أفضل أنواع بطاريات السيارات في الإمارات

الفهرس

أفضل أنواع بطاريات السيارات في الإمارات من المهم معرفة أن بطارية السيارة تعتبر من الأجزاء الضرورية في أي سيارة، حيث أن تلك البطارية تحافظ على السيارة وكل محتوياتها لفترة كبيرة، حيث أن العمل الأساسي للسيارة المستعملة أو الجديدة يعتمد بشكل فعال وكبير على بطارية السيارة، لابد من معرفة كيفية العمل على تزويد وإطالة عمر السيارة ومتى يتم تغييرها، لذا تابع معنا موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

متوسط عمر بطارية السيارة

  • في المتوسط تدوم بطاريات السيارات ما بين 2 و 5 سنوات، أحد العوامل الأكثر أهمية التي تؤثر على مدة بقاء بطارية السيارة هو الطقس، ينتج المحرك الجاري تحت الغطاء مستويات عالية من الحرارة بالفعل.
  • على سبيل المثال قد يتم استنزاف شديد لبطارية سيارتك في الطقس الحار مما قد يؤدي إلى زيادة فرصة وجود بطارية ميتة إذا لم تتخذ احتياطات القيادة الصيفية المناسبة.
  • يمكن أن يتسبب الطقس الدافئ في تبخر السوائل في بطاريات السيارات، مما يؤدي إلى إتلاف الهيكل الداخلي للبطارية.
  • هذا هو السبب في أن متوسط عمر البطارية أقصر في المناخ الأكثر دفئاً، لذلك عند تقدير مدة بقاء بطارية سيارتك فكر في المناخ الذي ستقوم به أثناء القيادة.

كيفية الحفاظ على بطارية السيارة وإطالة عمرها

1. الحد من الرحلات القصيرة

ركوب سريع للسيارات يمنع بطارية سيارتك من الشحن بالكامل، حافظ على طاقة بطارية سيارتك من خلال قيادتها بشكل متكرر لفترات طويلة.

إذا كنت لا تستخدم سيارتك كثيراً ففكر في الاستثمار في شاحن بطارية السيارة المحمولة، يمكن لأجهزة الشحن المحمولة هذه تشغيل بطارية بدون تشغيل مركبة أخرى في حالة تقطعت بهم السبل.

2. الحفاظ على البطارية مثبتة بإحكام

يمكن أن تهتز البطارية التي لم يتم تثبيتها بشكل آمن، مما قد يؤدي إلى تلف داخلي ودوائر قصيرة، قم بفحص البطارية الطرفية بانتظام خاصة إذا كنت تقود كثيراً على الطرق الوعرة للتأكد من وضعها بإحكام في قوس التثبيت.

3. إيقاف جميع الأنوار عند الخروج

يمكن أن يؤدي الحفاظ على المصابيح الأمامية وأضواء أبواب السيارة إلى إلقاء عبء ثقيل على بطارية سيارتك، للحفاظ على نفسك من النسيان قم بنشر ملاحظة على لوحة القيادة الخاصة بك.

قم بإرفاق تذكير ملصق على سيارتك عن بعد أو أوقف في اتجاه حيث يجب عليك السير خلف المصابيح الأمامية للوصول إلى وجهتك.

4. السيطرة على التآكل

تتآكل محطات البطارية مع مرور الوقت ولكن مع الاحتفاظ بنظافتها من تراكم الأوساخ هي طريقة رائعة لإطالة عمر بطارية سيارتك، حيث أنه يتم فرك المحطات بفرشاة أسنان مليئة بصودا الخبز وقليل من الماء.

باستخدام زجاجة رش بالماء البارد يتم شطف الخليط ومتابعته مع تجفيف شامل بقطعة قماش نظيف.

5.  اختبار البطارية الخاصة بك في كثير من الأحيان

إن معرفة حالة بطارية سيارتك أمر مهم عندما ترغب في زيادة عمرها، يتم استخدام جهاز اختبار بطارية السيارة لتتبع مدى صيانتك له جيداً وإذا كنت ترغب في الحصول على مستوى جديد.

6. لا تستخدم الإلكترونيات أثناء فترة الخمول

قم بإيقاف تشغيل وظائف مثل الراديو أو مكيف الهواء عندما لا يعمل المحرك لتقليل استهلاك طاقة البطارية لديك، يمكن لفترات طويلة من الخمول أيضاً ارتداء البطارية إلى أسفل.

7. رعاية سيارتك بأكملها

تتألف سيارتك من عدة أجزاء تعمل معاً، يعد التأكد من أنك تستقل سيارتك من أجل القيام بعمليات ضبط روتينية، بالإضافة إلى تخزين سيارتك بشكل صحيح هناك طرق بسيطة لضمان أن عمر البطارية يمكن أن يصل إلى طاقته الكاملة.

من المهم التأكيد على أن البطارية تعتبر مجرد مكون واحد فقط من سيارة تعمل جيداً، لذا لابد من التأكد من أن تتم الصيانة لجميع أجزاء سيارتك بشكل سليم وصائب لأن ذلك يساعد في  إطالة عمر البطارية.

أسعار وأنواع بطاريات السيارات

أسعار وأنواع بطاريات السيارات

1. بطارية باقادر  Baqader

من المهم معرفة أن تلك البطارية تعتبر يابانية المنشأ، من أهم المميزات الخاصة بتلك البطارية أن لها أداء وفعالية كبيرة عند الاستخدام وتتميز بأن سعرها فى متناول الجميع ومدة استخدامها تتراوح سنتين فأكثر .

2. بطارية هانكوك  Hankook

من المهم معرفة أن تلك البطارية تعتبر مزيج من المنشأ الكوري والتايواني وتتراوح فترة استخدامها من سنة ونصف إلى سنتين مع ضمان 6 أشهر، يمكن استخدامها السيارة 4 سلندر، وتتميز بأن لها سعر مناسب للجميع.

3. بطارية اوبتيما  Optima

  • من المهم معرفة أن تلك البطارية لها ثلاثة أنواع، حيث أنه هناك اللون الأزرق الذي يستخدم لأجهزة اللاسلكي والملاحة للقوارب، واللون الأصفر الذي يستخدم للسيارات العادية 4 سلندر.
  • اللون الأحمر الذي يستخدم لسيارات الدفع الرباعي وسيارات الحمل الثقيل من 6 سلندر الى 8 سلندر.
  • من أهم المميزات التي تتميز بها تلك البطارية أنها ذات كفاءة عالية التي تجعلها تدوم إلى 10 سنوات دون أن تتعطل وتتميز بأنها تتحمل اختلاف الظروف الجوية من ارتفاع درجة الحرارة أو انخفاضها.

4. بطارية باناسونيك  Panasonic

من المهم التأكيد على أنه منشأ تلك البطارية تكون في تايلاند من قبل شركة باناسونيك العالمية، تتراوح فترة استخدامها إلي 3 سنوات وتستخدم لسيارات 4 و6 سلندر.

5. بطارية  Diehard

لابد من معرفة أن تلك البطارية تعتبر من أكثر البطاريات كفاءة وفعالية حيث أنه يمكن استخدامها لفترات طويلة دون أن تتلف، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتم إعادة شحنها واستخدامها بنفس الكفاءة والفعالية كأنها جديدة تماماً.

6. بطارية ديوراسيل  Duracell

من أهم المزايا التي تتمتع بها تلك البطارية هى جودتها وفعاليتها العالية، بالإضافة إلى قدرة تلك البطارية المرتفعة في تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وتتميز أيضاً بسعرها المناسب للجميع.

7. بطارية نابا  Napa

من أهم مميزات تلك البطارية تميزها بأنها تأتي بجميع الأحجام وتناسب جميع السيارات كما أن لها القدرة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة حيث أنها تدوم لمدة عامين .

8. بطارية ايفون رستارت  Everstart

كثير منا يعلم أنه تم تصنيع هذه البطارية من قبل شركة وول مارت العالمية وتتميز هذه البطارية بالكفاءة العالية حيث تتحمل جميع درجات الحرارة العالية وتتميز بالسهولة فى الاستخدام كما انها تناسب جميع أنواع السيارات.

9.  بطارية  AC Delco

من المهم معرفة أن تلك البطارية من أفضل وأنسب أنواع البطاريات بالنسبة لجميع مستخدميها، حيث أنه لاشك أن لتلك البطارية سعر ملائم ومناسب في ايدي جميع المستخدمين مقابل كفائتها العالية وجودتها المرتفعة.

أنواع بطاريات السيارات ومزايا كل منها

النوع الأول: البطارية الجافة

بطاريات السيارة الجافة تتكون من حصيرة من الألياف الزجاجية تحتوي على شوارد، تتسبب الشوارد في تفاعل كيميائي ينتج الكهرباء، يشار إلى بطاريات السيارات الماصة الزجاجية الماصة (AGM) بأنها بطاريات الخلايا الجافة لأن السائل لا يمكن أن يفلت.

على الرغم من أن بطاريات السيارات الخلوية الجافة باهظة الثمن، إلا أنها تدوم لفترة أطول من بطاريات الخلايا الرطبة التقليدية، لديهم أيضاً المزيد من القدرة على  التحمل لمحرك السيارة في سوء الأحوال الجوية.

من أهم المزايا الخاصة بتلك البطارية هى :

1. فعالة

تعتبر بطاريات السيارات الجافة خالية من الصيانة وشحنها أسرع من بطاريات الخلايا الرطبة التقليدية، نظراً لأن مادة AGM لديها مقاومة كهربائية منخفضة.

إن البطارية تصدر طاقة وكفاءة أكبر من الأنواع الأخرى من البطاريات، بطارية السيارة الخلوية الجافة التي تبقى في السيارة لمدة ستة أشهر تفقد فقط 0.2 فولت من الشحن.

2. السلامة

بطارية السيارة الخلوية الجافة هي الأكثر أماناً لجميع بطاريات حمض الرصاص، نظراً لأنه يعيد تدوير غازه الداخلي داخل غلافه المغلق، توجد فرصة ضئيلة لحدوث انفجار غاز أو تآكل أو حرق أو تلف مكونات المكونات القريبة.

يمكن قلب البطارية رأساً على عقب وتثبيتها بشكل جانبي ولا تقلق بشأن التسرب، لا يوجد أيضاً خطر التجميد أو التلف بسبب الطقس شديد البرودة.

3. العمر الافتراضي الطويل في الحياة

لا يتعين استبدال بطاريات الخلايا الجافة كثيراً، تتميز البطاريات بعمر تصميمي يتراوح بين 8 و 12 عاماً وعمر خدمة يتراوح من 3 إلى 10 سنوات.

تعمل البطاريات التقليدية على متوسط عمر التصميم لمدة خمس سنوات وعمر الخدمة الممتد من سنة إلى خمس سنوات.

النوع الثاني: البطارية الحمضية

  • تم اختراع البطاريات الحمضية في عام 1859 بواسطة Gaston Planté وتم عرضها لأول مرة في الأكاديمية الفرنسية للعلوم في عام 1860.
  • بالنسبة لتطبيقات الطاقة العالية ذات الأحمال المتقطعة فإن بطاريات الرصاص الحمضية كبيرة جداً وثقيلة بشكل عام وتعاني من دورة حياة أقصر وقدرة صالحة للاستخدام تصل إلى 50٪ من عمق التفريغ .
  • تتكون بطاريات الرصاص الحمضية من كاثود ثنائي أكسيد الرصاص، وأنود رصاص معدني إسفنجي، ومحلول حمض الكبريتيك المنحل بالكهرباء، هذا العنصر المعدني الثقيل يجعلها سامة والتخلص غير السليم يمكن أن يكون خطراً على البيئة.
  • من أهم المزايا لذلك النوع هو أنه منخفضة التكلفة، موثوقة حيث أنه مستمر أكثر من 140 سنة من التطوير، لديها مقاومة داخلية منخفضة، يمكن أن تقدم تيارات عالية جدا.
  • تعتبر مدة الصلاحية إلى أجل غير مسمى إذا تم تخزينها بدون المنحل بالكهرباء، يتم عرضها من خلال مجموعة واسعة من الأحجام والقدرات المتاحة، لديها العديد من الموردين في جميع أنحاء العالم.

النوع الثالث: البطارية القلوية

  • البطاريات القلوية هي بطاريات يمكن التخلص منها مع ثاني أكسيد الزنك والمنغنيز بأقطاب كهربائية، تتميز هذه البطاريات بجهد ثابت يوفر كثافة طاقة ومقاومة تسرب أفضل من بطاريات الزنك الكربون.
  • هذا يرجع بشكل أساسي إلى مادة أنود ثاني أكسيد المنغنيز والتي تكون أنقى وأكثر كثافة، مما يقلل من المساحة التي تشغلها المكونات الداخلية، حول معظم المشاركين في السوق تركيزهم على الكيمياء القابلة لإعادة الشحن مثل هيدريد النيكل المعدني والليثيوم.
  • من أهم المزايا لتلك البطارية هى أنه تتميز بعمر افتراضي أطول من البطاريات الأخرى للبطاريات بالكهرباء من نوع كلوريد، لديها كثافة طاقة أعلى بكثير مقارنة بالبطاريات الأخرى، يسمح هذا للبطارية بإنتاج نفس الطاقة بينما تدوم أطول من البطاريات الأخرى.
  • يمكن استخدام البطارية القلوية القابلة لإعادة الشحن مئات الوقت إذا تم إعادة الشحن بعد استخدام البطارية بنسبة 25 بالمائة فقط من سعتها، تكاليف البطارية القلوية أقل بكثير من غيرها من تلك الأكثر تطورا التي تحتوي على النيكل والكادميوم.
  • يمكن التخلص من البطاريات القلوية كنفايات طبيعية ولا تتطلب أي تقنيات خاصة للتخلص منها، تعمل البطاريات القلوية بشكل جيد حتى في درجات الحرارة المنخفضة للغاية.
  • يمكن تخزين البطاريات القلوية في درجة حرارة الغرفة لمدة عامين والاحتفاظ بنسبة 90 في المائة من قدراتها الأصلية.

النوع الرابع: البطارية الجل

  • ميزة هذه البطاريات هي أنه من المستحيل انسكاب الحمض حتى لو كانت مكسورة، العيب هو أنه يجب توجيه الاتهام بمعدل شحن أبطأ لمنع ارتفاع درجة الحرارة.
  • ستحول الحرارة الزائدة “الجل” إلى سائل، مما يؤدي إلى إتلاف الخلايا، غالباً ما توجد بطاريات الهلام في عربات الجولف والنسخ الاحتياطي لأجهزة الإنذار المنزلية والألعاب الكهربائية.
  • هناك تحذير، لا يمكن شحن بطاريات الخلايا الهلامية بسرعة على شاحن سيارات تقليدي أو قد تتضرر بشكل دائم.

مواصفات بطارية السيارة الجيدة

تختلف أنواع بطاريات السيارات لكن عندما يبحث كل مالك سيارة عن بطارية لسيارته فإنه يدقق على مجموعة من المعايير التي يود لو أنها تكون مجتمعة في بطارية السيارة التي يرغب باقتنائها وتلك أهمها :

1. حجم البطارية

يعتبر حجم البطارية الملائم هو الذي يكون بحجم علبة البطارية التي تثبت فيها وتمنعها من الاهتزاز.

2. القوة

لابد أخذ في الاعتبار أنه عند  شراء بطارية السيارة يجب أن تكون لها القدرة على توفير الطاقة اللازمة لتشغيل الأنظمة المختلفة ولفترات زمنية متفاوتة.

3. طول العمر

تعتبر تلك من أهم الصفات التي يرتكز عليها مالك السيارة عند شراء بطارية للسيارة، لأن كلما زاد عمر البطارية ذلك يوفر عليه المال.

يجب الانتباه لظروف الطقس التي يتم فيها استخدام البطارية، من المهم أيضاً الانتباه إلى تاريخ صنع البطارية والذي يكون مكتوب عليها، إذا لا يفضل شراء بطارية يزيد عمر تصنيعها عن ستة أشهر.

أسباب انتهاء صلاحية البطارية

1. مرور الوقت

من المهم معرفة أنه عندما يتم تصنيع البطارية يكون لها عمر افتراضي محدداً، لأن المواد التي تتركب منها أيضاً معرضة للنفاذ، لذلك مع مرور الوقت الاستهلاك المستمر ينتهي عمر البطارية.

2. التآكل

يقصد به في تلك الحالة تآكل حمض البطارية، ويمكن الاستدلال على احتمال حدوثه من بداية ظهور عوالق خضراء أو زرقاء اللون على أطراف البطارية، وفي بعض الأحيان تظهر كمادة بيضاء ناعمة.

3. خطأ بشري

تشير تلك إلى السلوكيات الغير صحيحة التي يتبعها البعض الكثير من الأشخاص، على سبيل المثال عند ترك مصابيح السيارة مضاءة لفترات طويلة، أو عند استخدام بطارية السيارة لشحن أجهزة متعددة مثل الهاتف والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب وغيرها.

كيف تعرف البطارية الأنسب لسيارتك من حيث القدرة

من المهم التأكيد على أنه إذا كان الدينامو يخرج طاقة مقدارها 50 أمبير، فإن البطارية الأنسب هي التي تنتج طاقة 50 أمبير، وذلك لضمان أفضل معدل من الكفاءة.

طريقة اختيار بطارية السيارة

لابد من التفكير عند شراء بطارية جديدة للسيارة النظر لتاريخ الإنتاج لأن المكونات الكيمائية التي قد تحتويها بطارية السيارة قد تتأثر بعوامل الزمن حتى لو لم يتم استخدامها.

من المهم التأكيد أنه يجب على الشخص أن يشتري البطارية الجديدة قبل انتهاء عمر البطارية القديمة الافتراضي حتى تسنح الفرصة للشخص بأن يقوم بإختيار البطارية للسيارة بدلاً من أن يضطر لاختيار أي بطارية .

في النهاية لابد من التأكيد على أنه بصرف النظر عن مدى صيانتك لبطارية سيارتك، لا يمكنك دائماً توقع رد الفعل، لذلك يجب معرفة أفضل أنواع بطاريات السيارات سواء كان من حيث الجودة والفاعلية ومن حيث السعر.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.