شروط الغاء الاقامة في الامارات

شروط الغاء الاقامة في الامارات ، من خلال موقعنا زيادة أن الضروري عزيزي القارئ إذا كنت ترغب في مغادرة دولة الإمارات بصورة نهائية أو ترغب في تغيير الوظيفة، فيجب عليك أن تقوم بإلغاء الإقامة الخاصة بك وأفراد أسرتك، ما عليك سوى أن تتوجه إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

كما يمكنكم التعرف على أسرار: استعلام عن سداد رسوم تجديد إقامة (برقم الإقامة)

:: إلغاء بطاقة العمل في الإمارات ::

هذا الإجراء يجب اتباعه سواء كانت إقامتك مكفولة على جهة العمل الخاصة بك أو على أحد أفراد أسرتك، هذا الإجراء لا يشترط تنفيذه إلا في حالة كنت مقيم بدولة الإمارات للعيش أو للعمل وليس للسياحة بالطبع.

لا يستطيع الشخص في حد ذاته أن يطلب أن يلغي إقامته بنفسه، حيث أن الكفيل هو الشخص الوحيد المخول طلب ذلك، كما أنه من الممكن أن يتقدم من ينوب عن الكفيل أو أي شخص يفوضه الكفيل مثل مندوب الشركات.

يتوجه الكفيل أو من ينوب عنه بطلب لوزارة الموارد البشرية بطلب موقع منه ومن الشخص الذي يريد أن يلغي إقامته، يفيد هذا الطلب أن الشخص تسلم كافة حقوقه المادية ومستحقات نهاية الخدمة ويريد أن ينهي إقامته في دولة الإمارات.

إذا كان الشخص الذي يريد أن يلغي إقامته يكفل زوجته وأولاده، فيجب عليه أن يلغي كفالته لمن يعول في البداية، ثم يبدأ بتقديم طلب بإلغاء الإقامة له، تقوم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بإلغاء كفالة الشخص لمن يعول، تعرف هذه الجهة GDRFA.

:: طريقة إلغاء تأشيرة الإقامة ::

بعد أن يتقدم الكفيل بطلب لوزارة الموارد البشرية والتوطين وتمت الموافقة عليه، يقوم الكفيل بعد ذلك يتقدم بطلب إلغاء الإقامة للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب GDRFA.

أصبح من الممكن الغاء الاقامة في الامارات من خلال المنصات التي تطلقها الجهات الحكومية أو من الممكن من خلال مكاتب الطباعة المعتمدة.

يمكن للكفيل أو من ينوب عنه أن يتوجه مكاتب الطباعة المعتمدة، حيث يقوم المكتب بتقديم طلب الغاء الاقامة إلكتروني إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، لكي تقوم بإلغاء الختم والمصادقة، لكن يجب مراعاة أن يكون المكتب معتمد من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب حتى لا يقع الشخص في فخ النصب.

أصبح من الممكن الآن استغلال التكنولوجيا بشكل واسع المدى والنطاق، حيث يمكن للكفيل أن يطلب إلغاء اقامة الشخص الذي يكفله وذلك من خلال المنصة الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية في الامارة المعنية أو من خلال موقع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب من خلال الخدمات الإلكترونية.

وإليك ايضًا: كيفية استخراج فيزا سياحة للإمارات والأوراق المطلوبة

:: إلغاء إقامة الكفيل بدون المكفولين ::

يقوم الشخص الذي يريد أن يلغي إقامته لدى جهة ما ولا يريد أن يلغي كفالة من يعول بطلب للحصول على الموافقة من اللجنة المختصة بالحالات الاستثنائية الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

يوجد عدد من المستندات المطلوبة مثل صورة جواز الكفيل وطلبات الإلغاء والجواز الأصلي للمكفول و شهادة الإلغاء معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتوطين و بطاقة الهوية الامارات الأصلية، كما يتطلب إحضار عقد العمل من الشركة الجديدة والذي يشترط أن يكون الراتب أربعة آلاف، تستغرق هذه الخطوة يوم عمل ليس أكثر.

:: فترة السماح بعد انتهاء الاقامة في الإمارات ::

تصل مدة السماح التي تعطيها دولة الإمارات للشخص بعد الغاء الاقامة في الامارات ثلاثين يوما، حيث يجب أن يقوم الشخص بتوفيق أوضاعه إما من خلال الحصول على تأشيرة إقامة جديدة أو ترك الدولة نهائيا.

إذا قام الشخص بإلغاء تأشيرة الإقامة، فإنه يتم إلغاء بطاقة الهوية الخاصة بالمكفول من دولة الإمارات، إذا كان هناك أي معلومات يريد الشخص الحصول عليها أن يتصل بوزارة الداخلية والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة التي يقيم بها الشخص.

:: إلغاء الإقامة بشكل تلقائي  ::

في حالة بقاء الشخص مدة أكثر من ستة أشهر خارج دولة الإمارات فإن التأشيرة الخاصة به يتم إلغائها بطريقة أوتوماتيكية، حيث أنه لا يمكن أن يظل شخص أجنبي خارج الدولة وتظل إقامته صالحة.

يجب أن تعلم عزيزي القاريء أنه في حالة تم إلغاء الإقامة الخاصة بك بسبب عدم تواجدي في دولة الامارات مدة تزيد عن ستة أشهر، فإنك ليس بحاجة إلى أن تلغي التأشيرة الخاصة بك لأنها في ذلك الوقت تلغى بطريقة أتوماتيكية.

في حالة قيام الشخص بمغادرة البلاد دون أن يأخذ تصريح من جهة العمل التابع لها أو إنهاء الاجراءات الخاصة بإنهاء عقد العمل، فإن الجهات المختصة تعتبره هارب بحكم القانون، كما أنه سيتم تطبيق الحظر عليه.

إذا واجهت مشكلة متعلقة مع جهة العمل الخاصة بك، فيجب عليك مراعاة رفع القضية خلال اثنى عشر شهر من المشكلة التي وقعت وإلا لن تستطيع رفعها بعد ذلك.

يجب مراعاة تسليم بطاقة الهوية الخاصة بالشخص الذي يريد أن يغير وظيفته أو يريد أن يغادر دولة الإمارات إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب المختصة لكي يتمكن من إلغاء التأشيرة، تسلم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بطاقات الهوية التي تم استرجاعها إلى الجهة المصدرة لها وهي هيئة هوية الإمارات.

:: رسوم الغاء الاقامة في الامارات ::

تتراوح الرسوم المتعلقة بالغاء الإقامة في دولة الإمارات ما بين مائة إلى مائتي درهم، من الممكن أن تزيد على حسب إذا كان الشخص يقوم بإنهائها عن طريق مكاتب الطباعة المعتمدة أو المنصات الالكترونية.

والآن هيا بنا لنتعرف على: شروط إلغاء الإقامة في الإمارات وكيفية إلغائها

بعد الانتهاء من موضوع شروط الغاء الاقامة في الإمارات، نتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم، حيث وضحنا كيفية إلغاء تأشيرة الإقامة و إلغاء بطاقة العمل في الإمارات، ننتظر أسئلتكم وتعليقاتكم عبر موقعكم المفضل وانتظرونا في مواضيع جديدة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

5 تعليق
  1. احمد يقول

    مرحبا
    عندي استفسار
    قدمت علي الغاء اقامه
    جائني رد بان اقوم بتحديث ملف الهجرة .
    وما هو تعديل ملف الهجرة
    الرجاء افيدوني ماذا افعل .

  2. مهند الجمال يقول

    اقمتي تنتهي في 21/5/2020. وتم الغاءها من قبل مدير لان طلبت السفر وتم الغاء بتاريخ 9/5/2020 وتم اعطائي 28 لمغادره الدوله فهل احصل ع غرامات اذا انقضت المده او يشملني العفو من الغرامات لاول السنه يرجى الاجابه

  3. بديع رسلان يقول

    اريد إلغاء اقامة ابنتي ومن ثم الغاء اقامتي علما اني غادرت الإمارات منذ ٧ أشهر فقد تم الغاء اقامات أفراد الأسرة اتوماتيكياماعدا إحدى بناتي وانا
    الرجاء الإفادة والمساعدة ان امكن

  4. ام ملك يقول

    انا خارج الامارات وسوف اتم سته اشهر خارج البلاد يوم ١٧/٦ /٢٠٢٠ولكن اريد انا امدد زياده علي السته اشهر لاني لدي ظروف لايمكنني السفر ماذا علي انا افعل

  5. فارس يقول

    كسبت قضيه عماليه ضد الشركه واستلمت المستحقات عن طريق المحكمه وغادرت الدوله بدون الغاء والاقامه انتهت وانا خارج الدوله هل يجوز ادخل بفيزة زياره جديده