نموذج طلب رفع منع من السفر

نموذج طلب رفع منع من السفر هو نموذج يتم تقديمه بصياغة معينة باعتباره حق يكفله القانون للمواطنين، ويستخدم للطعن في شأن قرار المنع من السفر إلى خارج الدولة التي يتواجد بها الشخص الممنوع، فهذا النموذج يزيل قيود عدم التنقل، حيث إننا من خلال موقع زيادة سوف نطلعكم اليوم على نموذج طلب رفع منع من السفر، وسنوافيكم بكافة المعلومات التي تلزمكم.

نموذج طلب رفع منع من السفر

نموذج طلب رفع منع من السفر

يعتبر المنع من السفر هو إجراء يتم اتخاذه قانونيًا من قِبل الدولة، وذلك نتيجة لعدة أسباب أشهرها هو تورط الشخص الممنوع في السفر في قضية جنائية أو مديونته لشخص آخر.

لهذا القانون يعمل على تقييد الحرية الشخصية للتنقل والسفر للشخص.

كما يفرض على من تم إصدار القانون عليه بعضًا من القيود التي تمنعه من مغادرة البلاد، ويمس من سمعته، فليس من السهل أن يُصدر على أحد قرار منع من السفر.

لذا ولكي يتم تجنب هذا القانون يلزم على كل شخص يرغب في السفر إلى الخارج أن يتأكد أولًا من أن جواز السفر لديه ساري الصلاحية لمدة تزيد عن 3 أشهر، وكذلك بطاقة الهوية الوطنية، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أي قرار يمنعه من السفر.

سعت المملكة العربية السعودية في الحفاظ على حقوق مواطنيها وعدم تقييد حريتهم، وذلك من خلال تقليل فرص منع سفرهم إلى الخارج.

حيث إن عملية المنع من السفر أصبحت تتم وفقًا لبعض الضوابط التي تضمن للمواطن الحفاظ على حريته وكذلك السداد لمديونياته، كما يمكن الطعن في هذه العملية بكل سهولة.

فإن الشخص الذي يرغب في رفع قرار المنع من السفر عنه سيكون عليه أولّا أن يقيم دعوى قضائية، وإذا كان من الحالات المسموح لها برفع القرار سيتم الاستجابة لدعوته القضائية ومن ثم يتوجب عليه أن يقدم نموذج طلب رفع منع من السفر بفعل المحامي.

اقرأ أيضًا: طريقة إلغاء بلاغ الهروب من الجوازات من أبشر

محتوى نموذج رفع منع السفر

بسم الله والحمد لله وحده وبعده…

السيد الفاضل قاضي المحكمة في مدينة جدة

التاريخ: ….

المدعى: ….

المدعى عليه: ….

وقائع منع السفر: بناءً على قرار فضيلة رئيس المحكمة العامة في مدينة جدة رقم ()، فإن المدعي قد تقدم لكم بطلب منع المدعي عليه من السفر وذلك بتاريخ ……

حيث أقر المدعى في دعوته القضائية السابقة أن المدعي عليه قد تدين منه بمبلغ تقدر قيمته حوالي … ريال، فالمدعي عليه من المقيمين بالمملكة ولا يملك الجنسية السعودية، ومن المفترض أن يغادر السعودية قريبًا، وهذا الأمر يهدد حق المدعى ويعرضه للخطر.

فبناءً على ذلك طلب المدعي أن يُمنع المدعي عليه من السفر إلى خارج السعودية، كما تعهد على أن يقوم بتعويض المدعي عليه متي رد له حقه، وقام بمرافقة شيكًا ماليًا بقيمة … ريال سعودي مع طلبه.

نتيجة للطلب العاجل الذي تم تقديمه من قِبل المدعى قامت المحكمة بمنع الشخص المدعى عليه من السفر، وذلك وفقًا للمادة رقم 206 لقانون المرافعات الشرعية وكذلك للوائح التنفيذية للدولة.

حيث إن تلك المادة نصت على أن الدعوى المقدمة من المدعى هي دعوة مستعجلة، وبها ضمان مالي، ففي حالة إذا تبين أن المدعى غير محق في دعواه فسوف يكون هذا الضمان المالي كافيًا لتعويض المدعي عليه.

الموضوع: ردًا على الدعوة القضائية من المدعى لمنع سفر المدعى عليه بسبب دينه من المدعى بمبلغ مالي ما وعدم سداده، فنحن نطلب أن يتم رفع هذا المنع من على المدعى عليه.

حيث إنه وفقًا للمادة رقم 6 في نظام وثائق السفر لا يجوز المنع إلا بحكم قضائي صادر من وزارة الداخلية، كما يجب أن يتم إبلاغ الممنوع قبل إصدار القرار بأسبوع.

اقرأ أيضًا: شروط السفر إلى المملكة العربية السعودية 2022

الالتماس المقدم في نموذج رفع منع السفر

استكمالًا لصياغة النموذج سوف نعرض لكم طريقة الالتماس المقدمة من محامي المدعي عليه:

لقد جئت بهذا النموذج ألتمس ما يلي:

  • أن المدعي عليه كان مضطرًا للسفر إلى خارج المملكة العربية نتيجة لأسباب مرضية جعلته في حاجة إلى العلاج الخارجي، وقد جاء المدعي عليه بالفعل بتقرير من وزارة الصحة السعودية.
  • أن المدعي عليه سوف يقوم بكتابة نص تعهد بأن يرد دينه للمدعي في تاريخ … هذا العام، وسيقوم المحامي بمباشرة الدعوى نيابة عنه.

حيث إننا نترك الأمر في يد قاضي المحكمة على أن يتم رفع منع السفر، مع كامل احترامي وتقديري.

كيفية رفع طلب منع السفر إلكترونيًا

تعرفنا على صيغة نموذج طلب رفع منع من السفر، وحان الآن على أن نتعرف على كيفية تقديمه إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب إلى المحكمة، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. أدخل على الصفحة الرئيسية لخدمات المحاكم الالكترونية من هنا.
  2. أنقر على كلمة الخدمات الالكترونية.
  3. أدخل رقم الهاتف الخاص بك.
  4. سوف تصلك رسالة بها رمز تأكيد على هاتفك قم بإدخالها في الخانة المخصصة بها ثم اضغط إرسال.
  5. حدد نوع الشخص المرسل للنموذج سواء كان شخصي أو محامي.
  6. أضغط على طلبات التداول، وذلك لكي تتمكن من تحديد نوع الخدمة اللازمة وهي طلب تسجيل إلغاء منه من السفر.
  7. قم بتعبئة البيانات كما هو مطلوب وبدقة.

اقرأ أيضًا: إجراءات السفر الداخلي في السعودية 1443

 الحالات التي يتم فيها رفع المنع من السفر

وفقًا لنظام المرافعات الشرعية واللائحة التنفيذية المتواجد في القانون السعودي، تم تحديد مجموعة من الحالات التي فيها يتم الموافقة على رفع قرار المنع من السفر، وهذه الحالات هي:

  • إذا قام المدعي عليه بتقديم المبلغ المتعلق بالدعوى المؤدية إلى قرار منعه من السفر وذلك للمحكمة.
  • في حالة توقف الدعوى من قبل المحكمة إذا مات المدعى أو فقد أحد أقاربه.
  • إذا قام المدعي بتوكيل كفيل مالي نيابة عنه، أو أي شخص آخر لمباشرة الدعوى.
  • إذا قام المدعي عليه برفع نقض في الحكم الصادر وذلك في الدعوى الأصلية، وإذا تم شطبها.
  • في حالة أن المدعى تأخر في رفع الدعوى القضائية لمدة 7 أيام فهنا يتم رفع المنع من السفر للمدعي عليه.
  • إذا تنازل المدعى عن الدعوى الأصلية.
  • قد يعطي القاضي تقيمًا من خلال يقوم برفع منع السفر وذلك في حالة مرض المدعي عليه وحاجته للعلاج بالخارج.

المنع من السفر أمر مزعج للغاية وقد يشعر صاحبه بأن حريته مقيدة، ولكن أصبح من السهل أن يتم تقديم نموذج طلب رفع منع من السفر لنظر الدولة في هذا الأمر والإعفاء منه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.