طريقة الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها

الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها أو تجديدها يحتاج العاملين بالمملكة العربية السعودية للتعرف عليها من آن لآخر، فبالنسبة للوافدين الجدد يجب أن يكونوا على دراية بذلك الأمر؛ حتى يتمكنوا من العمل، أما فيما يخص الراغبين في تجديد الرخصة فيجب الإلمام بذلك نظرًا لأنه حال انتهاء صلاحية الرخصة ولم يتم تجديدها في وقت معين يتم فرض الغرامات المالية.

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على كيفية الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها، كما سنتطرق لعرض القوانين التي وضعها لإحكام التصرف بشأن تلك الرخصة.

الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها

الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها

تعد رخصة العمل هي إحدى الوثائق الأساسية التي يجب توافرها مع الوافدين أو المقيمين من أجل أن يتمكنوا من العمل على أراضي المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنعمل على توضيح الخطوات اللازم اتباعها من أجل إتمام الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها:

  1. في البداية قم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. سيتم نقلك بعد ذلك إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، ثم قم بالذهاب إلى خدمات الوزارة والتي ستجدها مثبتة في الشريط العلوي.
  3. ستظهر لك بعد ذلك قائمة تتضمن العديد من الخيارات، اختر منها “دليل الخدمات”.
  4. سيتم نقلك فيما بعد إلى صفحة أخرى تشتمل على عدد من الخدمات، وسيكون عليك أن تختار الخدمة الخاصة بـ “إصدار – تجديد رخص العمل”.
  5. قم بالنقر على التفاصيل الخاصة بالخدمة، ثم سيتم نقلك إلى نافذة أخرى اضغط من خلالها على بدء الخدمة.
  6. ستظهر أمامك صفحة صفحة أخرى تتطلب تسجيلك للدخول بها، وذلك عن طريق إدراج الاسم الخاص بالمستخدم، بالإضافة إلى الكلمة الخاصة بالمرور.
  7. سيكون عليك بعد ذلك أن تقوم بتحديد المنشأة التي تريد ان تقوم بالاستعلام عن رخص الأفراد الذين يعملون بها.
  8. يتوجب عليك أن تقوم بإدراج البيانات التي يتم طلبها، والتي هي رقم الإقامة الخاص بالعامل أو رقم الهوية.
  9. حال الانتهاء من ذلك ينبغي عليك أن تقوم بإضافة رقم السداد، إلى جانب رمز التحقق في الحقول المخصصة لهم، وانقر على “بحث”
  10. ستجد نفسك أمام صفحة جديدة تشتمل على كافة بيانات رخصة العمل، والتاريخ الخاص بصلاحيتها، وما إن كانت سارية أم منتهية، وبذلك تكون قد استعلمت عن رخصة العمل بنجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن سداد رخصة العمل بالخطوات

الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل

يمكنك الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل من خلال اتباع عدد من الخطوات السهلة، والتي سنقوم بتوضيحها فيما يلي:

  1. قم بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك عن طريق النقر على الرابط من هنا.
  2. ستجد نفسك قد انتقلت مباشرة إلى الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع، ومن ضمن الخيارات المتاحة أمامك قم بالنقر على خدمات الوزارة.
  3. ستظهر أمامك بعد ذلك مجموعة من الخدمات حدد منها خدمة “إصدار – تجديد الرخصة”.
  4. انقر على بدء الخدمة، ثم سيكون عليك أن تقوم بإضافة البيانات الخاصة بك حتى تتمكن من تسجيل الدخول، وتكمن هذه البيانات في اسم المستخدم والكلمة المخصصة للمرور.
  5. ينبغي أن تقوم بتحديد الجهة التي تريد عن رخص العمل الخاصة بالعاملين بها.
  6. قم فيما يلي بإدراج البيانات الخاصة بالأفراد الذين تريد استخراج رخص عمل لهم أو تجديدها، وتكمن تلك البيانات في إضافة رقم الحدود أو الإقامة الخاص بكل عامل، ثم انقر على “بحث”.
  7. ستجد أمامك أسماء العاملين قد بدأت بالظهور، وعليك أن تقوم بتحديد الأسماء التي تريدها، ثم ستتلقى رسالة تشتمل على تفاصيل الطلب الذي قمت بتقديمه إلى جانب رقم السداد، من ثم سيكون عليه أن يتجه إلى أحد مكاتب الجوازات حتى يستخرج الرخص أو يجددها بعد الانتهاء من سداد الرسوم اللازمة.

بتطبيق هذه الخطوات تكون قد تمكنت من الاستعلام عن رقم سداد رخصة العمل بنجاح.

شروط الحصول على رخصة العمل

ضمن إطار عرضنا لخطوات الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد عدد من الشروط التي يجب توافرها أولًا من أجل أن يتم الحصول على رخصة العمل، خلال السطور التالية سنعمل على توضيح هذه الشروط:

  • ينبغي أن تكون كافة التراخيص التي تتعلق بالمنشأة صحيحة وصلاحيتها سارية.
  • إذا كانت المنشأة من المنشآت التي تتواجد في النطاق الأصفر، فإنه لا يمكن أن يُستخرج أو يُجدد لها رخصة العمل الخاصة بها، ولكن يوجد استثناء لتلك المنشآت، حيث إنه حال مضي فترة أقل من عامين على تاريخ الدخول إلى أراضي المملكة العربية السعودية، فإنه يمكن في تلك الحالة أن يتم تجديد رخصة العمل الخاصة بها.
  • حال كون المنشأة من المنشآت التي تقع في النطاق الأحمر، فإنه لا يجوز أن يتم إصدار أو تجديد ترخيصًا خاصًا بها.
  • يتوجب ألا يكون قد مر أكثر من 6 أشهر على تاريخ انتهاء الرخصة القديمة.
  • ينبغي أن يكون الفرد مشتركًا في الخدمات التابعة للبريد السعودي.
  • تصل التكلفة الخاصة بإصدار أو تجديد رخصة العمل إلى ما يعادل 100 ريال سعودي.
  • يجب أن يتم سداد الرسوم الخاصة برخصة العمل عن طريق أيٍ من البنوك السعودية خلال 14 يوم من تاريخ استخراجها بحد أقصى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: صلاحية رقم سداد رخصة العمل والرسوم المقررة عليه وطرق سدادها

قوانين خاصة برخصة العمل

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بوضع مجموعة من القوانين التي تختص برخص العمل داخل المملكة العربية السعودية، وفيما يلي سنعمل على توضيح القوانين الخاصة بتلك الرخصة:

  • تقدر الصلاحية الخاصة برخصة العمل بعام أو عامين على أقصى تقدير.
  • لا يتم تجديد رخصة العمل إلا بعد الحصول على موافقة صاحب العمل والعامل.
  • ينبغي على صاحب العمل أن يقوم باستخراج رخصة العمل للوافد خلال 3 أشهر من تاريخ قدومه بحد أقصى.
  • حال تأخر صاحب العمل عن تجديد رخصة العمل؛ فسيكون عليه أن يقوم بسداد غرامات نتيجة ذلك التأخير.
  • إذا أراد العامل أن يقوم بتجديد رخصة العمل الخاصة به؛ فيتوجب عليه أن يقوم بإحضار شهادة صحية تؤكد أنه لا يعاني من أي إصابة يعيقه عن تأدية عمله المدون بالرخصة بشكل طبيعي.
  • ينبغي على صاحب العمل أن يتكفل بكافة النفقات الخاصة باستقدام العامل إلى أراضي المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تكاليف الإقامة الخاصة به، ليس ذلك وحسب بل سيكون عليه أن أيضًا أن يتكفل بالتكاليف الخاصة باستخراج أو تجديد الرخصة.
  • إذا قام صاحب العمل برفض تجديد رخصة العمل الخاصة بالعامل، فيتيح ذلك القانون للعامل أن يقوم بالتوجه إلى مكتب العمل والتقدم ببلاغ ضد صاحب العمل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن خدمات مكتب العمل بـ 4 خطوات.. ومميزات الخدمة

طرق التواصل مع مكتب العمل

بعدما تعرفنا على الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها، فتوجب علينا أن نعرض لكم طرق التواصل مع مكتب العمل، والتي سنقوم بعرضها خلال السطور التالية:

  • يمكن الاتصال عن طريق الرقم “19911”.
  • يعتبر الرمز البريدي الخاص بمكتب العمل هو “11157”.
  • البريد الإلكتروني: [email protected] وعادة تتم الاستجابة خلال فترة تقدر بـ 5 أيام على أقصى تقدير.
  • أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية خدمة “صوتك مسموع”، وذلك حتى يتمكن كافة المستفيدين من خدمات مكتب العمل من إرسال مقترحاتهم.
  • يمكن أيضًا التواصل مع المكتب من خلال الذهاب إلى المقر الذي يقع في “حي المغرزات طريق الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد الفرعي– مدينة الرياض”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: استعلام عن مكتب العمل وطريقة الاستعلام عن رخصة العمل

بذلك نكون قد أوضحنا لكم كيفية الاستعلام عن رخصة العمل وشروط الحصول عليها، ليس ذلك وحسب بل تطرقنا أيضًا للاستعلام عن رقم السداد الخاص برخصة العمل، بالإضافة إلى القوانين التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن تلك الرخصة، إلى جانب طرق التواصل مع مكتب العمل، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.