فوائد زيت الزيتون للشعر وللجسم كله ووصفات طبيعية لاستخدامه

فوائد زيت الزيتون للشعر متعددة ولا تكاد تحصى، لأن زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالكثير من العناصر التي تفيد الجسم وتمده بالعناصر التي يحتاجها، وفي مقالنا هذا من خلال موقع زيادة سنقدم لكم فوائد زيت الزيتون للشعر، حتى تتمكنوا من استخدامه وتطبيقه والتمتع بتلك الفوائد والميزات، كما سنرشح لكم أفضل الوصفات.

فوائد زيت الزيتون للشعر

فوائد زيت الزيتون للشعر

إن زيت الزيتون لا تقتصر فوائده على الجسم فقط، فهو أيضًا يستخدم بشكل موضعي على الشعر، لذلك نجد أن كثير من الناس يتساءلون عن فوائد زيت الزيتون للشعر، وقد تم استخدامه منذ عصور قديمة للشعر، فيقال أن الملكة كليوباترا كانت تفضل دومًا وضع زيت الزيتون على شعرها.

يعتبر زيت الزيتون مضاد طبيعي للأكسدة وغني بالفيتامينات التي تحسن من صحة الجسم إذا تم تناوله أما بالنسبة للشعر فهو غني بالفيتامينات التي تحسن من نمو الشعر وتزيد من كثافته وتمنع التقصف وتعالج الشعر التالف وكذلك المجهد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد زيت الخروع للشعر والمعدة والبشرة ووصفات طبيعية للاستفادة منه

زيت الزيتون والشعر الجاف

إن الشعر الجاف بحاجة ماسة إلى الترطيب المكثف عكس أنواع الشعر الأخرى التي لا تعاني من مشكلة الجفاف، فلكي يبدو بصورة جميلة وصحية لا بد من ترطيبه، وهذه واحدة من مهام زيت الزيتون المعروف بفوائده الكثيرة لكل أنواع الشعر.

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف بشكل كافي ويغذي كامل الشعر من الجذور إلى الأطراف، كما أنه يحافظ على الشعر الجاف من خطر الإصابة بالتساقط الذي من الممكن أن يتعرض له، وذلك نظرًا إلى أن زيت الزيتون يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المغذية للشعر مثل فيتامين E، وهذا يجعله خيارًا ممتازًا للشعر الجاف.

إن فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف تشمل أيضًا مساعدته في الحفاظ على مادة الكيراتين الطبيعية الموجودة في الشعر، مما يساعد على حل مشكلة الشعر المتقصف والتالف والمجهد، خاصةً أن من ضمن أسباب تلف الشعر هو استخدام الحرارة من مكواة أو سشوار ومنتجات تصفيف الشعر بشكل عام.

يساعد زيت الزيتون على سهولة تسريح الشعر وفك عقده وتشابكاته، ويمنح الشعر الجاف اللمعان والتألق الذي يفتقده، مما قد يسبب لصاحبه الإحراج لظهور شعره بمظهر غير متناسق أو خشن، لذلك إذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الشعر فكل ما عليك فعله هو تطبيق وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف التي نعرضها تاليًا.

وصفات زيت الزيتون للشعر الجاف

قم بشراء زجاجة من زيت الزيتون من مكان موثوق به لضمان النتائج المرجوة، ثم قم بإحضار كوب من زيت الزيتون ثم قم بتسخينه حتى يصبح دافئًا، لكن لا تسخنه أكثر من اللازم حتى لا يفقد مكوناته وبالتالي لن تستفاد منه في شيء بل العكس من الممكن أن يصبح مضرًا لفروة رأسك.

بعد أن قمت بتدفئته ضع كمية من زيت الزيتون على أيادٍ نظيفة، ثم قم بتدليك فروة رأسك به من الجذور إلى الأطراف مع عمل مساج برفق للرأس، أستمر في ذلك لمدة لا تقل عن 5 دقائق كحد أقصي، ثم قم بتوزيع باقي الزيت على فروة رأسك، وقم بتركه لمدة ساعة على الأقل قبل أن تقوم بشطفه.

عليك بعدها أن تشطف شعرك جيدًا بالشامبو وترطبه بالبلسم الخاص بك، وتكرر هذه الوصفة أسبوعيًا للحصول على شعر رطب ولامع وتتخلص من مشكلة الجفاف بشكل نهائي.

الطريقة الثانية نقوم فيها بخلط زيت الزيتون بزيوت أخرى، مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز أو زيت الجوجوبا، قم بمزج كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية مناسبة ومماثلة لكمية زيت الزيتون من زيت اللوز الحلو، وإذا لم يتوافر لديك يمكنك استبداله بزيت جوز الهند أو الجوجوبا، وقم باستخدام هذا الخليط 3 مرات أسبوعيًا لتحصل على شعر رطب ولامع.

زيت الزيتون والشعر الخفيف

تعد مشكلة الشعر الخفيف من المشاكل التي تزعج الكثير من الناس سواءً كانوا رجالًا أم نساءً، لكن زيت الزيتون والذي يتوافر في كل مكان هو الحل الأسهل والأفضل لعلاج مشكلة الشعر الخفيف، فزيت الزيتون يحتوي على أوميجا3 والتي تعمل على تطويل الشعر وزيادة كثافته كما يحتوي على فيتامين E، والذي يثقل الشعر ويمنع التساقط.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  ما هي فوائد حبوب زيت كبد الحوت؟

 وصفات زيت الزيتون للشعر الخفيف

بجانب شرائك لزيت الزيتون قم بشراء كمية كافية من بذور الحلبة، فهذه الوصفة تعتمد على العنصرين، قم بإحضار نصف كوب من زيت الزيتون، و3 معالق من بذور الحلبة، ثم قم بخلطهما معًا جيدًا إلى أن يصبح الخليط متجانسًا، ثم نقوم بوضعه على فروة الرأس وتدليكها جيدًا لمدة بضع دقائق.

الخطوة الثانية هو غسل الشعر جيدًا بشامبو خالي من السولفات والمواد الضارة للشعر، وترطيبه بالبلسم المناسب، قم بتكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة وشعر لامع وكثيف وصحي.

الوصفة الثانية عبارة عن خليط من زيتين، قم بإحضار زيت الزيتون وإحضار كمية مماثلة من زيت شجرة الشاي، ثم قم بدمجهما معًا جيدًا في إناء أو زجاجة، ثم قم برجهما جيدًا ومن ثم ضع كمية مناسبة من المزيج على أيدٍ نظيفة وقم بوضعها على فروة رأسك وجذور شعرك إلى الأطراف وقم بالتدليك لمدة بضع دقائق.

يترك هذا المزيج على الشعر طوال الليل مع ضرورة ارتداء قبعة بلاستيكية لضمان امتصاص الشعر للزيوت، ثم في الصباح يشطف باستخدام الشامبو ويرطب الشعر بالبلسم، وتقوم بتكرار هذه الوصفة أسبوعيًا للحصول على النتائج المرغوبة.

زيت الزيتون والشعر الدهني

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الشعر الدهني، خاصةً في فترات الصيف وأثناء بذل المجهود البدني مع أرتفاع درجات الحرارة، ويعد زيت الزيتون من وسائل أصحاب الشعر الدهني في علاج شعرهم، على الرغم من البعض قد يظن أن زيت الزيتون سيزيد من دهنية الشعر لأنه زيت دهني لكن هذا غير صحيح لأن الاستخدام الصحي له مفيد للشعر الدهني.

إن فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني كثيرة، منها أنه يقلل من تهيج فروة الرأس وهي مشكلة تظهر على الأكثر عند أصحاب الشعر الدهني، كما أن زيت الزيتون يساعد في التقليل من قشرة الرأس ويعمل على الحفاظ على الترطيب الطبيعي للشعر.

وصفات زيت الزيتون للشعر الدهني

يمكنك استخدام زيت الزيتون لإزالة الدهون المتراكمة في فروة الرأس، فهو يحتوي على مضادات الأكسدة، كل ما عليك فعله هو وضع زيت الزيتون على شعرك واستخدامه كبلسم للشعر فسوف يساعد زيت الزيتون في إزالة الطبقات الدهنية المتراكمة والتي تمنع نمو الشعر وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل كارثي وتسد مساماته.

هناك وصفة أخرى لكن نضيف فيها على زيت الزيتون زيت جنين القمح مع هلام الصبار، حيث يتم تقليب المكونات جيدًا ويتم وضعها على فروة الشعر والقيام بتدليكها في حركات دائرية وتركه لمدة نصف ساعة، ثم غسل الشعر جيدًا بالشامبو والماء الفاتر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت السمسم للجسم وطريقة استعماله

زيت الزيتون والشعر الأبيض

إن زيت الزيتون في حالة الشعر الأبيض أيضًا خاصةً إذا قمنا باستخدامه في عمر مبكر، كما أنه من المعروف عن الزيوت لاسيما الزيتون في أنه يغمق من لون الشعر، لذلك فإن زيت الزيتون يقي من تكاثر الشعر الأبيض والشيب، كما أنه يحافظ على الشعر من الأشعة الشمسية والتي تجعل الشعر أبيض في عمر مبكر.

إن استخدام زيت الزيتون يساعد على اعادة الرقم الهيدروجيني في خصلات بصيلات الشعر، وهذا بطبيعة الحال يساهم في الحفاظ على الشعر من الإصابة بالشيب في سن مبكر، بل ويقلل من احتمالية ظهوره في عمر متأخر.

كما أننا نلاحظ أن معظم الناس في الماضي لم يكونوا يعانون من الشيب كما هو الآن وذلك يرجع إلى أن الناس في الماضي كانوا يفضلون استخدام الزيوت الطبيعية على شعرهن ومن أشهر هذه الزيوت التي تم استخدامها هو زيت الزيتون، فزيت الزيتون يساعد فى إنتاج مادة الميلانين في الشعر التي تحافظ على لونه الطبيعي.

وصفات زيت الزيتون للشعر الأبيض

قم بإحضار كمية كافية من حبة البركة وكمية مناسبة من زيت الزيتون، وقم بمزج العنصرين سويًا بشكل جيد، ثم قم بوضع الخليط على فروة رأسك وخصلات شعرك من الجذور إلى الأطراف، ثم قم بالتدليك برفق ولطف، وتترك هذا المزيج على شعرك لمدة لا تقل عن ساعة ثم تقوم بشطفه جيدًا بالماء الدافئ، للحصول على أفضل النتائج قم بتكرار هذه الوصفة البسيطة مرتين خلال الأسبوع.

زيت الزيتون والشعر المتساقط

إن زيت الزيتون للذين يعانون من مشكلة الشعر المتساقط، فهو يحتوي على الفيتامينات الضرورية للغاية في علاج تساقط الشعر والوقاية كذلك من تلك المشكلة، فهو يحتوي على العديد من المعادن التي تغذي الشعر مثل الزنك والمغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، مما يجعله خيارًا جيدًا في علاج تساقط الشعر وإعادة نموه.

وصفات زيت الزيتون للشعر المتساقط

قم بإحضار كمية كافية من زيت الزيتون وإحضار كمية مماثلة لها من زيت جوز الهند، ثم قم بخلط الزيتين سويًا ودمجهما حتى يصبحا مزيجًا واحدًا، ويتم دهن الشعر به كاملًا من الجذور إلى الأطراف، ويترك لمدة ساعة على الأقل أو حتى الصباح ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر مع الشامبو ويرطب بالبلسم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت السمسم للصدر المترهل

مكونات وعناصر زيت الزيتون

يتكون زيت الزيتون من دهون غير مشبعة ودهون مشبعة، وكذلك يحتوي على أوميجا3، كما أن به مادة الأوليوكنتال وكذلك يحتوي على فيتامين (هـ) المفيد لصحة الشعر، وبه فيتامين(ك) بنسبة تصل لـ 59%، وهذا ما يجعل فوائد زيت الزيتون للشعر كثيرة كما أن له استخدامات أخرى للبشرة والوجه ويمكن استخدامه في الطعام بتناوله حيث يعطي الجسم عناصر مفيدة.

أضرار زيت الزيتون للشعر

كما أن لزيت الزيتون فوائد للشعر فإنه من الممكن أن تكون له أضرار خاصةً إن لم يكن الزيت أصلي، أو إذا كانت فروة رأسك تتحسس من مكوناته ولا يناسب شعرك، كما أن كثرة استخدامه تؤدي إلى غلق مسام الرأس انسدادها، ومن الممكن يضر بأصحاب الفروة الدهنية والقشرة إذا تم اعتماده على فروة تحتاج إلى تنظيف عميق.

كما أن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى التهاب فروة الرأس وبالتالي قد يؤدي إلى تساقط الشعر بدلًا من علاج مشكلة تساقط الشعر، لذا إن بدت عليك أي من هذه النتائج فيجب عليك التوقف فورًا عن استخدامه والبحث عن بديل آخر يناسب شعرك.

إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني فقد لا يناسبك استخدام زيت الزيتون لأنه يعطي لمعان شديد للشعر، وأنت لن ترغب في مزيدٍ من اللمعان مما يجعل شعرك يبدو كأنه متعرق، وأيضًا لمن يعانون من مشكلة انسداد مسامات الشعر يجب ألا يستخدمونه على الفروة مباشرة لأنه سيقوم بزيادة هذه المشكلة وغلق مسامات الشعر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت السمسم للصدر المترهل

إن فوائد زيت الزيتون للشعر يشيد بها كل من استخدمه بطريقة صحيحة واستمر على اتباع الوصفات الخاصة به والتي قد أثبت بالتجربة فائدتها له، لكن يجب أن ننوه أنه يجب شراؤه من ماركات معروفة وموثوق بها للتأكد أنه لم يتم خلطه بزيوت أخرى أو تخفيفه بمكونات أخرى فيضر في هذه الحالة بالشعر بدلًا من تغذيته، ونحن لا نرغب في ذلك، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.