فوائد فول الصويا المطحون

فوائد فول الصويا المطحون ترجع إلى وجود فيه الكثير من القيم الغذائية الهامة، والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير حتى يقوم بتأدية وظائفه بطريقة سليمة، ولكن يجب الانتباه إلى أن الإفراط في تناول فول الصويا يجعل الشخص يتعرض للإصابة ببعض الآثار الجانبية له، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف إلى فوائد فول الصويا المطحون.

فوائد فول الصويا المطحون

من الأطعمة التي لا يتم الاستغناء عنها لتعزيز صحة الجسم هو فول الصويا، وذلك يرجع إلى العناصر الغذائية الكثيرة المتواجدة به التي تجعل الشخص يحصل على فوائد فول الصويا المطحون جميعها، ولكن يجب تناوله بدون إفراط فتناول كمية كافية منه يكون أمر مناسب، ومن تلك الفوائد التي تحافظ على الجسم.

1- رفع مستوى الخصوبة بفول الصويا

أكدت بعض الدراسات أن فول الصويا يساعد في مكافحة المواد الضارة التي تسبب قلة مستوى الخصوبة فهو يستهدف
مادة بيسفينول أ التي تكون زيادتها تسبب عقم، ولكن صرحت هذه الدراسات أن فوائد فول الصويا المطحون لرفع الخصوبة كانت جيدة مع النساء فقط، وبالنسبة للرجال فلم يحدث أي تغيير إيجابي في مستوى الخصوبة.

تظل الأبحاث جارية حتى الأن في دراسة العلاقة بين فول الصويا والخصوبة للمرأة.

اقرأ أيضًا: فوائد فول الصويا للتسمين

2- فول الصويا يحمي من سرطان الثدي

النساء التي تحرص على تناول فول الصويا في عمر مبكر تقل فرصتها في الإصابة بسرطان الثدي، أو إذا كنت تعاني من سرطان الثدي فإن فول الصويا يحمي من إصابتك به مرة أخرى، وذلك لأن المواد الفعالة الطبيعية المتواجدة فيه تكافح الخلايا السرطانية النشطة في الجسم وتجعله يتخلص منها قبل زيادة نشاطها.

لكن يجب إدراك أن فاعلية فول الصويا يختلف من امرأة لأخرى حسب الحالة الصحية لها، والمرحلة العمرية التي تتواجد بها، لذلك كلما حافظت المرأة على جسمها في فترة مبكرة كلما قلت إصابتها بكثير من الأمراض عند التقدم في العمر.

3- تقليل أعراض سن اليأس بفول الصويا

عندما يتقدم الأشخاص في العمر تقل مستويات بعض الهرمونات وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل أعراض التقدم في السن والشيخوخة تظهر على الإنسان مثل انكماش الجلد وضعف العضلات وغيرها، ولكن القيم الغذائية الهامة المتواجدة في فول الصويا المطحون وتحديدًا مادة إيزوفلافون النباتية تعمل في تعزيز نشاط تلك الهرمونات.

بالتالي تقل أعراض سن اليأس وتظهر البشرة في شكل جيد ورطب، ومن أكثر الأعراض إزعاجًا في تلك الفترة هي الشعور بالهبات الساخنة الناتجة من خلل الهرمونات، وفوائد فول الصويا المطحون يجعل تلك الأعراض تختفي، ولكن من الأفضل تناوله باستشارة من الطبيب لأن من الممكن أن تعاني من حساسية بأحد المواد المتواجدة فيه.

4- قدرة فول الصويا على تقوية العظام

وجود كمية كبيرة من المعادن في فول الصويا يساعد في زيادة كثافة العظام، وذلك يساهم في تقليل الإصابة بهشاشة العظام أو فقدان كتلة العظام بالجسم مع تقدم العمر، فإن حفاظ كل شخص على صحة العظام بزيادة كثافتها يساعد في تقليل الإصابة بالمشكلات التي تصيب العظام مثل الخشونة وغيرها.

5- فقدان الوزن بتناول فول الصويا

احتواء فول الصويا المطحون على كمية كبيرة من البروتينات يساعد في زيادة الشعور بالشبع، مع التأثير على معدل حرق الجسم للدهون المتراكمة بزيادتها، وهذا يرجع إلى أن فول الصويا يحتوي أيضًا على سعرات حرارية تساعد في زيادة نشاط الجسم بشكل طبيعي.

لذلك إذا كانت لديك رغبة في الحصول على وزن مثالي يجب أن تتبع نظام غذائي صحي يحتوي على فول الصويا وأطعمة أخرى تساعد في حرق الدهون، فإن اختيارك لفول الصويا يكون بأنه يحتوي أيضًا على ألياف تساعد في سد الشهية لأنها تتحكم في نسبة الجلوكوز بالدم.

6- خفض الكوليسترول بفول الصويا

الألياف المتواجدة في فول الصويا تعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، وذلك يساعد في ضبط نسبته للأشخاص التي تعاني من ارتفاع الكوليسترول، وبالتالي يحافظ عليهم من الإصابة بكثير من أمراض القلب والشرايين.

7- قدرة فول الصويا على تحسين النوم

وجود كمية كبيرة من الماغنسيوم في فول الصويا يساعد في ارتخاء الأعصاب لتحسين قدرة الشخص على النوم، وبالتالي الوقاية من التعرض للأرق، وأيضًا من فوائد فول الصويا المطحون التي ترجع إلى احتوائه على الماغنسيوم أنه يساعد الجسم في امتصاص البروتين بشكل طبيعي.

من ذلك تتحسن حالة الكتلة العضلية للجسم وهذا يساعد في التعمق في النوم دون الشعور بالقلق والألم، وكل هذه الفوائد يتم الحصول عليها عن طريق تناول كميات مناسبة منه بدون إفراط، ولكن إذا كنت تعاني من أمراض مزمنة فيجب أن يكون تناوله باستشارة من الطبيب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع فول الصويا المطحون

8- تعزيز نشاط البكتريا النافعة بفول الصويا

تنمو في الأمعاء أنواع مختلفة من البكتيريا فبعضها يكون نافع وبعضها يكون ضار، وقدرة فول الصويا على التأثير بنشاط البكتيريا النافعة بزيادة نشاطها يساعد في علاج مشاكل الهضم والإمساك.

يحدث ذلك أكثر في الصويا المخمر بزيادة امتصاص المعادن والفيتامينات التي تحسن عملية الهضم، حيث إن تعزيز نشاط البكتريا النافعة يساعد في منع تكون الجلطات وهذا يساعد في حماية الشرايين والقلب من أمراض انسداد الأوعية الدموية.

9- فوائد فول الصويا للبشرة والشعر

وجود قيم غذائية هامة في فول الصويا ساعد في تعزيز صحة البشرة عن طريق تغذيتها من الجذور والقدرة على تجديد خلايا الجلد التالفة، وهذا جعله يستخدم للتخلص من مشكلة ظهور البقع الداكنة بالبشرة، فهو قادر على إظهار البشرة بشكل حيوي وشبابي بإعطائها النضارة التي تحتاجها.

أما بالنسبة لفوائده لحل مشاكل الشعر ساعد في زيادة كثافته ومنع تساقطه وتقويته من الجذور مع زيادة نموه، وهذا يرجع إلى احتواء فول الصويا على فيتامينات وأحماض دهنية.

10- تأثر الجهاز الهضمي والكبد بفول الصويا

كمية الألياف المتواجدة في فول الصويا تساعد في هضم الطعام بشكل صحي مع تنشيط حركة الأمعاء بشكل جيد، وهذا ساعد في تقليل الشعور بأعراض الإمساك المزعجة التي تسبب اضطراب شديد للجهاز الهضمي، ولكن يجب الاهتمام في تلك الفترة أن يتجنب الشخص تناول الطعام النيء أو الذي يحتوي على دهون كثيرة.

اكتفاء الشخص بتناول الطعام المطبوخ يساعد في تقليل مشكلة عسر الهضم، أما بالنسبة لفوائد فول الصويا المطحون الخاصة بتعزيز نشاط الكبد فهو يحافظ عليه من الإصابة بالأمراض الخطيرة ويساعد في تنقيته من الجراثيم والبكتريا الضارة.

وجود نسبة من الدهون الثلاثية أو الدهون العادية في فول الصويا تساعد في تحسين وظائف الكبد بشكل كبير، وبالتالي يقوم بإنتاج العصارة الصفراء التي تحسن عملية الهضم.

فوائد أخرى لفول الصويا للجسم

فول الصويا من البقوليات التي يحبها كثير من الأشخاص ووجود قيم غذائية هامة بها جعلتهم يحصلون على فوائد فول الصويا المطحون، وذلك لأنهم يتناولونه بنسب محددة بدون الإفراط في تناوله، ومن الفوائد الأخرى التي يحصل عليها الجسم بتناول فول الصويا:

  • يكون مصدر هام للبروتينات للأشخاص النباتيين، فهو يحتوي على أحماض أمينية تساعد في تقوية العظام والعضلات بشكل صحي.
  • علاج مشاكل الإسهال لوجود كمية من الألياف به مع الدهون المشبعة التي تساعدك في عدم تناول الأطعمة الضارة.
  • إعطاء الجسم طاقة لتأدية المهام اليومية لأنه يحتوي على البوتاسيوم والسعرات الحرارية.
  • احتواء فول الصويا على الحديد يساعد في توزيع الأكسجين بالدم بطريقة طبيعية.
  • وجود نسبة قليلة من الكربوهيدرات في فول الصويا تساعد في خفض ضغط الدم وضبط مستوى الضغط.
  • بعض الأشخاص يستخدمونه في صناعة الخبز بوضع كمية منه مع الدقيق.
  • يستعمل كعلف للحيوانات مثل الدواجن والأبقار والماشية فهو وسيلة رخيصة وله فوائد كثيرة.
  • من الممكن استعماله في زيادة الوزن عند مزجه مع الحليب الكامل الدسم كوسيلة طبيعية للأشخاص التي لديها رغبة في تكبير الأرداف وتسمين الوجه.
  • قادر على منع تراكم الدهون في الجسم.
  • يعتبره بعض الأشخاص وجبة أساسية كاملة لاحتوائه على عناصر غذائية كثيرة.
  • يمنع الإصابة بفرط نشاط غدة البروستاتا التي تسبب لها زيادة في الحجم.
  • يساعد في تنقية الكلى من المواد الضارة بها عن طريق ضبط نسبة الجلوكوز بها.
  • يعمل على تنشيط خلايا المخ وتجديد الخلايا التالفة بالجسم، وهذا عن طريق تعزيز نشاط الجهاز المناعي.
  • تخفيف الأعراض المزعجة التي تنتج من تهيج القولون العصبي.
  • يستخدم في منتجات العناية بالبشرة لتقليل ظهور التجاعيد والحماية من الأشعة الضارة الصادرة من الشمس، مع تقوية الأظافر.

القيم الغذائية المتواجدة في فول الصويا

ترجع فوائد فول الصويا المطحون إلى وجود به قيم غذائية هامة، فإنه من النباتات التي تنتمي إلى عائلة البازلاء ويحتوي كل 100 جرام من فول الصويا المطحون على عناصر غذائية هامة وذلك يتمثل في:

  • يحتوي فول الصويا على 173 سعرة حرارية، و16.6 جرام من البروتينات.
  • به نسبة من الماء مقدارها 63%، وسكر بمقدار 3 جرام.
  • وجود 9.9 جرام من الكربوهيدرات في فول الصويا يساعد في إعطاء الجسم الطاقة التي يحتاجها.
  • يوجد في كل 100 جرام من فول الصويا 6 جرام من الألياف و1.3 جرام من الدهون المشبعة مع 9 جرام من الدهون المفيدة.
  • عنصر الأوميجا 6 يوجد بمقدار 4.47 جرام أما الأوميجا 3 يوجد بمقدار 0.6 جرام.
  • يتواجد في فول الصويا مادة أحادي غير مشبع بمقدار 1.98 جرام، أما المتعدد غير مشبع يوجد بمقدار 5.06 جرام.

اقرأ أيضًا: أضرار فول الصويا للرجال

آثار جانبية لفول الصويا المطحون

على الرغم من أن فوائد فول الصويا المطحون متعددة ألا أن له بعض الآثار الجانبية التي يجب أن ينتبه لها كل شخص لها قبل تناوله

  • هناك بعض المواد المتواجدة في فول الصويا المطحون يقلل من نشاط الغدة الدرقية، وبالتالي لا تقوم بوظيفتها بشكل جيد.
  • من الممكن للإفراط في تناول فول الصويا أن يؤثر على امتصاص الجسم للمعادن والفيتامينات.
  • وجود مواد كيميائية في فول الصويا ناتجة من الرش بالمبيدات أثناء زراعته جعلته يحتوي على هرمونات زراعية ضارة ومخلفات من مبيدات الأعشاب، يجعل الشخص يصاب بأنواع مختلفة من السرطان.
  • الإفراط في تناول فول الصويا يجعل نسبة الأوميجا 6 والأوميجا 3 يزداد في الجسم، وذلك يجعل الإنسان يصاب بالالتهاب المزمن.
  • الأشخاص التي تعاني من حساسية الحبوب تعاني من التهاب الحلق المزعج.
  • التعرض إلى القلق والتوتر بشكل كبير ومن الممكن أن تصاب بالاكتئاب، وهذا يرجع إلى أن الأفراط في تناوله يجعل امتصاص الجسم للمعادن صعب جدًا ويمنع هضم البروتين.
  • الشعور بانتفاخ في المعدة لتراكم الغازات بها، وهذا لأنه يحتوي على ألياف كثيرة.

هناك الكثير من فوائد فول الصويا المطحون، وذلك لاحتوائه على الكثير من القيم الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم، ولكن بشرط تناوله بمقدار معين.

اترك تعليقا