هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟

هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟ حيث إن القلب يقوم بضخ الدم من خلال قيامه بالانبساط والانقباض وإرسال موجة تعرف باسم نبضات القلب، والتي يكون لها معدل ثابت ومنتظم، فعندما تتزايد بشكل ملحوظ قد يكون هناك مشكلة أو خلل ما يثير القلق، لذلك سنقدم لكم من خلال موقع زيادة الإجابة على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟ إلى جانب أننا سنوافيكم بالمعلومات الأخرى اللازمة عن الموضوع.

هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟

هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟

إن المعدل الطبيعي لضربات القلب أثناء الراحة يتراوح ما بين 60 و100 ضربة في الدقيقة، ولكن في بعض الأحيان قد تتسارع دقات القلب كاستجابة لبعض الأحداث، حيث إنه قد يحدث اضطراب في نظم القلب نتيجة لبذل المجهود، أو للتوتر، أو أثناء التمرين، وهذا الأمر قد يكون طبيعيًا ولا يمثل خطرًا في الغالب.

لكن على النقيض قد يحدث اضطرابات تكون مؤشرًا على الإصابة بمرض ما، وإذا تركت الأمر دون علاج فمن الممكن أن تتعرض للمضاعفات الخطيرة.

لذلك من خلال موضوعنا هذا سنقوم بالإجابة على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ حيث إنه في الغالب دقات القلب السريعة هي اضطراب قد يمثل خطرًا، وتعددت الطرق العلاجية له كما سيتضح في سياق موضوعنا.

في النقاط التالية سنقوم بعرض كل المعلومات المتعلقة بدقات القلب السريعة من حيث الأسباب والأعراض وطرق العلاج، وما يلزم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: زيادة مؤقتة في سرعة نبضات القلب .. أسبابها وأنواعها وكيفية حدوثها وطرق علاجها

أسباب دقات القلب السريعة

فيما يلي سنقوم بتوضيح الأسباب المرضية التي تسببت في تسارع دقات القلب، والتي منها ما قد يكون خطرًا على صحة الإنسان إذا لم يتم معالجته، ومن أبرز تلك الأسباب ما يأتي:

مرض فقر الدم

يكون السبب في  فقر الدم هو النقص في الهيموجلوبين، حيث إن الهيموجلوبين هو البروتين المسؤول عن حمل الأكسجين إلى داخل أنسجة الجسم، وهذا البروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، فعندما ينقص معدله يؤدي إلى نقص الأكسجين.

حيث إن القلب سيحاول بتعويض النقص في الأكسجين بالدم، وذلك من خلال قيامه بضخ كمية أكثر من الطبيعي من الدم، مما يؤدي إلى تسارع دقاته عن المعدل الطبيعي.

لذلك للإجابة على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ فإننا نرد بنعم، والعلاج يكون من خلال معالجة المسبب في تسارع تلك الدقات.

أي معالجة فقر الدم لكي لا يتسبب بمرور الوقت النقص المتزايد في الهيموجلوبين في زيادة ضربات القلب بشكل أكثر إلى أن يحدث في النهاية فشل بالقلب.

التغير في نشاط الغدة الدرقية

في بعض الأحيان قد يعاني بعض الأشخاص من فرط نشاط الغدة الدرقية، أي أنها تقوم بإنتاج المزيد من هرموناتها، مما يؤثر تدريجيًا على مختلف أعضاء الجسم بل كلها ومن ضمنها القلب.

حيث إن فرط نشاط الغدة الدرقية يؤدي إلى تسارع ضربات القلب، وقد يحدث النقيض أي أنه في حالة وجود قصور في الغدة الدرقية سيؤدي إلى تباطؤ دقات القلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أسباب وطرق علاج بطء نبضات القلب بالأعشاب

مرض الداء السكري

يعتبر مرضى السكر هم الأكثر عُرضة لمختلف أمراض القلب، وذلك لأنه عندما يرتفع مستوى السكر في الدم فإنه سيؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الجسم مما يتراكم في الأوعية الدموية ويؤدي إلى تصلب الشرايين التاجية بالقلب.

حيث يعتبر تصلب الشرايين التاجية هي أحد أمراض القلب التي تتسبب في التغيير في معدل دقاته، وذلك ما بين التسارع وما بين التباطؤ على حسب الحالة المرضية.

الجفاف

عندما يحدث انخفاض في كمية السوائل بالجسم، فإن ذلك قد يؤثر على معدل نبضات القلب، وذلك لأن الجفاف يتسبب في انخفاض البلازما بالدم، مما ينتج عنه عدم تدفق الدم بقدر كافي.

حيث سيضطر القلب إلى معالجة الدورة الدموية وذلك من خلال محاولته إلى ضخ المزيد من الدم، وينتج عن هذا تسارع في معدل نبضات القلب.

ربما يكون هذا الأمر لا يمثل خطورة ويمكن معالجته من خلال شرب الكمية الكافية من الماء والسوائل، مما يجعل الجسم يستعيد صحته وستعود ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي.

اضطراب في مستوى المعادن بالدم

إن لوجود المعادن بداخل الجسم أهمية قصوى، وذلك لأنها تعمل على تعزيز الصحة وتساعد الجسم على زيادة قدرته للقيام بمختلف الوظائف، كما أنها تساهم في تنظيم نبضات القلب.

لذلك عندما يحدث أي خلل في هذه المعادن فمن الطبيعي أن تؤثر على دقات القلب، وقد يكون الخلل في المعادن ناتج عن خلل الهرمونات في الجسم والذي سيؤدي إلى انخفاض في البوتاسيوم والمغنسيوم أو ارتفاع في نسبة الكالسيوم.

هذا الأمر قد يبدو بسيطًا، ولكن في حقيقة الأمر أن تسارع دقات القلب نتيجة الاضطرابات في مستويات المعادن بالدم إذا تم إهماله فقد تحدث مضاعفات خطيرة على صحة القلب والجسم أيضًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج خفقان القلب عند النوم وأسبابه وأعراضه

ضغط الدم

من الممكن أن نقول بأن هناك علاقة واضحة بين ضغط الدم وبين ضربات القلب، وذلك لأن عندما يحدث انخفاض في ضغط الدم فإن ذلك سيؤدي إلى زيادة ضربات القلب نتيجة لمحاولته للحفاظ على مستويات ضغط الدم بالجسم.

كما أن الارتفاع في ضغط الدم يؤثر أيضًا على معدل دقات القلب، وذلك لأن الارتفاع في ضغط الدم في الغالب يكون نتيجة الانفعال الشديد أو الغضب مما ينتج عنه خفقان القلب بشكل متسارع.

أسباب أخرى لزيادة دقات القلب

إليك فيما يلي المزيد من الأسباب التي تؤدي إلى جعل دقات القلب سريعة:

  • المشاكل القلبية كالمشكلات في صمامات القلب، والمشاكل في العضلة القلبية.
  • التعرض مسبقًا لنوبات القلب.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى.
  • التغيرات الهرمونية بالنسبة للنساء كالحيض أو الحمل من الممكن أن يصاحبه تسارع ملحوظ في دقات القلب.
  • المشاعر العاطفية القوية كالهلع والقلق.
  • الإفراط في تناول الكحول، والتدخين أيضًا.
  • استخدام المنبهات والكافيين.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
  • أمراض في الرئة.

أنواع التسارع في نبضات القلبية

من الممكن أن نقوم بالربط بين أسباب دقات القلب السريعة وبين نوع التسارع الذي يعانى منه الشخص، وإليك فيما يأتي أنواع تسارع القلب:

  • الرجفان الأذيني: وهذه الحالة تحدث نتيجة زيادة النبضات الكهربائية الغير منتظمة والفوضوية بداخل الأذنين المسؤولين عن استقبال الدم من الدورة الدموية والرئتين لتوصيله للبطينين لكي يقوموا بضخه.
  • الرفرفة الأذينية: وهي حالة تحدث للأذنين تجعل القلب ينبض بشكل متسارع ولكن يكون منتظم، وقد تختفي من تلقاء نفسها أو تحتاج للعلاج.
  • التسرع الفوق بطيني في القلب: عندما يحدث تداخل للإشارات أو وجود دوائر غير طبيعية بالقلب بالبطينين، فإن ذلك يؤدي إلى الشعور بضربات قلب سريعة وغير طبيعية، وهذا النوع قد يكون مزمن.
  • الرجفان البطيني: هي حالة من النبضات الكهربائية الفوضوية التي تتسبب في ارتعاش البطينين بدلًا من ضخهما للدم في الجسم، وقد تكون حالة خطيرة تتسبب في الوفاة إذا لم يتم اللجوء للرعاية الطبية.
  • عدم الانتظام في دقات القلب البطيني: هذه الحالة نابعة عن التسرع البطيني الذي يتسبب في التأثير على كفاءة البطينين في ضخ الدم من خلال الامتلاء والتقلص لهم، وهذه حالة قد تكون قصيرة لا تسبب ضرر، وقد تكون مصاحبة لنوبات فتصبح حالة طبية طارئة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى تكون دقات القلب خطيرة على الكبار والأطفال؟ أسباب تسارع نبضاته

الأعراض المصاحبة لدقات القلب السريعة

قد ينجم عن ضربات القلب المتسارعة بعض الأعراض، والتي في الغالب قد لا تظهر عند بعض الأشخاص، ولكن قد تظهر عند البعض الآخر مما يدل على المعاناة من تسارع دقات القلب، وفيما يلي سنقوم بذكرها:

  • الشعور بالتعب والإجهاد.
  • النهجان والتنفس بصوت عالي.
  • الرغبة في الغثيان.
  • الألم في الصدر.
  • الزيادة في دقات القلب وسماع نبضها.

متى يجب التوجه للطبيب؟

في حالة إذا استمر خفقان القلب بشكل متكرر في التزايد مع الشعور ببعض الأعراض التي تزيد الأمر سوءًا، فمن الضروري التوجه للطبيب فورًا، وإليك فيما يأتي الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب:

  • الإغماء المتكرر.
  • عدم القدرة على التنفس والشعور بالضيق الشديد.
  • الدوار بشكل يجعلك لا تستطيع الاتزان.
  • الألم الحاد في منطقة الصدر.

عوامل الخطر التي تزيد من ضربات القلب

هناك بعض العوامل التي تؤثر على معدل نبضات القلب، وفيما يلي سنقوم بذكرها:

  • الأمراض القلبية مثل أمراض القلب التاجية.
  • جلطات القلب.
  • وجود عيوب خلقية بالقلب.
  • الأمراض المزمنة للرئتين.
  • المنة المفرطة والتي تؤدي إلى زيادة مجهود القلب في تزويد الجسم بالأكسجين والدم والمواد الغذائية.
  • التدخين.
  • ارتفاع درجة الحرارة، قد يؤدي إلى تسارع دقات القلب.
  • الضغوطات النفسية.

كيفية التشخيص للدقات المتسارعة للقلب

في الغالب سيقوم الطبيب باستخدام السماعة الطبية للكشف عن الاضطراب في دقات القلب، وبعد ذلك سيتم عرض بعض الأسئلة على المريض لكي يتم التعرف على تاريخه المرضي والذي قد يكون السبب وراء دقات القلب السريعة.

إذا تم الاشتباه في وجود مشكلة حقيقة وراء خفقان القلب، فإنه سيطلب من المريض إجراء بعض الفحوصات، والتي تشمل الآتي:

  • إجراء التخطيط الكهربي على القلب، وذلك لتسجيل النبضات الكهربائية المنبعثة من عضلة القلب مما يساعد على اكتشاف أي مشكلة في نبضات القلب.
  • الفحص باستخدام جهاز هولتر وهو جهاز صغير يحمله المريض يقوم بتسجيل نشاط القلب على مدار اليوم، كما أنه يعمل على رصد ومراقبة كهربية القلب.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.
  • استخدام جهاز مراقبة الأحداث، وهو يشبه لجهاز هولتر ولكن يأخذ ما يقرب من أسبوع إلى عدة أشهر لمراقبة أحداث القلب.
  • استخدام الأشعة السينية لفحص القلب.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تشنج من جهة القلب وأبرز أسبابه وأعراضه

علاج دقات القلب السريعة

قد يتفاوت العلاج المسيطر على دقات القلب السريعة ما بين العلاجات البسيطة، وما بين العلاجات التي تحتاج التدخل الطبي سواء بالأدوية أو بالجراحة، ولكن في كل الأحوال إن العلاج لسرعة دقات القلب يعتمد على علاج المسبب الرئيسي لهذه الحالة.

استكمالًا للرد على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ فيما يلي سنقوم بعرض طرق العلاج المختلفة لحل مشكلة دقات القلب المتسارعة:

أولًا: علاج الأمراض المتسببة في زيادة دقات القلب

كما ذكرنا بأن تسارع دقات القلب غالبًا ما يكون رد فعل لسبب ما، لذلك فيما يلي سنقوم بوصف كيفية معالجة الأسباب المرضية التي تؤدي لزيادة ضربات القلب:

في حالة حدوث النزيف

من المؤكد أن فقد الدم أثر النزيف يؤدي إلى تسارع دقات القلب، لذلك يمكن علاج فقر الدم من خلال تعويض النص فيه عبر إمداد الشخص المصاب بالسوائل عبر الوريد، أو نقل الدم إليه، كما أن الطبيب سيقوم بالكشف عن مكان النزيف وعلاجه بالطريقة المناسبة.

الأمراض في الرئة

عندما يحدث أي أمراض بالرئة فإن ذلك سيؤدي إلى نقص كمية الأكسجين الواصلة للقلب، مما يؤثر على أداء وظيفته وقد ينتج عنه دقات قلب متسارعة لمحاولة إيجاد الأكسجين، ويمكن علاج هذا الأمر بالأدوية المناسبة للحالة.

ارتفاع درجة الحرارة

من الممكن أن تتسبب درجة الحرارة المرتفعة في تزايد سرعة دقات القلب، لذلك يتم علاج هذا الأمر من خلال تناول الأدوية الخافضة للحرارة كالأيبوبروفين وأدوية الباراسيتامول، كما أنه إذا كان هناك عدوى مع الحمى فإنه يتم تناول المضادات الحيوية.

حيث إنه بمجرد علاج الارتفاع في درجة الحرارة، ستعاود دقات القلب إلى معدلاتها الطبيعية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أعراض الجلطة القلبية قبل حدوثها

نشاط الغدة الدرقية

كما أوضحنا أن زيادة إفراز الغدة الدرقية لهرموناتها يتسبب في زيادة دقات القلب، لذلك يتم علاج هذه الحالة من خلال استخدام الأدوية كدواء ميثيمازول، والذي سيساعد على الحد من النشاط المفرط للغدة الدرقية.

كما أنه من الممكن في الحالات المستعصية إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من أنسجة الغدة الدرقية.

ثانيًا: العلاج من خلال التعديل في نمط الحياة

في مقالنا هذا نهدف لإمدادكم بالإجابة الوافية لسؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ حيث إننا قمنا بالإجابة بنعم على احتمالية خطورة سرعة دقات القلب، وفي هذه الفقرة سنستطرد إجابة باقي السؤال من خلال تقديم طرق العلاج.

إليك فيما يأتي بعض الطرق التي إذا تم اتباعها سيتم السيطرة على دقات القلب المتسارعة:

  • محاولة التوقف عن بذل المجهود الزائد الذي يساعد على زيادة سرعة ضربات القلب.
  • التوقف عن شرب الكافيين يقلل من اضطرابات نبضات القلب.
  • شرب السوائل يساعد على الحماية من مشاكل القلب المحتملة نتيجة السرعة المتزايدة لدقات القلب بسبب الجفاف.
  • الحذر من تناول الأدوية بدون وصف الطبيب، والتي من الممكن أن يكون لها آثار جانبية منعكسة على صحة القلب.
  • تناول الأغذية الصحية التي تزود الجسم بالمعادن الأساسية التي يحتاجها.
  • البعد عن التوتر والغضب.
  • التوقف عن التدخين أو تناول الكحوليات.

ثالثًا: علاج دقات القلب السريعة بالأدوية

في بعض الأحيان قد يتم اللجوء لاستخدام الأدوية التي تساعد على التقليل من اضطرابات القلب، خاصةً لمن يعانون من بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى حدوث مضاعفات على صحة القلب.

حيث إنه قد يُوصي الأطباء بتناول دواء ادينوكور الذي يعمل على إعادة سرعة القلب لمعدلها الطبيعي، كما أنه يمكن تناول الأدوية التي تعمل على الحد من إضطرابات القلب مثل اضطراب حاصرات بيتا الذي يؤثر على عضلة القلب كدواء سوتالول.

كما يمكن تناول دواء نورفاسك، كعلاج حاصر لقنوات الكالسيوم، مما يساعد على منع ضخ كمية كبيرة من الكالسيوم بداخل خلايا القلب والشرايين والتسبب في زيادة نبضات القلب.

رابعًا: الصدمة الكهربائية للقلب

هناك بعض الحالات التي تضطر إلى اللجوء لعمل تقويم في نظم القلب وهي حالات طارئة، حيث إنه يتم التنسيق لنظم القلب من خلال التعرض لصدمة كهربائية عالية باستخدام جهاز آلي يعرف باسم مزيل الرجفان الخارجي.

أو من الممكن استخدام لصقات طبية توضع على الصدر وتعمل على إعادة دقات القلب لمعدلها الطبيعي.

خامسًا: جراحة القلب

إذا كان المريض لا يستجيب إلى كل طرق العلاج المختلفة، فإنه من الممكن أن يتم اللجوء إلى عملية القلب المفتوح، وهي عملية يتم فيها تنفيذ الجراحة من خلال شق عظام القص والدخول إلى القلب لمعالجة المشكلة في عضلاته أو صماماته أو شرايينه.

حيث إن الطبيب يقوم بوضع جهاز قلب اصطناعي ليعمل على محل القلب مؤقتا فيقوم بضح الدم إلى أجزاء الجسم، وبعد ذلك يقوم الطبيب بإصلاح قلب المريض الذي كان يوجد به مشكلة أدت إلى تسارع دقاته، إلى أن يتم علاجه وإزالة الجهاز الاصطناعي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيف استطاع العلماء الكشف عن اي خلل يتعرض له القلب

المضاعفات الناتجة عن تسرع نبضات القلب

ينتج عن دقات القلب المتسارعة مضاعفات محتملة وتمثل خطورة شديدة على صحة الإنسان، لذلك بمجرد الكشف عن أسباب النبضات السريعة للقلب وعلاجها فهذا يعتبر بمثابة الوقاية.

من خلال هذه الفقرة سيتم إيضاح إجابة وجيزة لسؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ وذلك من خلال عرض المخاطر  والمضاعفات:

  • نتيجة لضح القلب للمزيد من الدم فإنه قد يحدث فشل بالقلب.
  • من الممكن ان يحدث جلطات دموية تؤدي إلى الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
  • قد ينتج عن النبضات المتسارعة للقلب حدوث نوبات إغماء بالإضافة إلى فقدان الوعي بشكل تدريجي.
  • في الغالب تسرع القلب الناتج عن الرجفان البطيني قد يتسبب في الموت المفاجئ.

طريقة قياس نبض القلب

استكمالًا لموضعنا الذي يهتم بالرد على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيره؟ وما هو علاجها؟ ، سنقوم فيما يلي بعرض آلية القياس لنبضات القلب وذلك من خلال خطوات بسيطة:

  1. قم بالبحث عن النبض أما في معصم اليد أو في منطقة الرقبة.
  2. في الأغلب يكون القياس من معصم اليد هو الأنسب، فحاول ، تقوم بقياس نبض الشريان الكعبري.
  3. اضغط باستخدام طرف أصبعين منك وهما السبابة والوسطى على الشريان الكعبري في معصم اليد.
  4. لا تستخدم أصبع الإبهام لأنه لديه نبض خاص به، وذلك سيتسبب في حدوث مشكلة عند حساب نبضات القلب.
  5. بمجرد وضع السبابة والوسطى على الشريان، ستقوم بالشعور بالنبضات، قم بعدها.
  6. من الممكن أن تحسب عدد النبضات من خلال العد لمدة 30 ثانية، ثم ضرب الرقم في 2.

الوقاية من ضربات القلب المتسارعة

إلى جانب الطريقة المختارة للعلاج، فإنه يلزم عليك اتباع بعض الإرشادات التي ستساعدك على الحصول على قلب صحي وجيد، وإليك فيما يلي بعض النصائح لتجنب تسارع دقات القلب:

  • حاول أن تلجأ لطرق الاسترخاء مثل القيام بعمل تمارين اليوجا مما يساعدك على التقليل من خفقان القلب.
  • تجنب المنتجات التي تحتوي على التبغ أو الكافيين، وكذلك بعض الأدوية.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمعادن كالصوديوم والبوتاسيوم.
  • حافظ دائمًا على رطوبة جسمك من خلال تناول السوائل خاصةً الماء.
  • قم بضبط مستوى السكر في الدم.
  • بمجرد الشعور بخفقان غير طبيعي ومتكرر في القلب توجه لزيارة الطبيب بشكل فوري.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: متى يكون خفقان القلب خطير؟

قدمنا لكم الإجابة الوافية للرد على سؤال هل دقات القلب السريعة خطيرة؟ وما هو علاجها؟ والتي من خلالها تعرفنا على الأسباب التي تؤدي إلى زيادة سرعة القلب ومدى الخطورة المحتملة لهذه السرعة بالإضافة إلى كيفية معالجتها، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.