اختبار الذكاء للأطفال وأهميته

اختبار الذكاء للأطفال هو مجموعة من الأسئلة التي تساعد على قياس القدرات الذهنية والمعرفية لدى طفلك، وتحديد نقاط القوة والضعف لديه، ويُعد هذا الاختبار مهم جدًا حيث أنه لا يمكننا تحديد ذكاء طفل من خلال تحصيله الدراسي فقط، فهناك أطفال تتمتع بذكاء وقدرات إبداعية خارج المجال الدراسي.

وفي الفقرات القادمة سنوضح أهمية اختبار الذكاء للأطفال وما هي أشهر تلك الاختبارات، وكيف يمكنك حساب نتائج اختبار ذكاء طفلك والأماكن التي تُقدم الاختبار في مصر من خلال موقع زيادة.

اختبار الذكاء للأطفال

ظهر اختبار الذكاء في أول مرة عام 1905 على يد عالِم النفس الفرنسي (ألفريد بينيه)، حيث أبتكره؛ ليُساعد على قياس معدل ذكاء الأطفال، ويُعرف باسم مقياس بينيه(Binet-Simon Scale) حيث يتكون الاختبار من أسئلة متدرجة تبدأ من أسئلة بمستوى الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والعقلية وحتى أسئلة الأطفال شديدة الذكاء.

وتكمن أهمية ذلك الاختبار في القدرة على معرفة المستوى الفكري للطفل هل هو عبقري أم يعاني من إعاقة فكرية تحتاج لتدريب وتعليم خاص، حيث أن الإعاقات الذهنية لا تبدو ظاهرة على الطفل حتى يتم إجراء الاختبار له، وقد تم ترجمة ذلك الاختبار إلى العربية  وتوافره في :(السعودية- الأردن- مصر).

اقرأ أيضًا: علامات الذكاء في الوجه وأنواع الذكاء

أهمية اختبار الذكاء للأطفال

يُعتبر اختبار الذكاء للأطفال في غاية الأهمية حيث أنه يساعدك على معرفة القصور ونقاط الضعف في ذكاء طفلك، وبالتالي تقوية وتعزيز تلك النقاط، وقد يوجد قصور في ذكاء الطفل حتى وإن كان متفوق دراسيًا، لذلك يُعد ذلك الاختبار مهم جدًا، والفوائد التي يمنحها الاختبار هي:

  • القدرة على تحديد نقاط القوة والضعف لدى طفلك في ذكائه وقدراته الذهنية، والتركيز عليها وتعزيزها.
  • من خلال اختبار الذكاء للأطفال يمكنك البدء مُبكرًا في التعامل مع الصعوبات التي تواجه طفلك أثناء عملية التعلُم وإيجاد حلول لها، وتلك المشكلات مثل:(الكتابة الخاطئة-عدم القدرة على القيام بالعمليات الحسابية-صعوبة التهجئة أثناء القراءة-عدم القدرة على التعرف على الحروف الأبجدية).
  • القدرة على تشخيص الإعاقات الفكرية والتي قد يُصعب اكتشافها في سن مبكر، وبالتالي تحديد إذا كان الطفل سيلتحق بالمدارس العامة وتكون ملائمة له، أم سيلتحق بمدرسة تعليم خاص لتلائم حالته.
  • يمكنك عن طريق اختبار الذكاء للأطفال اكتشاف مواهب وهوايات طفلك، وميوله إذا كانت أدبية أم علمية مما يساعد على تحديد التخصصات الدراسية الملائمة له.

أنواع اختبارات الذكاء للأطفال

هناك أربعة أنواع لاختبارات قياس ذكاء الطفل وهم:

  1. اختبار ويكسلر: مدة الاختبار 90 دقيقة، يشمل الأطفال من سن 4-6 سنوات ومن بين 6-16 سنة، ويقيس ذلك الاختبار الذكاء الأدائي واللفظي لطفلك.
  2. اختبار ستانفورد بينيه: يشمل الأطفال من سن 3-6 سنوات ومدته تتراوح بين 45-90 دقيقة، ويقيس ذلك الاختبار التجريد البصري والكمي والذاكرة واللفظ.
  3. اختبار كوفمان: يشمل من سن 3-18 سنة، وتكون مدة الاختبار من 25-70 دقيقة، ويقيس ذلك الاختبار الذكاء بالنسبة للتعلم والنطق لدى الأطفال.
  4. اختبار تفاضل القدرات.

اقرأ أيضًا: ألعاب تقوية الذاكرة مجموعة من أقوى العاب الذكاء الاصطناعي

اختبار ويكسلر

يُعد من أكثر الاختبارات استخدامًا حول العالم، ويُناسب الأطفال من سن 4-6 سنوات وهو اختبار يشمل فئة عمرية أخرى من 6-16 سنة، ويقوم هذا الاختبار بقياس المهارات اللفظية لدى الطفل عن طريق الاستدلال والمعرفة العامة والذاكرة واللغة والمهارات الأدائية، والمهارات المكانية، والتسلسل في حل المشكلات.

يستغرق الاختبار مدة 90دقيقة، ويقدم بعدها تقييمًا للذكاء اللفظي والأدائي لطفلك.

اختبار ستانفورد بينيه

يُقدم الاختبار للفئة العمرية من 3-6 سنوات، كما أنه يشمل الفئة من سن 6-13 سنة، وذلك الاختبار غير قابل تطبيقه على الكبار حتى أواخر الثمانين ويستغرق ذلك الاختبار بين 45إلى 90دقيقة، ويقدم ذلك الاختبار 30 سؤال يقيس من خلالهم مستوى الذكاء ويستخدم العمر العقلي كوحدة قياس للذكاء، وتختلف الأسئلة باختلاف المرحلة العمرية، ويقيس ذلك الاختبار:

  • الذاكرة قصيرة المدى لطفلك وهي التي تشمل(ذاكرة الأشياء-ذاكرة الأرقام-ذاكرة الخرز-ذاكرة تكوين الجُمل).
  • الاستدلال المُجرد البصري وهو الذي يشمل(المصفوفات-ثني قطع الورق-تحليل النمط-النسخ).
  • الاستدلال الكمي وهو الذي يشمل (بناء المعادلات-الاختبار الكمي-سلاسل الأعداد).
  • الاستدلال اللفظي وهو الذي يشمل(العلاقات اللفظية-الفهم-السخافات-المفردات).

اختبار كوفمان

يشمل هذا الاختبار الأطفال من سن 3 إلى سن 18 سنة، وابتُكِر خصيصًا للأطفال الذين يعانون من صعوبات في عملية التعلم وعدم القدرة على الكلام بشكل لغوي صحيح، أو حتى من يعانون مشاكل في النطق، ويتكون الاختبار من 16 اختبار مقسم وفق الفئات العمرية المختلفة، فالأطفال الصغار يتم طرح 7أسئلة فقط عليهم، ومدة الاختبار تتراوح من 25-70دقيقة.

اقرأ أيضًا: اختبار ذكاء سريع ومجاني وأسئلة اختبار الذكاء مع الحل لعام 2022

اختبار تفاضل القدرات

يشمل هذا الاختبار الفئة العمرية من 2 حتى 17 عامًا، ويستهدف قياس المفاهيم المعرفية من تفكير نقدي و تفكير مجرد، وقياس القدرات العقلية مثل القدرة المكانية والتفكير اللفظي والاستقرائي.

كيفية حساب نتائج اختبار ذكاء طفلك

العلامة العظمى لجميع الاختبارات هي 150 ويتم حسابها بُناءً على تقييمات طفلك، بالإضافة إلى أطفال تتخطي تقييماتها الدرجة العظمى، وتُصبح من فئة العباقرة، حيث أنه عندما يتخطى الطفل معدل 129 فإنه يُصبح من الحالات العبقرية الموهوبة، والمُعدل الطبيعي لذكاء الطفل يتراوح من 85إلى 115 درجة، وتُصنف معدلات الذكاء من الأعلى إلى الأقل في المجموعات الآتية:

  • فئة الأطفال التي لديها ذكاء فائق وموهبة عبقرية، يكون مُعدل ذكائه 180 درجة.
  • فئة الأطفال العبقرية والتي يكون ذكائها نادر واستثنائي، يكون مُعدل ذكائه من 160إلى 179.
  • فئة الأطفال التي يكون ذكائها مرتفع وموهوبة جدًا، يكون مُعدل ذكائها من 145إلى 159.
  • الأطفال الذين تكون موهبتهم مرتفعة، يكون مُعدل ذكائهم من 130إلى 144.
  • فئة الأطفال الموهوبون بشكل معتدل، يكون مُعدل ذكائهم من 115إلى 129، ويبدأ من ذلك المعدل فيما أكثر بالانضمام لفئة الموهوبين.
  • فئة الأطفال متوسطة الذكاء والتي يكون مُعدل ذكائها من 85 إلى 114.
  • الأطفال الذي يكون ذكائهم تحت المستوى الطبيعي للذكاء من 70 إلى 84.
  • الأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلُم وتأخر وإدراك ذهني منخفض جدًا، ويكون مُعدل الذكاء أقل من 70.

ملحوظة: ترتبط نتيجة اختبار ذكاء طفلك بعمره العقلي، فكلما كانت النسبة منخفضة كلما كان عمره العقلي قليل جدًا فيحدث عدم توافق بين عمره الحقيقي وعمره العقلي.

اقرأ أيضًا: اختبار الذكاء الاجتماعي للكبار والاطفال واختبار الذكاء العاطفي ترافيس برادبيري

الأماكن التي تُقدم اختبار الذكاء للأطفال في مصر

يوجد العديد من الأماكن في جمهورية مصر العربية تمنح إمكانية إجراء اختبار الذكاء للأطفال بأسعار منخفضة، ومنها مراكز وعيادات خاصة، وأُخرى مراكز حكومية، ويقع مُعظمها في محافظة القاهرة، وتلك المراكز هي:

  • معهد الدراسات العليا للطفولة التابع لجامعة عين شمس.
  • مركز الطب النفسي بمستشفى الدمرداش.
  • مركز وي كير لعلاج مشكلات الأطفال بمدينة الشروق.
  • وحدة السمع والاتزان وأمراض التخاطب بمستشفى قصر العيني.
  • المركز العالمي لاكتشاف ورعاية الموهوبين.
  • وحدة الأطفال “بيت الشمس ” بمستشفى العباسية.
  • وحدة الأطفال بمستشفى حلوان للصحة النفسية.
  • مركز نمي ذكاء طفلك بمنطقة الهرم.
  • عيادة الرجاء الصالح للطب النفسي.

هكذا نكون قد قمنا بذكر كافة المعلومات حول اختبار الذكاء للأطفال، والذي ذكرنا به أهمية اختبار الذكاء للأطفال، وما هي أشهر تلك الاختبارات، واختبار ويكسلر واختبار كوفمان، واختبار ستانفورد بينيه واختبار قدرات التفاضل، وكيف يمكنك حساب نتائج اختبار ذكاء طفلك.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.