الاستعلام عن خدمات مكتب العمل بـ 4 خطوات.. ومميزات الخدمة

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل يتم إلكترونيًا، وهي خدمة تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتشمل كلاً من الوافدين والمواطنين وأي شخص معه حق الإقامة في دولة السعودية، وفي مقالنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على خطوات الاستعلام عن خدمات مكتب العمل حتى يتمكن كل شخص من الاستفادة من تلك الخدمات المقدمة من الهيئة.

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

تعتبر خدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل أحد أهم الخدمات الإلكترونية التي تقدمها المملكة العربية السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وهذه الخدمة خاصة بالوافدين والمواطنين ومن معه حق الإقامة في أراضي المملكة العربية السعودية، وتفيد هذه الخدمة الجميع بحيث أنها لا تجعلهم مضطرين للذهاب إلى الجهات والمكاتب المختصة.

يمكن من خلال هذه الخدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل إلكترونيا عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالوزارة، وهو ما يوفر الوقت والجهد للمواطنين والوافدين ويقلل من رتابة الإجراءات الروتينية والبيروقراطية التي تمارس في معظم الجهات والمؤسسات، ويمكن إجراء الاستعلام من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية الاجتماعية السعودية من هنا
  2. اختيار بوابة الخدمات الإلكترونية من ثم تسجيل الدخول.
  3. الضغط على استعلامات، من ثم اختيار الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  4. تقوم باختيار الخدمة التي تريدها وتكتب البيانات والمعلومات الخاصة بك في الخانات الفارغة على سبيل المثال رقم الإقامة ومن بعدها سوف تضغط على زر بحث.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: شروط إلغاء الخروج النهائي من مكتب العمل في السعودية 2022

مميزات الاستعلام عن خدمات مكتب العمل

إن أهم ما يميز هذه الخدمة أنها تنطبق على كل عامل أو موظف من الوافدين في المملكة العربية السعودية من البلاد الأخرى، فعن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يستطيع كل شخص من أصحاب الأعمال أو الشركات أن يستعلم عن أي موظف من الوافدين قبل أن يقوم بتعيينه في الوظيفة.

يمكن أن يعرفوا من خلال هذه الخدمة ما إذا كان هذا الشخص الذي يرغب في العمل عليه حكم أو مرتكب لأي أخطاء في وظائف وأعمال أخرى أم لا، كما يمكنهم الحصول على السيرة الذاتية للوافد من أول دخوله إلى أراضي المملكة العربية السعودية، كما أن خدمات مكتب العمل تشمل كذلك الكشف عن سلوكيات العمال داخل المؤسسات والشركات قبل أن يقوموا بتجديد العقد.

تفيد أيضًا في حماية الشركات والمؤسسات وأرباب الأعمال من الأشخاص المشتبه بهم أو الذين ارتكبوا أخطاء في العمل أو جنايات، وتحميهم من خطر تعيين العمالة المشاغبة وغير المسؤولة.

معرفة رسوم مكتب العمل برقم الإقامة

تعتبر معرفة رسوم مكتب العمل بواسطة رقم الإقامة من الخدمات المميزة التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال موقعها الإلكتروني على الإنترنت، حيث يمكن من خللالها معرفة الرسوم واجبة الدفع لدى كل وافد أو عامل بواسطة رقم إقامته ومن دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر مكتب العمل.

فكل ما على الوافد فعله هو الاستفادة والتمتع بخدمات بمكتب العمل إلكترونيًا سواء الاستفسار عن خدمات مكتب العمل أو الرغبة في معرفة طريقة نقل الكفالة وغيرها من الخدمات الأخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيف اعرف رقم المنشأة في مكتب العمل 1442

الخدمات التي يقدمها مكتب العمل

هناك الكثير من الخدمات المميزة التي يكفلها لك الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الموجود في المملكة العربية السعودية، ألا وهي:

  1. معرفة صلاحية الإقامة لأي موظف أو عامل أو وافد داخل المملكة العربية السعودية.
  2. الاستعلام عن طريقة نقل الكفالة من عامل من الوافدين.
  3. معرفة رصيد المدفوعات عند مكتب العمل.
  4. الاستعلام عن تقديم نقل كفالة سائق خاص على سبيل المثال أو أي عملِ آخر.
  5. معرفة الرسوم المطلوب دفعها عند نقل أي كفالة.
  6. الاستعلام من خلال رقم الهوية أو من خلال رقم الإقامة عن أي موظف أو عامل وافد إلى المملكة العربية السعودية.
  7. معرفة طريقة إصدار رخصة من أجل العمل أو الوظيفة.
  8. الاستعلام عن طريقة نقل كفالة وافد، وكذلك معرفة الرسوم اللازم دفعها عند الشروع في تجديد الإقامة أو رسوم العمل.

مستجدات حول مكتب العمل

قد تم تداول أخبار تشير إلى أنه من المحتمل خلال هذا العام سوف يكون من المقرر دفع حوالي 700 ريال سعودي كل شهر وذلك حسب ما تم إعلانه سابقًا من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لكن وزير المالية “محمد الجدعان” أعلن من قبل أنه سيتم إعفاء وتأجيل هذه المسألة لمدة ثلاثة أشهر بسبب جائحة كورونا العالمية.

كما يوجد الكثير ممن تم إعفائهم عن سداد هذه الرسوم على سبيل المثال بعض الشركات التي تحتوي على عدد قليل من العمال، وكذلك تم إعفاء المواطنين السعوديين والتركستانيين وكذلك الفلسطينيين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  طريقة حجز موعد في مكتب العمل السعودي من الرابط الرسمي hrsd

الاستعلام عن تاريخ انتهاء رخصة العمل

تعتبر رخصة العمل من المستندات المهمة جدًا للموظف والعامل الوافد عند قيامه بالمجيء إلى أراضي المملكة العربية السعودية، لأن من دون رخصة عمل لن يستطيع العامل أو الموظف الوافد من شغل أي وظيفة أو حتى مزاولة أي مهنة مهما كانت بسيطة، ويمكنك الاستعلام عن مدة صلاحية الرخصة من خلال رقم إقامتك الخاص بك.

إن صاحب العمل سواء كان شركة أو مؤسسة أو رب عمل هو المسؤول الأول عند تحديد رخصة العمل الخاصة بالموظف أو العامل لديه، وكما وجبت الإشارة إلى أنه يجب الانتباه لتاريخ صلاحية الرخصة ومعرفة تاريخ إنتهائها وإلزام نفسك بتجديدها في منشأة في النطاق الأخضر، وإذا انتهت ولم يتابع الكفيل القيام بتجديدها لك فوجب منك تقديم بلاغ ضده وكذلك نقل الكفالة.

الكشف عن وافد هارب

إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية قد تمكنت من تقديم عدة استعلامات عن الوافدين الهاربين وذلك ببساطة عن طريق موقعها الإلكتروني ولكي تستفاد من هذه الخدمة فكل ما عليك فعله هو بعض الخطوات البسيطة إذا كنت شركة أو مؤسسة أو صاحب عمل وترغب في تعيين عامل ما من الوافدين عندك.

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى موقع وزارة العمل والتنمية، والقيام بإدخال رقم الهوية الوطنية الخاصة بك، وبمجرد قيامك بتسجيل دخولك إلى باب الاستعلام عن وافد هارب ستعرف عن طريقه ما هي حالة العامل وما إذا كان هاربًا أم لا، ومعرفة إن كان قد هربه من عمله من قبل أم لا، وكم عدد البلاغات التي قدمت ضده من قبل من طرف كفيل أو صاحب عمل.

طريقة نقل كفالة عامل وافد

إذا أردت معرفة والاستعلام عن طريقة كيفية نقل موظف وافد فهذه الخدمة هي أحد أهم الخدمات التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال موقعها الإلكتروني، كما أن هذه الخدمة تتميز أيضًا عن باقي الخدمات بأنها لا تحتاج أي إذن من الكفيل لكن على الرغم من ذلك فهناك بعض الضوابط التي تحكم عملية نقل كفالة وافد.

هناك بعض الشروط التي يجب السير عليها، كأن يكون كفيل العامل الوافد إلى المملكة العربية السعودية لم يقم بدفع أي راتب خاص للعامل أو الموظف عنده لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، وأن يكون الكفيل قد حصل على الألوان الحمراء في النطاقات والتي عبارة عن خدمة تقدمها هيئة الاستعلام عن الكفيل وعن المؤسسات.

إذا أردت التمكن من الحصول على هذه الخدمة فهناك بعض الخطوات البسيطة التي يلزم فعلها لإتمام تلك العملية، فأولًا سوف تقوم بزيارة الموقع الخاص بوزارة التنمية الاجتماعية وتقوم بالدخول على كلمة منشأة، وبعد ذلك عليك بالدخول إلى بوابة نقل كفالة موظف وافد، ومن ثم سوف تقوم بإدخال رقم الإقامة الخاص بك.

سوف يقوم الموقع بإظهار بعض الخطوات لك، لذا عليك اتباعها كما هي وبنفس الترتيب ويطلق الموقع الإلكتروني على هذه العملية “عملية نقل كفالة العامل”، كما أنه من المفترض عليك أن تقوم بدفع رسوم نقل كفالة عامل وافد بواسطة الموقع الإلكتروني أيضًا أو من خلال مكاتب العمل الخاص والمقر إذا لم تتمكن من الدفع إلكترونيًا، حتى تنتهي عملية نقل الكفالة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  رسوم مكتب العمل للمؤسسات الصغيرة وطرق الاستعلام عن الرسوم

إن الاستعلام عن خدمات العمل أمر بسيط لن يتطلب منك جهدًا لأنه تحول إلكترونيا ولن يتطلب الأمر منك الذهاب بنفسك إلى مكاتب خدمات العمل إلا في حال فشلك في استخدام الموقع الإلكتروني، كما أن هذه الخدمة مميزة وتوفر الجهد والوقت على المواطنيين والوافدين الأجانب من عمالة وموظفين الذين يعملون في نطاق المملكة العربية السعودية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.