتى أتمكن من منح أسرتي حياة كريمة.

حيث إنني أعمل محاسبًا في شركة …………………… وبراتب …………………….. وعملت بأقصى جهد حتى أجعل راتبي يكفيني أنا وأسرتي، ولكن منذ سنة تُوفي وترك ليّ أمي وستة أخوة، ولا نمتلك إلا راتب تقاعده والذي كما تعلم لا يكفي شيئًا، فتكفلت أنا بهم باعتباري الابن الأكبر لهم، وبسبب تراكم الديون حتى أكفي المنزل أصبحت أمر بضائقة مادية شديدة، وتقدمت إليكم بهذا الطلب لتقديم المساعدة المالية لأسدد ديوني، وأملي في الله سبحانه وتعالى ثم فيكم أن تتكرموا بقبول طلبي ومساعدتي، فأنتم عنوان الكرم

وأسأل الله أن يكرمكم ويحفظكم ويجعل ذلك في ميزان حسناتكم.

الاسم: ……………

الإمضاء: …..

6- نموذج طلب مساعدة سداد دين

كما ذكرنا مسبقًا نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يجدر بنا أن نذكر نموذج لسداد الدين، فأي شخص معرض للأزمات المادية التي تجعله يلجأ إلى الاستدانة من المؤسسات أو الأشخاص، ولكن هناك بعض الظروف الأخرى التي تجعل من الصعب عليه أن يسدد هذا الدين، وفي حالة قررت طلب المساعدة من شخص ما يمكنك الاستعانة بالنموذج التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز حفظه الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته، أما بعد:

الموضوع: طلب مساعدة سداد دين.

أرسل لكم أطيب عبارات التقدير والثناء، ويصحبها الدعاء لكم بالتوفيق وأن يرزقكم الصحة والعافية، وهذا بسبب ما تقدمونه من أعمال جليلة للشعب السعودي، فأنتم خير العون لهذا الشعب، ومن تمكنوننا من التخلص من الظروف الصعبة ومواكبة متطلبات الحياة التي أصبحت في تزايد يومًا بعد يوم.

لهذا أتقدم لكم بهذا الطلب للمساعدة في سداد الدين، فأنا في أمس الحاجة لمثل هذا الأمر، وهذا بسبب مروري بظروف صعبة للغاية بسبب هذه الديون التي تراكمت عليّ، بالإضافة إلى صحتي المتدهورة التي جعلتني لا أقدر على العمل لمواجهة مثل هذه المتطلبات، ولهذا أطلب من سيادتكم منحي الموافقة على الحصول على هذه المساعدة لسداد الديون.

أسأل الله أن يبارك في عملكم ويكافئكم بالأجر والسلام عليكم.

الاسم: …..

الرقم الوطني: ……

العنوان: …..

الهاتف: ……

البريد الإلكتروني: …..

التوقيع: ….

7- نموذج طلب مساعدة مالية للدراسة

بعدما عرضنا نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يمكننا أن نعرض النموذج المستخدم من أجل الحصول على مساعدة مادية للدراسة، ففي بعض الأحيان يمكن أن ينضم الشخص لإحدى الجامعات الخاصة على أمل إمكانية الدراسة بها.

ولكن بعد فترة يمر بأزمة ما تتسبب في عدم القدرة على سداد مصاريف هذه الجامعة، ولهذا يلجأ إلى كتابة طلب للحصول على مساعدة مادية للدراسة، ويتمثل نموذج هذا الطلب في الآتي:

إلى السيد: ….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم إليك بهذا الطلب لأحصل على مساعدة مالية، فأنا لا أتمكن من إكمال دراستي بسبب عدم القدرة على سداد المصروفات الدراسية للظروف المادية الصعبة التي أمر بها في الفترة الحالية، ولهذا تقدمت بالطلب للحصول على قيمة مصروفات الفصل الدراسي الأول والذي لم أتمكن من تسديدها حتى الآن، وستجد الطلب موثق ببيان الجامعة التي أنتسب إليها وكافة التفاصيل المتعلقة بالمصروفات.

أعانك الله ووفقك وجعلك خير عون لمن بحاجة إليه.

المرسل: …..

العنوان الحالي: ….

رقم الهاتف: …..

للحصول على تلك النماذج اعلاه بصيغة word قم بالضغط على الرابط التالي: نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ

أسباب تقديم طلب للحصول على مساعدة مالية

في إطار تعرفنا إلى نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يمكن أن نتعرف إلى أسباب الحصول على هذا الطلب، ومن أبرزها الآتي:

  • المعاناة من ضائقة مادية، ولهذا يستعين الفرد بالجهات الحكومية والخيرية.
  • ثقل المسؤوليات الواقعة على عاتق الفرد، ويطلب من الجهات حتى تساعده في الوفاء بهذه المسؤوليات.
  • الإصابة بحادثة أو أحد الأمراض التي تمنع الشخص من العمل أو أن راتبه الخاص لا يكفي من أجل نفقات العلاج، ولهذا يلجأ للمساعدات من أجل الحصول على الإعانات المالية.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب طلب مساعدة مالية جاهز

شروط كتابة لطلب المساعدة المالية

عقب التعرف إلى نموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ يجدر بنا أن نتعرف إلى شروط كتابته، وهذا لأن مثل هذه النماذج يجب أن تكون ضمن صيغة محددة حتى تقتنع الجهة المعينة وتوافق على منح الطلب، ولهذا يجب أن يستوفي هذا الطلب الشروط التالية:

  • بداية الخطاب بجملة افتتاحية تتضمن إلقاء التحية مثل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أتقدم لكم بهذا الخطاب حتى أحصل على إعانة مادية.
  • عقب المقدمة مباشرةً يجب عرض الأسباب التي تدفع الشخص حتى يطلب الحصول على مساعدة مالية.
  • تزويد بعض التفاصيل الأخرى مثل عدم كفاية الدخل الشهري والقدرة على الحصول على عمل إضافي لتحسين الدخل، والمكوث في بيت صغير مع الأسرة لا يوجد به أساسيات المعيشة وعجزي عن تحقيق أساسيات الحياة للأسرة.
  • إضافة المزيد من الشروحات لعرض الأزمة المادية التي يمر بها المواطن، مثل عرض الدخل الشهري أو أنه بحاجة إلى الحصول على أدوية باهظة الثمن.
  • في ختام الطلب يجب أن يتم وضع بعض الجمل التحفيزية للجهة المعنية أو الشخص المقدم حتى يوافق على تقديم الإعانة المالية المطلوبة.

الحصول على إحدى المساعدات المالية هو من الأمور المحرجة للبعض، ولهذا يجب الاستعانة بنموذج طلب مساعدة مالية من الشيوخ عند الرغبة في الحصول عليها سريعًا.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. فاطمة من المغرب يقول

    بسم الله الرحمن الرحيم

    إلى أهل الخير حفظهم اله و رعاهم و سدد خطاهم.

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، تحية طيبة و بعد ،

    أرفع ندائي إلى الله عز و جل ، ثم إلى مكانتكم الكريمة، و الذي نتلمس فيه من الله ثم منكم الكرم و الإنسانية،
    وذلك لما نعرفه عنكم و عن مواقفكم الإنسانية الكريمة
    التي تبتغون منها رضاء الله عز و جل ، فأسأل الله أن يجعلها في ميزان حسناتكم ، و صدقة عنكم و عن والديكم و حيكم و ميتكم ، و هذا لما سمع عنكم من حبكم لمساعدة كل المحتاجين و لفعل الخيرات ، و لذلك أقدم طلبي هذا لأهل الخير و أرجو أن تنظرون فيه بعين الرأفة ، و تقدمون لي يد العون و المساعدة ، فلولا الظروف التي أجبرتني على ذلك الخطاب ، فما يخفى عليكم من أمور الحياة الصعبة ، و الظروف القاسية و متطلبات المعيشة ، التي لا أقدر على توفيرها و لا أملك من الدخل ما يغطيها ، و لا أملك من حطام الدنيا إلا وجه الله عز و جل ، و لذلك أجبرت على كتابة هذا الخطاب و مد يد العون منكم ، و نعلم أن أياديكم تشارك بالخير و العطاء ، و لكل من يلجأ لكم من الأمة الإسلامية ، و نعلم أنكم حريصين على تقديم المساعدة للمحتاجين، فأناشدكم بالله و أطلب منكم الرأفة و اللفتة الإنسانية و الأبوية ، لتقديم المساعدة لي لوجه الله تعالى ، و أسأل الله أن يهبكم جنات النعيم ، حفظكم الله و رعاكم برعايته .
    احيطكم علما بأنني شابة من المغرب اعيش مع اهلي ولم اشتغل مدة عامين ولا نملك انا و عائلتي بيتا خاصا بنا نسكن فقط ببيت إيجار و والدي رجل بسيط لم يكن في استطاعته شراء منزل و الان يتقاضى مبلغا شهريا بسيطااااا جدا من التقاعد لا يكفي لا لتسديد مصاريف الكراء و الماء و الكهرباء و لا للمصاريف المعيشة و لا للمصاريف اليومية و لا يخفى عليكم غلاء المعيشة و لأنني كنت المعيل الرئيسي لعائلتي لم يعد بامكاني مساعدتهم الان بسبب عدم توفري لا على عمل و لأنني أصبحت اعاني من أمراض مزمنة لم يعد باستطاعتي حتى تتبع حالتي المرضية و لهذا التمس منكم يا أهل الخير مساعدتي سواء بشراء منزل لي و لعائلتي و أن يكون لنا منزلا مستقرا او بمساعدة مالية قدر المستطاع والله لا يضيع اجر المحسنين و يجعلها ان شاء الله في ميزان حسناتكم و لن انسى فضلكم مهما حييت.

    مقدم من : الزيتوني فاطمة من المحمدية المغرب

    رقم الهاتف : 00212622674421

    رقم الحساب :
    350810000000001038202522

  2. هاشم محمد مومني يقول

    السلام عليكم ورحمة الله كيف حالكم أنا هاشم محمد سالم مومني من محافظة اربد الأردن لايوجد راتب شهري عندي ظروف صعبة جدا جدا الله يعلم حالي الحالات الإنسانية مساعدة المالية قدره الف دينار و خمسة مئة دينار الأردني لوجه للة تعالى خلال الأيام هذه مباركة علينا وعليكم بالخير والصحة والعافية ان شاء اللة تعالى رقم هاتف محمول 0785468294

  3. احتاج مساعده عاجله جزاكم الله خيرآ

  4. عبدالله علي محمد خميس يقول

    سلام عليكم انا المواطن عبدالله علي محمد خميس متزوج ولدي خمس بنات ولا ااعمل ولا يوجد لدي دخل فقط من خدمات الاجتماعيه ف ارجو منكم مسااعدتي ولكم مني جزيل الشكر 0568062435

  5. عمريحي عمر يقول

    السلام عليكم اطلب مساعده00967776363154