دائرة الاحوال المدنية والجوازات والحصول على الخدمة

دائرة الاحوال المدنية والجوازات نقدم لكم معلومات عنها عبر موقعنا زيادة حيث صنعت دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالاشتراك مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات امس السبت العديد من الخدمات في صالح المواطن وعدد هذه الخدمات 7 خدمات الكترونية تتعلق بشهادات الواقعات الحيويه المسجلة مسبقا وهي شهادات: (القيد الفردي، الولادة، القيد العائلي، الزواج،الوفاة، الطلاق).

دائرة الاحوال المدنية والجوازات

إضافة إلى ذلك الخدمة العنوان المصرح بها، وتقتصر هذه  الخدمات على حاملي البطاقة الذكية فقط في حالة إذا كان داخل البلاد أما المغترب فيمكن أن يستفاد منها بصرف النظر عن بطاقة الاحوال التي يملكها. وتقرر ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك تم عقده من قبل وزير الاتصالات.

والدكتور فواز الشهوان مدير الاحوال المدنية والجوازات في مبنى الدائرة، في طبربور بهدف إطلاق الالكترونية، وتم ذلك بحضور وسائل الإعلام والجهات صاحبة العلاقات. بدوره قال المهندس مُثني الغرابية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنّ الوزارة عملت جاهدة على تسريع تقديم الخدمات الالكترونية لدى دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ونقل وتقديم موعدها فبعد أن تقرر إطلاقها عام 2022 تم تقديمها إلى عام 2018.

صرح الغرايبة ان اطلاق خدمة الشهادات الخاصة بـ  (زواج، ميلاد، قيد مدني فردي، طلاق، وفاة، قيد مدني عائلي، وخدمة تغيير العنوان المصرّح به) تنفذ باعتبارها مرحلة أولى ثم يتبعها الخدمة الخاصة بجوازات السفر قبل نهاية هذا العام.

– وأما اهمية الخدمات قال الغرايبة إن هذه الخدمة مهمة لمدى احتياج كل ببيت أردني إلى هذه الخدمة، حيث فحجم الطلب على هذه الخدمة يبلغ مليون طلب في السنة. وصرح الغرايبة أنّ الوزارة سعت وعلمت جاهدة على التقليل من تكلفة إنجاز هذه أعمال الأتمتة وهي ما يطلق عليه (الكلفة التقديرية الأولية)، ويتم ذلك عن طريق  إلغاء عطاء بقيمة مليون ونصف المليون دينار والقدرة على الاستفادة من عطاء مسبق بدون أي تكلفة إضافية.

وتم توفير هذه الخدمات من خلال منصة لتطوير هذه الخدمات بحيث تسمح بتسريع تقديم هذه الخدمات وتعتبر هي القائدة في هذا المجال وذلك حسب التقارير الواردة من جارتنر العالمية.

– وصرح إلى أنّه عن طريق إطلاق هذه الخدمات يمكننا مساعدة المواطن القدرة على التسجيل ومن ثم طلب الخدمة بدلاً من الحضور الشخصي للدائرة الخاصة بالأحوال المدنية والجوازات حيث بإمكانه الحصول على الخدمة وهو في مكانه سواء عمل أو منزل عن طريق الدفع والتسجيل الإلكتروني دون الحاجة إلى زيارة الأحوال المدنية لتفعيل حسابه.

* أما عن استلام الوثائق فيتم عن طريق البريد الأردني أو من خلال شركة تسمى أرامكس بيسر وسهولة ، وعندما كان في المؤتمر وأثناء رده على الأسئلة الصحافية قال الغرابية أن خدمة التوصيل تكون من حساب المواطن الخاص، وفي المقابل يوفر تكلفة المواصلات والوقت والجهد والمال وجميع الأعباء.

* أما في حالة إذا كان من الضروري أن يذهب المواطن لمراجعة الدائرة عند التقديم للخدمة فقال الغرايبة ان المراجعة تتضمن فقط ما يتعلق بالصورة الشخصية التي يستخدمها المواطن أثناء تسجيل الخدمة اذا حتم الأمر ذلك.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الاستعلام عن الطلبات القضائية ورقم الاستعلام عن القيود الأمنية في الأردن

ونرشح لك المزيد من خلال: دوام البنوك في الاردن وطرق التعامل مع البنك وما هي الخدمة المصرفية المقدمة من البنوك الأردنية عبر الإنترنت ؟

تكاليف خدمات الجوازات

  • – وعن الكلف المطلوبة للخدمات قال الغرايبة: ان الوزارة استخدمت ما يسمى بالحوسبة السحابية الحكومية وهذا  استطاع توفير مبالغ كثيرة جدا كانت تقع على عاتق الحكومة
  • – كما ان تكلفة تلك الخدمات قلت بشكل كبير حيث انخفضت للربع وذلك بسبب نقل قاعدة البيانات الرئيسية الخاصة بالدائرة على ما يسمى بالحوسبة السحابية الحكومية. وفي حديث للغرابية شدد وقال أن خدمات الأحوال والجوازات ستكون محسوبة بالإضافة إلى شركات الخدمة كالتفتيش والمتابعة.
  • – وأما ما  يتعلق بأتمتة خدمات دائرة التفتيش والمتابعة وذلك نظرا لتداخل بعض  من هذه القضايا مع الاحوال المدنية فأكد الغرايبة على وجود خطة جيدة لأتمتة خدمات في دائرة التفتيش المتابعة، مبينا انه يحدث الان مراجعة كل التواريخ المتعلقة بها.
  •  وأما بخصوص تكلفة “الخدمات الالكترونية” على المغتربين اكد الغرايبة ان هدف الخدمة الأساسي يتمثل في مساعدة المغتربين وسوف تكون متوفرة بنفس التكلفة داخل البلاد وذلك مع الوضع في الاعتبار فرق العملات، وأكد ان الخدمة متاحة عبر سفارتين هما (انقرة،فينا) وفي المستقبل سوف تشمل كافة السفارات.
  •  وأما بخصوص الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة قال الغرايبة “ان المغترب لابد أن يراجع السفارة ويحصل على شهادته مباشرة دون الحاجة العودة للاحوال المدنية وانتظار لوصول الحقيبة الدبلوماسية الامر الذي كان يستغرق وقت طويل يسصل إلى شهر.
  • – وفيما يتعلق باصدار جوازات السفر الكترونيا فاكد الغرايبة انه قبل نهاية العام  سوف ترى الخدمة النور، وأشار أنها كانت ضمن خطة عام 2022، ولكن جرى عدة تغيرات تتمثل في  اعادة ترتيب الاولويات المتعلقة الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطنين وسيحقق هذا الهدف نهاية العام.
  • –  وصف  فواز الشهوان مدير دائرة الاحوال المدنية والجوازات يوم تحديد إطلاق الخدمات الالكترونية في الدائرة بالتاريخ وأشار الى انه في أقرب وقت ممكن سيمكننا القدرة على توفير  56 خدمة الكترونية ستقدمها الدائرة.
  • – أما عن اقتصار الخدمة على حاملي البطاقات الذكية فاكد الشهوان ان الخدمة التي تقدم داخل البلد فهي  لحاملي البطاقة الذكية فحسب ، وتم أيضًا مراعاة مراعاة المغتربين واعتماد أي بطاقة يحملها المغترب. وأوضح الشهوان ان الدائرة  يلزم مراجعتها سنويًا من قبل مليون مواطن واطلاق تلك الخدمات السبع سوف يوفر عليهم الجهد والوقت ويقلل عدد المراجعين إلى النصف تقريبًا، متمنيا ان نصل إلى المرحلة التي لا يكون المواطن بحاجة إلى مراجعة دائرة الاحوال المدنية، وتكون كافة هذه الخدمات الكترونية بالتعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات.
  • – وأثناء رده على اسئلة الصحفيين فقال الشهوان ان خدمة اصدار الجوازات ستتم على مدار الساعة وذلك في المطار حيث وفرت على المواطن  عدة اعباء كثيرة، وما نهدف إليهالقدرة على تحقيق افضل الخدمات لجميع المواطنين ونسعى للتوسع في المكاتب المقرات وهناك فكرة ما لفتح موقع في المولات وما يهمنا يشغلنا الآن التواجد في كل المناطق.

وللمزيد من المعلومات: دائرة الاحوال المدنية والجوازات الأردنية تجديد جواز السفر

مراحل البطاقات الخاصة بالأحوال المدنية والجوازات

وبين أن اطلاق الخدمات الالكترونية  قد جاء كمرحلة اولى وسوف يتبعها عدة مراحل لاحقة، مبينا أيضًا أن الدائرة  قد تصدر سنويا ما يقترب من مليون شهادة مما يعزز ذلك تقديم الخدمة على أكمل وجه للمواطنين والتسهيل عليهم ومساعدتهم.

ووضح أيضًا أن المستفيدين من هذه الخدمة هم الموطنين الاردنيون المقيمون داخل المملكة وكذلك والمغتربون. ولفت إلى أن بإمكان المواطنون طلب الخدمة وذلك عن طريق البوابة الالكترونية  الخاصة بالدائرة وكذلك تطبيق خاص عبر الهاتف الذكي، وذلك بجانب الحضور الشخصي للدائرة وطلب الخدمة والعمل على استكمالها في المكتب المختص، موضحًا ان المغتربين المقيمونخارج المملكة بإمكانهم التقدم بطلب هذ الخدمة عن طريق التطبيق وكذلك عن طريق الحضور الى السفارة، وأشار الى ان هذه الشهادة سوف يتم طباعتها واستلامها من قبل السفارات ذات العلاقة.

– أما عن كيفيه تقديم هذه الخدمة فقال الشهوان انه يتوجب على جميع طالبي الخدمة فتح حساب إلكتروني ليتم تفعيله للمواطن من خلال ارساله المواطن لصورته مع صورة البطاقة الشخصية الخاصة به ثم بعدها يقوم مكتب القبول الإلكتروني الخاص الدائرة بالتحقق والتأكد من الحساب وتفعيله وأشار أيضًا الى ان الدائرة قامت بتوقيع اتفاقية مع شركة أرامكس وشركة البريد الأردني بهدف توصيل الخدمة للعنوان الذي يكتبه ويضعه المواطن.

– يشار الى انه أثناء المؤتمر تم تقديم فيديو يوضح كيفية عمل الخدمة وخطوات الخاصة بالتسجيل مع تأكيد على أهمية امن المعلومات وحمايتها، كما تم توزيع اوراق أكدت ان عدد الأوردنيون الحصلون على ارقام وطنية أي (شخص حي ومسجل بالفعل مدنيا) 7 ملايين و870  ألفا 918 مواطنا  وذلك بحسب اخر الاحصائيات التي صدرت على الدائرة.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم دائرة الاحوال المدنية والجوازات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.