دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب بـ 3 صيغ مختلفة

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب لشكر الله -عز وجل- والثناء عليه وعلى نعمه التي لا تحصى فنشكر الله -عز وجل- في السراء والضراء، ومن خلال موقع زيادة سنعرض لكم بعضًا من أدعية وابتهالات الحمد لله والشكر على نعمه ونقمه والثناء عليه -سبحانه وتعالى-.

كما سنعرض لكم أدعية لحمد مكتوبة طويلة وقصيرة ومن أثر سلفنا الصالح بالإضافة لبعض الابتهالات لكبار شعراء الزهد والصوفية مثل ابن عربي وأبي العتاهية والشيخ عبد القادر الجزائري.

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب بـ 3 صيغ مختلفة

الحمد في اللغة هو الشكر والثناء ويختص ويحدد به المولى -عز وجل- فقط لأنه المحمود على المكاره والنعم جمعاء، وصيغة الحمد في القرآن الكريم جاءت في أكثر من موضع مثل الفاتحة (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الآية 2) فاتحة سورة الكهف (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ).

كما أنه توجد آيات قرآنية بطلب الله -عز وجل- أن يحمده -سبحانه وتعالى- مثل (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُن لَّهُ وَلِيٌّ مِّنَ الذُّلِّ ۖ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا) (سورة الإسراء 111) .

كما أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يستغفر الله ويحمده ويثني عليه في اليوم أكثر من سبعين مرة كما أنه من آداب الدعاء والخطب في الإسلام أن يبدأ بالحمد والثناء عليه لذا سنعرض لكم دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب، وسنتناول صيغ مختلفة منه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء السديس في رمضان مكتوب

الصيغة الأولى لدعاء الحمد لله وشرحها

سنعرض لكم في هذه الفقرة دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب مع كتابة شرحه وبيان ما فيه من عبارات وبعض الأساليب التي يمكن أن تستعمل في الخطابات أو الخطب..

نص الصيغة الأولى من الدعاء

 (الحمد لله لك يا ربنا حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضا ولك الحمد إذا رضيت اللهم لك الحمد على كل حل في سروره وفي كمده اللهم إنا نحمدك يا ربنا حمدًا يليق بجميل وجهك وعظيم سلطانك).

يمكن البدء بهذا الدعاء إن كنت تريد أن تدعو الله في صلاتك أو في قيامك أو في حالة بدأت خطبة من الدين الإسلامي فتلك الصيغة متعددة الاستعمال في الألوان الأدبية نظرًا لكونها من براعة الاستهلال في معظم أشكال المخاطبة.

كما أن لفظة (الحمد لله لك يا ربنا حتى ترضى) بها دلالة على استمرار الحمد لله -عز وجل- ولفظة (لك الحمد إذا رضيت) التي جاءت فيها إذا ظرفية غير متضمنة معنى للدلالة على وقت استجابة الله -عز وجل- وتقبله -سبحانه وتعالى- لحمدنا وثنائنا عليه، فنحن لا يمكننا أن نملي عليه سبحانه وتعالى تقبل الدعاء.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء دخول شهر رمضان مكتوب

الصيغة الثانية لدعاء الحمد لله

دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب دعاء متعدد الصيغ، لكن تلك الصيغة الثانية التي سنسردها عليكم تعد الأشهر من صيغه نظرًا لكثرة سماعها في صلاتي التهجد والتراويح خلال شهر رمضان المعظَّم وتلك الصيغة هي..

(اللهم إنا نحمدك ونستعينك ونثني عليك الخير كله نشكرك يا إلهنا ولا نكفرك نرجو رحمتك يا رحيم ونخشى أن تعذبنا بعذابك إن عذابك الحد بالكفار ملحق اللهم لك الحمد كله في الأمر المملوك لك كله شره وخيره اللهم أوزعنا أن نشكر نعمك التي أنعمت علينا بها اللهم اجعلنا من الشاكرين التوابين لك ولا تجعلنا للجاحدين بنعمك).

يرتبط هذا الدعاء بآذننا لمدة ثلاثين ليلة في كل ليلة مرة على الأقل من ليالي رمضان، وتلك الصيغة لا يمكن استعمالها في لون أدبي آخر إلا الدعاء نظرًا لعدم وجود ما يربط بينها وبين باقي الألوان الأدبية.

في تلك الصيغة أيضًا يوجد اقتباس من آيات القرآن الكريم من سورة النمل الآية 19 (فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ) ومعنى لفظة (رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ) هو اللهم اكفني بشكرك وحمدك على نعمتك علي.

بالإضافة لوجود التضرع والتقرب إلى الله -عز وجل- في تلك الصيغة من دعاء الحمد لله حتى ترضى، وتلك التضرعات إلى الله بطلب الرحمة والمغفرة من الله -عز وجل- والشاهد من هذا الحديث هو (نرجو رحمتك يا رحيم ونخشى أن تعذبنا بعذابك إن عذابك الحد بالكفار ملحق).

الصيغة الثالثة للحمد لله والثناء عليه في الأدعية

الصيغة الثالثة من صيغ وأشكال دعاء الحمد لله هي صيغة اجتمعت فيها بعض الاقتباسات من أدعية السلف الصالح ومما ذكر في أحاديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ونص تلك الصيغة هو..

(اللهم لك الحمد في بلائك وفي صنيعة خلقك اللهم لك الحمد بما هديتنا ولك الحمد يا ربنا بما سترتنا اللهم لك الحمد على ما مضى ولك الحمد على ما سيمر علي من الشر أو الخير ولك الحمد على ما أنا فيه شره وخيره اللهم لك الحمد عدد خلقك.

اللهم لك الشكر والثناء عدد ماء البحر اللهم أنت أهل الحمد كله فلك الحمد اللهم إليك نلجأ ونحمد في السراء والضراء والبلاء والوباء اللهم لك الحمد حين ما ترضى ولك الحمد قبل أن ترضى ولك الحمد بعد الرضا).

يعد هذا الشكل من الأدعية التي اجتمعت فيها الاقتباسات من أحاديث وسنة النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وما كان يدعو به الصحابة الأبرار -رضوان الله عليهم- ودعاء التابعين والصالحين.

إن الجزء الأول من الدعاء اقتبسه العلماء من معنى الحديث الذي ذكره أنس بن مالك -رضي الله عنه- من دعاء رسول الله لأهل قباء، والجزء الثاني من الدعاء هو ما اقتبس من الصحابة والتباعين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء نية صيام رمضان .. اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم

دعاء الحمد لله من أشعار شعراء الزهد والتصوف

ذكر بعض شعراء الزهد والتصوف مثل أبي العتاهية وابن عربي وعبد القادر الجزائري بعضًا من الأبيات التي تحمد الله وتثني عليه و سنعرض عليكم الأبيات بالترتيب المذكور للشعراء..

أبو العتاهية والحمد والثناء على الله

هو أبو إسحاق إسماعيل بن القاسم العنزي شاعر عباسي توفي سنة 319 هجريًا.

الحَمدُ لِلَّهِ عَلى تَقديرِهِ*** وَحُسنِ ما صَرَفَ مِن أُمورِهِ

الحَمدُ لِلَّهِ بِحُسنِ صُنعِهِ*** شُكراً عَلى إِعطائِهِ وَمَنعِهِ

يعد هذا الشعر عند النقاد القدماء من أهم أشعار الزهد والتقرب إلى الله ، وإن أردنا فتلك الأبيات هي دعاء للتقرب إلى الله عز وجل وشكره على نعمه والحمد والثناء عليه كما هو موضح بداية البيتين حمد لله على السراء والضراء بصيغة المنح من الله والسلب.

الحمد والثناء على الله في شعر ابن عربي

محيي الدين ابن عربي أحد كبار الشعراء الصوفيين وقد اختارنا لكم بيتين من فواتح قصيدة الحمد لله جل الله من واقٍ…

الحمد لله جلَّ الله من واقِ*** الكلُّ يفنى ووجهُ الواحدِ الباقي

يقال عند فراقِ النفس من راقٍ*** يا ليت شعري وهل في الكون من راق

يبدأ بن عربي قصيدته كغيرها من القصائد التي ذكر فيها حمد الله والثناء عليه ويؤكد فيها فكرة الحمد لله في البيت الثاني مستعملاً الصيغة البلاغية لحذف (الحمد لله) من البيت الثاني للمعرفة بهما وفهما من الكلام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء آخر جمعة في رمضان مكتوب كامل

الحمد لله تعظيمًا وإجلالاً عبد القادر الجزائري

اخترنا لكم بيتين منتقيين من قصيدة الشيخ عبد القادر الجزائري من قصيدته الحمد لله تعظيمًا وإجلالاً..

الحمد للّه تعظيما وإجلالا*** ما أقبل اليسر بعد العسر إقبالا

وأشكر اللّه إذ لم ينصرم أجلي*** حتى وصلتُ بأهل الدين إيصالا

يعتبر البيتان مشابهين لبيتي أبي العتاهية من حيث المضمون لكل منهما والبداية في كل بيت منهما حتى ذكر الحمد في السراء والضراء لكن في بيتي الجزائري جاءا على هيئة اليسر والعسر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لزوجي في رمضان مكتوب مستجاب إن شاء الله

بهذا نكون قد عرضنا لكم في السطور السابقة موضوع دعاء الحمد لله حتى ترضى مكتوب بثلاث من أشهر صيغه ومقتبس من معاني حديث لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- وبعض من الأبيات الشعرية لكبار شعراء الزهد والصوفية، ونرجو أن نكون قدمنا لكم النفع والفائدة المرجوة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.