دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف 2022

دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف 2022 يحتاج إلى تكاليف تحدد على حسب حجم المشروع، فهناك من يفكر ويقوم بعمل دراسة جدوى لمشروعه سواء كان المشروع كبير أم صغير، فدراسة الجدوى من الأمور الهامة حتى ينجح المشروع من البداية وإهمال تلك الدراسة قد يصل بك للخسارة الكبيرة وضياع المشروع.

فالخطوة الأساسية في تنفيذ المشروع هي دراسة الجدوى للمشروع فيتم الاعتماد عليها لقيام المشروع وتحديد كافة الأشياء التي تحتاجها لتنفيذ المشروع من أدوات ومعدات وسلع لبيعها بكميات متفاوتة، وأيضا تحديد عدد العمالة التي يحتاج إليها المشروع والتكاليف التي تم حسابها لكل تلك الأمور من خلال موقع زيادة.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس وتحديد المكان

دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف 2022
دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهزة بالتكاليف 2022
  • لا شك أن تحديد مكان محل الملابس يدخل نطاق دراسة الجدوى للمشروع، فالمكان عليه العامل الأكبر في نجاح المشروع من عدمه، فهناك أماكن لا تصلح لمشروع محل ملابس حيث يحتاج ذلك المشروع لمكان راقي ويتصف بالطرقات الواسعة والبعد عن الأماكن المزدحمة والأسواق التي تهتم بسلع أخرى غير مجال الملابس.
  • والابتعاد في اختيار المكان قدر الإمكان عن الأسواق التجارية خاصة في سلع الخضار والفاكهة، ويفضل أن تكون في أماكن واسعة كالمباني الكبيرة والتي تسمى بالمولات التجارية، حيث يمكنك التعامل مع فئات عالية التفكير والذوق وتهتم بالملابس بشكل عام.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع مركز تعليمي 2022

ومن شروط اختيار المكان المتميز للبدء في تنفيذ المشروع، ومنها ما يلي:

  1. أن يكون المكان الذي وقع عليه الاختيار قريبا من المؤسسات التعليمية والجامعات قدر الإمكان.
  2. مشروع محل ملابس يجب أن يكون بجانب أو بالقرب من علامة تجارية كبيرة ومميزة معروفة.
  3. ينبغي أن يكون محل الملابس في مكان يحتوي على سكان من الطبقة المستهدفة لأسعار ملابس مشروعك.
  4. يفضل الابتعاد عن المنافسين المباشرين لك في المكان قدر الإمكان.
  5. يكون محل الملابس في مكان حيوي طوال فترات اليوم فهذا من أكبر عوامل النجاح للمشروع.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس من المصنع

  • ينبغي أن يكون داخل دراسة الجدوى للمشروع المكان الذي يتم شراء منه السلعة أو الملابس التي تقوم بالتجارة بها، والاطلاع على كافة الأسعار وتحديد الأقل سعرا للتعامل معه في الفترات المقبلة حتى تتم الاستفادة القصوى من السلعة من شرائها ثم بيعها والربح منها.
  • الأفضل لك مستقبلا أن يكون لك مصنعا يعمل على تصنيع الملابس الخاصة بك وبالمحل الخاص بك، فذلك أبرز درجات النجاح في المشروع ويمكن أن يكون لك علامة تجارية مميزة بين العلامات المنافسة لك وتحصل على شهرة كبيرة مما يجعل المبيعات في زيادة كبيرة وبدلا من أن يكون لديك محل ملابس واحد فيصبح لديك سلسلة محلات للملابس بعلامة تجارية مميزة.

دراسة جدوى مشروع محل ملابس واستهداف الجمهور

  • استهداف الجمهور من الأشياء الأساسية في عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس، فيكون الاستهداف من ناحية هل سيكون المشروع مختصا بفئة محددة أم للكل؟، فتحديد فئة واحدة مثل أن يكون المحل لملابس النساء فقط، أو أن يكون المحل لملابس الأطفال فقط، أو النساء والأطفال معا، ويمكن أن يكون للرجال فقط.
  • ويمكن أن يكون للرجال والأطفال معا، ويمكن أن يكون المحل شاملا لكافة أنواع الملابس، والأهم من ذلك في حالة تحديد فئة واحدة أو أكثر فعليك بتحديد فئة الأعمار السنية مثلا ملابس حديثي الولادة أو التي يمكنك التعامل معها والعمل على توفير الملابس الخاصة بتلك الفئة، وذلك مما يجعل المشروع أكثر نجاحا.

العمالة في دراسة جدوى مشروع محل ملابس

  • كل محل من محلات الملابس قبل البدء في انطلاق المشروع فإنه قد يكون تم اختيار فريق العمل الخاص بالمشروع وتحديد كافة الراوتب التي يمكنهم الحصول عليها بشكل مستمر، والاهتمام بهم في تلبية احتياجاتهم سواء الشخصية أو الخاصة بالمشروع.
  • فيتم تحديد الوظائف الخاصة بالعمالة المتواجدة بالمشروع بداية من الرئيس التنفيذي للمشروع وهو مالك المشروع، ويتم تعيين مديرا لمشروع محل الملابس وهو المسئول الرئيسي على المكان، ويتم تعيين مديرا للبضائع والمخازن، وأيضا مديرا للمبيعات والتسويق، مرورا بالمحاسبين والصرافين، وصولا إلى عمال النظافة بالمكان، والأهم تخصيص ملابس عليها العلامة التجارية للمكان.

ويتم توزيع المناصب الوظيفية في محل الملابس على النحو التالي:

  • الرئيس التنفيذي: وهو الذي يتولى مهمة اختيار المديرين، وتوجيه كلا منهم إلى مهامه الوظيفية، ووضع القيم والاستراتيجيات الخاصة بإدارة المشروع، وتحديد المسئوليات الخاصة بكل موظف في المحل.
  • مدير المحل: وهو المسئول عن إدارة الأنشطة في المحل، من خلال مراقبة المبيعات، وفحص المخزون من البضائع، وتحديد المهام الوظيفية للعمال في المحل، وتقييم أداء الموظفين، وإعطائهم الأوامر والتوجيهات فيما يتعلق بالأداء الوظيفي.
  • مدير البضائع: وهو المسئول عن إدارة العلاقات مع التجار والبائعين، ومتابعة آخر صيحات الموضة في الأسواق، ومتابعة كل ما هو جديد من إنتاج المصانع المختلفة، ووضع خطة المبيعات وشراء البضائع الجديدة.
  • مدير التسويق: وهو المسئول عن عمل استراتيجيات للتسويق والإعلان عن محل الملابس عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلان والتسويق المختلفة، والعمل على زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمشروع، وهو المسئول عن معرفة وتنفيذ مفهوم التسويق، والتواصل مع العملاء والاستماع إلى اقتراحاتهم وحل مشكلاتهم التي يواجهونها أثناء الشراء من المحل.
  • المحاسب: وهو الذي يتولى مهام عمل التقارير المالية، وعمل الإحصائيات الخاصة بالإيرادات والمصروفات للمحل، ووضع التنبؤات المالية لمشروع محل الملابس، وكذلك إدارة المرتبات لجميع الموظفين، وإدارة كافة المعاملات المالية للمحل.
  • عمال النظافة: وهم المسئولون عن تنظيف المحل من الداخل وتنظيف الواجهات الخارجية للمحل، وتنظيف المخازن، ومتابعة وجود أدوات النظافة بشكلٍ دائم والتأكد من عدم نفاذها.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع لف ورق فويل جاهزة بالتفصيل

تحديد طرق الدفع في دراسة جدوى مشروع محل ملابس

على الرغم من أهمية وجود العديد من طرق الدفع بحيث تناسب جميع العملاء، فإن هذه النقطة كثيرا ما يغفل عنها أصحاب المشاريع، لذلك لابد من وضعها في دراسة الجدوى لمن يرغب في التميز، ومن وسائل الدفع المتاحة حاليا ما يلي:

  • الدفع عن طريق التحويلات البنكية المباشرة.
  • في حالة وجود متجر إلكتروني فهناك وسيلة الدفع عن طريق PayPal.
  • الدفع باستخدام البطاقات الائتمانية.
  • الدفع عن طريق شركات الهاتف المحمول التي أصبحت جميعها توفر إمكانية تحويل واستلام النقود، كما أنها أصبحت متعاقدة مع بعض البنوك من أجل تسهيل الدفع في المتاجر المختلفة.
  • الدفع من خلال حوالات مصرفية مثل ويسترن يونيون.

تحديد الطرق التسويقية في دراسة جدوى مشروع محل ملابس

كما أشرنا سابقا أن الطرق التسويقية لأي مشروع هي مسئولية مدير التسويق، فيجب أن يكون على علم ودراسة بالفرق بين التسويق التقليدي والتسويق الإلكتروني، ولذلك فهناك بعض الأساسيات الخاصة بالتسويق والتي يجب أن يتم توافرها خلال عمل دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع، وذلك على النحو التالي:

  • ضرورة إنشاء متجر إلكتروني بشكل محترف، مع تسهيل خطوات تعامل العميل مع المتجر.
  • الإعتماد بشكل أساسي على التسويق من خلال مواقع السوشيال ميديا، وتحديداً موقع الفيس بوك، لأنه أصبح بالفعل من أهم العناصر الأساسية في زيادة نسبة الدعاية وتحقيق نسبة مبيعات أكبر، وخاصة بالنسبة لمجال الملابس.
  • يمكن تحديد ميزانية خاصة بإنشاء حملات إعلانية وتسويقية عبر المواقع المؤثرة، فذلك من الأمور الرائعة التي تزيد من فعالية التسويق.

شاهد أيضا: دراسة جدوى مشروع محل موبايلات مع أهم التجهيزات اللازمة للمشروع

دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهز بالتكاليف 2022

تحديد تكاليف مشروع محل ملابس تتم بناءا على عدة عوامل، فمن الممكن أن يبدأ المشروع بتكلفة 10 آلاف جنيه، ومن الممكن أن يبدأ بتكلفة مائة ألف جنيه، ومن الممكن أن يتكلف مليون جنيه.

فهذه التكلفة يتم تحديدها وفقا للعوامل التالية:

  1. تكاليف إيجار المحل شهريا مع تكاليف الكهرباء والمياه وغير ذلك.
  2. تكاليف المصاريف الإدارية لاستخراج التصاريح والأوراق الرسمية للمحل.
  3. تكاليف المصروفات الخاصة بتجهيزات المحل من ديكورات وواجهة المحل ومصاريف نقل البضائع ورواتب العمال وغيرها.

الخلاصة، إن عمل دراسة جدوى مشروع محل ملابس جاهز بالتكاليف هو أهم خطوة لضمان السير في الطريق الصحيح لنجاح المشروع وتحقيق الأرباح المالية التي يهدف إليها المشروع، كما يمكن أيضا أن يتوسع المحل ويتم إنشاء عدة فروع ممتدة له إذا ما تم دراسة المشروع بشكل شامل.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.