الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه

الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه توضح لنا أهمية استخدامه، توجد عدة طرق قادرة على منع الحمل، وعادةً ما يلجأ الزوجين إلى مثل هذه الطرق في بداية حياتهما من أجل تحديد الفترة المناسبة سواء ماديًا أو نفسيًا لإنجاب فرد آخر في العائلة، وهذا ما سنعرضه لكم من خلال موقع زيادة.

الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه

في كثير من الأحيان وعند الرغبة في منع الحمل يحتار الزوجين حول اختيار الوسيلة الأنسب من أجل أن تتم هذه العملية، ولكن ما يزيد من حيرتهم هو تعدد الوسائل المستخدمة في هذا الأمر، فتوجد الحبوب أو الحقن الموصوفة من قبل الأطباء.

هذا بالإضافة إلى أنواع الواقي سواء الذكري أو الأنثوي، وغيرهم من الطرق الحديثة، ولكن في حالة الاتفاق على اختيار الواقي الذكري يمكننا أن نعرض لك مميزاته وعيوبه في الآتي:

1- مميزات الواقي الذكري

يرى البعض أن استخدام الواقي الذكري هو أمثل الطرق لمنع الحمل دون ظهور أي آثار جانبية ملحوظة، ومن ضمن المميزات الناتجة عن استخدامه الآتي:

  • نسبة الأمان الناتجة عن الأنواع المصنعة من اللاتكس تمنع الحمل بنسبة حوالي 98%، وهذا عند استخدامه بصورة سليمة وتطبيق قواعد الاستخدام.
  • لا يتسبب في ظهور أي أعراض جانبية سيئة سواء للزوج أو الزوجة.
  • لا يؤثر على الاستمتاع بالعلاقة الزوجية مثلما يشيع عنه.
  • لا يستخدم لمنع الحمل فقط بل هو قادر على منع انتقال أي أمراض تناسلية أو جنسية مثل الالتهابات المهبلية والزهري والسيلان.
  • يمكن ممارسة الجنس الفموي بأمان عند استخدامه، كما توجد بعض الأنواع الحديثة منه التي تعمل على زيادة قدر الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.
  • لا يتسبب في الشعور بحالة نفسية سيئة أو خلل في نظام الدورة الشهرية مثلما يحدث في استخدام الطرق الأخرى.
  • يساعد على منع الإصابة بسرطان عنق الرحم.
  • يسهل استخدامه على عكس أنواع أخرى لمنع الحمل.
  • لا يؤثر على خصوبة الشخص فهو يستخدم لمرة ثم يتم التخلص منه.
  • يعد من المنتجات المتاحة طوال الوقت ويمكن شرائها من أماكن متعددة.

اقرأ أيضًا: حبوب منع الحمل بعد العلاقة والأثار الجانبية لها

2- عيوب استخدام الواقي الذكري

كما توجد مميزات توجد بعض العيوب التي يمكن أن تنتج عن استخدام الواقي الذكري، ومن أهمها الآتي:

  • لا يقدر المصابون بحساسية اللاتكس من استخدام النوع العادي، فيكون هناك حاجة لاستخدام البديل وهو البولي يوريثين أو النوع المصنع من جلد الخراف، والذي يعتبر أغلى سعرًا من الأنواع المعتادة.
  • يرى بعض الأزواج أنه يتسبب في خفض معدل الحساسية خلال الجماع والتي تعتبر من أسباب القلق الشائعة لديهم، فيرون أن متعة العلاقة الحميمة تقل لديهم.
  • الاحتكاك المفرط خلال عملية الجماعة قد يتسبب في تمزق الواقي وبالتالي حدوث حمل غير مرغوب به ويمكن تجنب هذا بواسطة الانتظار لفترة قبل وضع الواقي الذكري خلال الجماع.
  • إخراج القضيب من المهبل قبل أن يصبح مترهل وهذا لمنع انزلاق الواقي ودخول السائل إلى المهبل.

أخطاء حادثة خلال استخدام الواقي الذكري

في إطار التعرف إلى الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه يمكن أن نتعرف لبعض الأخطاء التي تحدث خلال استخدام هذا الواقي، والتي يقع بها أغلب الأزواج ويمكن أن تتسبب في حدوث حمل، ومن أبرز هذه الأخطاء التي تتلخص في النقاط التالية:

1- اختيار نوع غير مناسب

توجد أنواع عديدة من الواقي الذكري، كما أنها تصنع بأحجام وخامات متنوعة، ولهذا يجب الحرص على استخدام النوع المتناسب مع حجم العضو الذكري، كما أنه ينبغي الحصول على نوع لا يتمزق أثناء العلاقة الحميمة وتجنب حدوث الحمل.

2- استخدام الواقي أكثر من مرة

صمم الواقي الذكري من أجل استخدامه لمرة واحدة فقط ثم يتم التخلص منه، ولهذا يكون من غير المسموح إعادة استخدامه مرة أخرى، وهذا لأنه قد يسبب الإصابة بعدوى في الأعضاء التناسلية ويكون من السهل تمزقه بسبب كثرة الاستخدام.

3- عدم إجراء اختبار التحسس

ذكرنا مسبقًا أن هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية من اللاتكس المصنع منها الواقي، كما أن هذه الحساسية يمكن أن يُصاب بها النساء أو الرجال، ولهذا يجب التأكد أولًا من كونه لا يتسبب في تحسس الجلد قبل الشروع في استخدامه.

4- عدم استخدام المزلقات الطبية

يكتفي الأزواج في بعض الأحيان باستخدام الواقي الذكري فقط وهذا دون وضع المزلقات الطبية، وهي تعمل على المساعدة في تحرك الواقي بصورة أكبر، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالالتهابات المختلفة لدى المرأة، وهذا نابع عن الحكة المتسبب بها الواقي الذكري، خاصةً إذا كانت المرأة تعاني من مشكلة جفاف المهبل.

اقرأ أيضًا: طريقة النعناع لمنع الحمل

5- عدم الانتباه لخروج السائل المنوي

يجب أن ننوه أن الواقي الذكري قادر على التقليل من فرص حدوث الحمل ولكنه لا يمنع حدوثه بالكامل، ولهذا يجب أن يحرص الأزواج عند استخدامه وعندما يحين وقت القذف من إخراج القضيب من المهبل.

6- عدم مراجعة تاريخ انتهاء الصلاحية

من الأمور التي لا يعلمها الكثير من الأزواج أن للواقي الذكري تاريخ انتهاء صلاحية مثل أي نوع من المواد، ويجب ألا يستخدم بعد تخطي هذه الفترة وهذا لتجنب أي مشكلات صحية يمكن أن تنتج، ويطبع تاريخ الصلاحية على العبوة أو الغلاف الخاص بالواقي.

7- عدم وضعه في المكان المناسب

في إطار معرفة ينبغي أن نعرف أن الواقي بحاجة إلى وضعه بالمكان الصحيح، حيث قد يتعرض الواقي الذكري لبعض مصادر التلوث والبكتيريا المختلفة عند حفظه في مكان غير مناسب ونظيف، وينصح بضرورة وضعه في مكان بارد وبعيد تمامًا عن درجات الحرارة المرتفعة التي يمكن أن تؤثر على صلاحيته.

8- ارتداء اثنين من الواقي الذكري

يوجد بعض الرجال الذين يعتقدون أن ارتداء اثنين من الواقي الذكري في وقت واحد يساهم في منحهم المزيد من الحماية، ولكن على العكس تمامًا احتكاكهم سويًا قادر على زيادة فرصة التمزق السريعة.

كيف يستخدم الواقي الذكري

في سياق الحديث عن الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه يمكن أن نتحدث عن كيفية استخدامه، حيث إن استخدامه بطريقة صحيحة هو القادر على جعله فعال للغاية، وتتمثل طريقة الاستخدام في الآتي:

  • التحقق أولًا من التعليمات المرفقة بالواقي مع التأكد من تاريخ صلاحيته.
  • يتم فتحه بعناية حيث يمكن أن تتسبب الأظافر في تمزقه.
  • التأكد من كون المهبل لا يلمس القضيب قبل وضع الواقي.
  • وضع الواقي بطريقة صحيحة من الأعلى ثم الضغط على طرفيه للتخلص من أي هواء.
  • لفه بطول القضيب حتى تصل إلى القاعدة.
  • استخدام المزلقات المائية والبعد عن الزيتية التي قد تتلف الواقي.

اقرأ أيضًا: أفضل حبوب منع الحمل لا تسبب عصبية

بعض النصائح يجب تطبيقها قبل استخدام الواقي

عقب الاطلاع على الواقي الذكري لمنع الحمل مميزاته وعيوبه ينبغي أن نطلع على بعض النصائح المطبقة قبل وضع الواقي، وهذا لمنع حدوث الحمل أو أي مشكلة في الواقي، ومن أهم هذه النصائح الآتي:

  • الترطيب أولًا حيث يعد من الأمور الهامة جدًا والتي تجعل عملية الإيلاج أسهل، كما أن عدم القيام بها تجعل الواقي أكثر عرضة للتلف.
  • الحرص على استخدام مواد الترطيب التي تحتوي على الماء، كما يجب البعد عن استخدام الفازلين وزيوت الأطفال أو زيوت التدليك بسبب أنها تضر بالواقي الذكري.
  • التحدث مع الزوجة حول أهمية والفوائد التي يمكن أن تعود عليكما من استخدامه وعدم الضغط عليها لاستخدامه.
  • ينصح بشرائه من الأماكن المعتمدة للبعد عن حدوث أي ضرر.
  • استشارة الطبيب قبل استخدامه لأنه يمكن أن تكون مصاب بالحساسية وأنت لا تعلم.
  • التدرب على استخدامه قبل وضعه لأول مرة مع الزوجة لمعرفة الحجم المناسب.

منع الحمل هي إحدى الأمور التي يقوم بها الزوجين وفقًا لمجموعة من الأسباب، ولهذا يكون البحث مستمر عن الطرق التي تقوم بهذا دون إحداث ضرر.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.