كيفية وفوائد الاقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الاقلاع

ما هي كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع؟ حيث إن التدخين من أسوأ ما يمكن أن يفعله الإنسان وبالرغم من ذلك من أكثر الأشياء انتشارًا، وجميعنا يعلم أن التدخين من أكثر ما يضر بالرئة ويصيبها بالسرطان ويسبب العدوى والأمراض، ولكن في الفترات الأخيرة وبعد انتشار فيروس كورونا المستجد أصبح التدخين سبب في نقل الفيروس وانتشاره بشكل أسرع لذلك نقدم لكم من خلال موقع زيادة كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع.

كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع

كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع

جميعنا يبحث عن طرق كثيرة لمحاولة الإقلاع عن التدخين وخاصةً في الفترات الأخيرة للخوف من الإصابة بأي عدوى أو أمراض خطيرة تؤثر على الجهاز التنفسي، ولكن معظم المحاولات التي نقوم بها تفشل لعدم تنفيذ الخطة بالطريقة الصحيحة للإقلاع وعدم وجود الإرادة الكافية، فسنوضح لكم كيفية الإقلاع عن التدخين وفوائده وكم تستمر أعراض الإقلاع في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مدة خروج النيكوتين من الجسم بعد الإقلاع عن التدخين

كيفية الإقلاع عن التدخين

حتى تتمكن من الإقلاع عن التدخين عليك معرفة أن التدخين هو أكثر سبب يؤدي للوفاة والإصابة بسرطان الرئة، والإقلاع عنه له منافع كثيرة وعليك دائمًا وطوال فترة الإقلاع عن التدخين تذكير نفسك بتلك المنافع مثل التمتع بالصحة الجيدة والحصول على بشرة أكثر نضارة والتنفس بطريقة طبيعية وحماية النفس من التعرض لأي إصابة أو عدوى.

للتمكن من الإقلاع عن التدخين عليك الاتصال بأحد أصدقائك أو أقاربك أو أي شخص من عائلتك عند الشعور بالرغبة في التدخين والتحدث معه أو الخروج من المنزل لممارسة الرياضة وتجنب التحدث في أي شيء بخصوص التدخين.

في فترة الإقلاع عن التدخين والشعور بالرغبة في التدخين لا يمكن أن تدخن و لو مرة واحدة فقط لأن هذه المرة ستتكرر ولن يمكنك إكمال فترة الإقلاع، إذا كنت تريد الإقلاع عن التدخين عليك الابتعاد عن كافة الأشخاص المدخنين والأماكن المغلقة التي يسمح بها بالتدخين.

عند شعورك بالرغبة في التدخين يجب عليك شرب الماء والسوائل الكثيرة أو الأكل وإلهاء نفسك وذهنك بأي شيء والتنفس بطريقة هادئة، كما عليك التوقف عن التدخين والإقلاع عنه بطريقة مباشرة وليس تدريجيًا.

يمكنك الذهاب للطبيب حتى يصف لك بعض البدائل الطبية للنيكوتين حتى تتمكن من الإقلاع عن التدخين، حيث إن الإقلاع عن التدخين يزيد من نسبة التوتر والعصبية، ولذلك يجب عليك أثناء فترة الإقلاع عن التدخين الابتعاد عن أي مواقف يمكن أن تسبب لك العصبية والقلق والتوتر.

في بداية فترة الإقلاع عن التدخين عليك تنظيف وغسل جميع الملابس التي كنت ترتديها أثناء التدخين وتنظيف مفروشات البيت أيضًا، لا تساعد الأعشاب مثل الشاي الأخضر وغيرها على الإقلاع عن التدخين يمكنها فقط تهدئة الأعصاب، من الأساليب المساعدة للإقلاع عن التدخين أيضًا مضغ أي شيء في الفم مثل العلكة، وأداء التمارين اليومية اللازمة لتحسين ومعالجة الجهاز التنفسي وتناول الطعام الصحي.

أعراض الإقلاع عن التدخين

إن الإقلاع عن التدخين ليس سهل وخاصةً لمن يدخنون لفترات طويلة، وتظهر الكثير من الأعراض عليهم أثناء فترات الإقلاع وتظهر هذه الأعراض في أول 72 ساعة وتقل أو تختفي خلال أسبوعين مثل الزيادة النسبية في الوزن.

فدائمًا ما يشعر المقلع عن التدخين أثناء فترة الإقلاع أنه متوتر وعصبي أكثر من العادة ويشعر بالتعب نتيجة خروج النيكوتين من الجسم، يشعر المقلع عن التدخين بالدوار وتنميل ورعشة الأطراف نتيجة التوقف عن مسك السيجارة، ويمكن العودة إلى الطبيعة من خلال ممارسة الرياضة اليومية.

يشعر المقلع عن التدخين في فترة الإقلاع أن صوته يتغير وذلك لأن التدخين يؤثر بصفة عامة على الأحبال الصوتية، إن ضيق التنفس من أكثر الأشياء التي يعاني منها المدخن، ويظل يعاني منها طول فترة الإقلاع ولكن يمكن السيطرة عليها ومعالجتها من خلال تمارين التنفس اليومية وممارسة رياضة الجري.

من الممكن في فترات الإقلاع عن التدخين الإصابة بالسعال ونزلات البرد بسبب قلة الأجسام المضادة في جسم المدخن وقلة مناعته، ومن الطبيعي أيضًا أن يصاب المدخن بألم شديد في الحلق، كما يشعر المقلع عن التدخين بآلام في الدماغ وصداع شديد نتيجة خروج النيكوتين من جسمه، ويشعر أيضًا بالأرق وعدم النوم بسهولة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  حوار بين شخصين عن التدخين والآثار السلبية للتدخين على الصحة وطرق الإقلاع عنه

فوائد الإقلاع عن التدخين

فوائد الإقلاع عن التدخين لا تعد ولا تحصى، لأن التدخين من أكثر ما يضر الإنسان في صحته، فيساعدنا الإقلاع عن التدخين في الحماية من انتشار الأمراض والأوبئة والعدوى من أي فيروسات، كما يساعدنا الإقلاع عن التدخين على الحماية من الإصابة بسرطان الرئة.

تنظيم الجهاز التنفسي ومعالجته، حيث يقل ثاني أكسيد الكربون والنيكوتين في الجسم وتزداد نسبة الأكسجين في الجسم مما يؤدي إلى أداء عملية التنفس وباقي وظائف الجسم بطريقة طبيعية، التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري والذي يصاب به الآن صغار السن والمراهقين بسبب التدخين.

الإقلاع عن التدخين يساعد على ظهور شكل البشرة والجلد بصورة أكثر نضارة، حيث إن المدخنين تكون بشرتهم شاحبة، كما يساعد الإقلاع عن التدخين خصلات الشعر على النمو بطريقة صحية أكثر ووصول الدم إلى فروة الرأس، كذلك يساعد على تقوية الذاكرة وتقوية التركيز.

يعمل الإقلاع عن التدخين على معالجة الدورة الدموية في الجسم، يساعد الإقلاع من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، حيث إن الإقلاع عن التدخين يعمل على انخفاض ضغط الدم في الجسم فيقلل الإصابة بالأمراض التي يكون سببها الرئيسي ارتفاع ضغط الدم.

يقلل الإقلاع عن التدخين من خطر الإصابة بالاكتئاب والصداع والتعب والإرهاق وقلة التركيز، تقل نسبة الإصابة بالسرطان في الرئة والفم وسرطان عنق الرحم والمثانة والمريء، بهذا نكون قد أوضحنا كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع.

الأطعمة التي تساعد في الإقلاع عن التدخين

في إطار معرفة كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع، وجب أن نوضح بعض الأطعمة التي تساعد في مثل تلك الحالات، والتي تكون على النحو التالي:

  • تناول الزبادي وشرب اللبن، فاللبن والزبادي يساهمان في التقليل من الرغبة في التدخين.
  • يساهم تناول الخضروات والفاكهة والأكل الصحي بصفة عامة مثل الخيار والجزر والتفاح والكرفس في طرد السموم الموجودة في الجسم.
  • تساعد الحمضيات كالليمون والبرتقال في تنظيف وعلاج رئة المدخن بعد الإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى مد الجسم بفيتامين سي.
  • يساعد البصل في خروج آثار سموم التدخين الموجودة في الجسم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  هل التدخين يبطل الوضوء؟ وحكم التدخين وفوائد الإقلاع عن التدخين

العلاج السلوكي المعرفي للمدخنين

قد تعرفنا على كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تساعد في تلك العملية، ولكن يوجد طرق علاجية أخرى فعالة مثل طريقة العلاج السلوكي المعرفي.

تعد هذه الطريقة من أشهر الطرق وأفضلها للإقلاع عن التدخين حيث يتم هذا العلاج بصورة فردية أو بصورة جماعية، والتي تكون على شكل مجموعة مكونة من 5 أو 8 أفراد مدخنين يتحدثون عن فوائد الإقلاع عن التدخين وطرق الوقاية منه وأضراره وتجاربهم في الإقلاع عن التدخين، وهذه الطريقة أدت إلى علاج معظم المدخنين لأنها طريقة غير تقليدية ومُشجِعة على الإقلاع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  الطعام المناسب لالتهاب القولون التقرحي والأطعمة الواجب الابتعاد عنها

بهذا نكون قد أوضحنا لكم في هذا الموضوع ما هي كيفية وفوائد الإقلاع عن التدخين وكم تستمر أعراض الإقلاع، بالإضافة إلى بعض الأطعمة التي تساعد في الإقلاع، مع طرح الطريقة العلاجية السلوكية، نرجو أن يساعد هذا الموضوع في اهتمامكم بصحتكم الخاصة في مثل تلك الأجواء التي نعيشها في هذا الزمن، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.