حكم إزالة شعر العورة للنساء

حكم إزالة شعر العورة للنساء وهل يجوز نتف الشعر أثناء الصيام؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أنه من السنن الإسلامية كما أنها فطرة إنسانية وتعبر عن النظافة الشخصية، لذلك لا يجوز أبدا ترك شعر العورة دون إزالته لمدة لا تزيد عن 40 يوم، فهذا أمر غير جائز شرعا وإنسانيا، لذلك سوف نتعرف بالتفصيل عن حكم إزالة شعر العورة للنساء.

كما أقدم لك: حكم لبس البنطلون للنساء سواء الواسع أو الضيق لعدة شيوخ

حكم إزالة شعر العورة للنساء

  • أوضحت دار الإفتاء المصرية أن لا يوجد مانع من إزالة الشعر الزائد في الجسم والمشرع بإزالته وهو شعر العانة والإبطين، يمكن اتباع أي طريقة تكون مباحة وغير مضرة للجسم، ومن تلك الطرق هي إزالة الشعر بصورة دائمة أي باستخدام الليزر.
  • لكن يجب مراعاة عند استخدام تلك الطريقة يجب مراعاة الجنس المرأة بالمرأة والرجل بالرجل، ورد على سؤال إجازة إزالة شعر العورة بالليزر كانت الفتوى كالآتي: لقد خلق الله عز وجل الإنسان مفضلا عن سائر المخلوقات وهذا موضحا في قول الله تعالى (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ).
  • كما شرع لنا الله عز وجل الزينة لكن بضوابط محددة وشرعية، فقد قال الله تعالى(قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ).
  • كما في السنة النبوية وحسب تعاليم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال: ولما سأله رَجُلٌ: (إِنَّ الرَّجُلَ يُحِبُّ أَنْ يَكُونَ ثَوْبُهُ حَسَنًا وَنَعْلُهُ حَسَنَةً، قَالَ: إِنَّ اللهَ جَمِيلٌ يُحِبُّ الْجَمَالَ)، كما أوضح الرسول صلى الله عليه وسلم أن فطرة الإنسان من عند الله عز وجل هي النظافة الشخصية والاهتمام ببعض الأمور وذلك موضحا في حديث نبوي شريف.
  • فعنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ:(الْفِطْرَةُ خَمْسٌ- أَوْ خَمْسٌ مِنَ الْفِطْرَةِ- الْخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَتَقْلِيمُ الْأَظْفَارِ وَنَتْفُ الْإِبْطِ، وَقَصُّ الشَّارِبِ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، هذا الحديث يوضح أهمية إزالة شعر الإبطين والعانة وأنهم حلال شرعا.
  • وهذا الأمر جائز باستخدام أي طريقة من الطرق المتاحة لإزالة الشعر الزائد بالجسم أي ليس هناك طريقة محددة لذلك، أما عن الطريقة المذكورة هي كانت منتشرة في تلك الفترة لا يعني أن غيرها غير جائز شرعا.
  • فهناك رواية عن فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فيروى عن أم سلمة (أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا اطَّلَى بَدَأَ بِعَوْرَتِهِ، فَطَلَاهَا بِالنُّورَةِ، وَسَائِرَ جَسَدِهِ أَهْلُهُ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لذلك قام الكثير من العلماء بأن ما تم ذكره في الحديث هو الأفضل وذلك على أساس أن يتم إضعاف أصل الشعر كما يحدث عند نتف الإبط، كما أن من السهل على الإنسان حاليا هو حلق العانة، لذلك نذهب إلى السؤال الأساسي والرد عليه هو أن إزالة الشعر نهائيا مشرع به فهو يستأصل أصل الشعر من أساسه لبتم إزالته.
  • فقد أشار بعض العلماء أيضا أن من خصائص وصفات وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن إبطيه لا يوجد شعر بهما ففي أحد الروايات كان يوجد لفظ (بياض إبطيه)، وبالتأكيد فإن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كامل في خلقه وأخلاقه، فقد خلقه الله عز وجل كامل ليس مثل باقي البشر.
  • كما أوضح بعض العلماء أن هذه المسألة هامة جدا للنساء والرجال بالطبع، فهو أساس للتعبير عن النظافة الشخصية وأيضا الزينة، لذلك لقد ورد عن أهل العلم أن يجوز إزالة شعر العانة بالطرق التقليدية إن كان بالضرورة، لكن لابد من إزالتها بشكل نهائي من أصل الشعر، فهذا الشعر قد يصيب الإنسان بالمرض والوهن، وبهذا يكون قد أوضحنا حكم إزالة شعر العورة للنساء.

ما هي أفضل الطرق لإزالة شعر العانة؟

يوجد الكثير من الطرق لإزالة الشعر من تلك المنطقة منها الحلاقة أو استعمال طرقة النتف، وتعد طريقة النتف من أكثر الطرق التي تطيل مدة عودة الشعر في النمو مرة أخرى، لكن طريقة الحلق يعود الشعر للنمو بشكل سريع.

قد يستخدم الرجال والنساء لتلك المنطقة في حالة اتباع طريقة الخلق بعض الشفرات الحديثة ويب أن تكون نظيفة ويتم وضعها على هذا الشعر باتجاه الشعر وليس عكسه، كما من المستحب استخدام الماء والصابون قبل إجراء الحلق وبعده أيضا، لذلك كان يجب التحدث عن حكم إزالة شعر العورة للنساء.

ما هو حكم إزالة شعر العورة؟

في الدين الإسلامي يوجد شرح وأحكام لكل أمر خاص بالمسلم في الدنيا، فهناك حكم لإزالة هذا الشعر الخاص بالعورة وقد جاءت تلك الأحكام بناء عن الكثير من الأسباب وهي:

  • إزالة شعر العورة يعد من النظافة الشخصية للإنسان إن كان للمرأة أو للرجل.
  • يعد هذا الأمر هو إصلاح لهيئة المسلم وتحسين مظهره وتزيينها.
  • كما أن إزالة شعر العورة يعد من الأمور الخاصة بالاحتياط من الطهارة إن كان من الحدث أو من النجس.
  • كما أن إزالة هذا الشعر يزيل الروائح الكريهة من تلك المنطقة والتي قد تؤذي الكثير من حولك.
  • هذا الأمر هو مخالف لما يتبعه الكفار إن كانوا من اليهود أو النصارى في بقاء تلك الأشياء الكريهة بالجسم.
  • تنفيذ هذا الأمر يعد طاعة لله عز وجل فهو يعد تحقيق لمروءة المسلم.

إليك من هنا: عورة المرأة أمام المرأة وما هي حدود عورة المرأة أمام المرآة؟

ما هي سنن الفطرة؟

في شرع الدين الإسلامي أن هناك أشياء محددة عند القيام بها فهذا أمر مستحب كما أنه يعد فطرة الله عز وجل، لذلك على المسلم المحافظة عليها والقيام بها باستمرار وهي:

  • يتم حلق شعر العانة فهذا الشعر يتواجد حول منطقة الفرج، وتسمى منطقة الاستحداد لأن يتم استخدام آلة حادة للتخلص من الشعر الزائد في تلك المنطقة.
  • الختان للرجال وهذا يتم في سن صغير وهو عبارة عن قص قطعة جلد صغيرة تغطي منطقة رأس الحشفة، وهذا يحدث حتى لا يتجمع بها بعض البول أو القاذورات أثناء تخلص الجسم من الفضلات.
  • يتم إزالة شعر الإبط عن طريق النتف أو الحلق حسب الطريقة المستحبة.
  • يتم إطلاق اللحية للرجال، وقص الأظفار هذا لمنع تراكم الأوساخ في التواجد تحتها.
  • القيام بعملية المضمضة بالفم.
  • قيام الإنسان بغسل براجمه وتعد هس منطقة عقد الأصابع.
  • استخدام السواك بشكل مستمر.
  • يتم الاستنجاء بالماء وهذا ليتم تنظيف السبيلين بسبب ما خرج منهم.

ما هو حكم إزالة شعر العانة عن طريق الليزر؟

يجب على المسلم إن كان فتاة أو رجل بستر عورتهم، فعورة المرأة بالنسبة للمرأة هي المنطقة ما بين السرة إلى الركبة، فلا يمكن كشف تلك المنطقة إلا في حالات محددة، لذلك فإن كان هناك حاجة للفتاة الذهاب إلى الطبيبة لإزالة شعر العانة بهذا الأمر مشروط بأنها لا تستطيع إزالة الشعر بنفسها باستخدام الليزر.

كما يوجد شرطان أيضا للسماح للطبيبة بإزالة شعر العانة، إن كانت الفتاة لا تستطيع إزالة الشعر بنفسها عن طريق الليزر أو أن الطرق التقليدية أصبحت غير صالحة مثل الحلق أو النتف، ففي نص مذهب الحنابلة يمكن في تلك الحالات جواز كشف العورة على الطبيبة إن كانت الفتاة لا تستطيع إزالة الشعر بنفسها، لذلك كان يجب التحدث عن حكم إزالة شعر العورة للنساء.

ولا يفوتك التعرف على: عورة المرأة أمام المرأة وما هي حدود عورة المرأة أمام المرآة؟

ما هو حكم نتف الشعر أثناء الصيام؟

نتف الشعر معناه باللغة العربية يعني نزع الشعر أو إزالته، فقد ورد معنى نتف الشعر بالمعجم تعني نزعه أو نتشه، فإن تم نتف الشعر أو إزالته أثناء الصيام فهذا لا يبطل الصيام إطلاقا، لا يوجد رد عالم من العلماء حول تلك المسألة يوضح أن إزالة الشعر عن تلك المنطقة تعني سبب لبطلان الصيام.

خلاصة موضوع حكم إزالة شعر العورة للنساء في 7 نقاط

  1. لقد أوضحت دار الإفتاء المصرية إن إزالة شعر العورة للنساء أمر جائز شرعا، فلا يوجد نص ديني إن كان في القرآن الكريم أو في السنن النبوية يحرم هذا الأمر.
  2. كما أن إزالة الشعر الزائد في تلك المناطق إن كان للرجال أو النساء من الأمور المستحبة، فهذا يعد من النظافة الشخصية للإنسان المسلم وكان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يقوم بتلك الأمور للاهتمام بالنظافة الداخلية للمسلم وقد تم ذكر الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة حول هذا الأمر.
  3. هناك عدة طرق يتم استخدامها للتخلص من هذا الشعر الزائد من الممكن عن طريق النتف أو الحلق أو الأساليب الحديثة مثل استخدام الليزر.
  4. كما أن حكم الدين الإسلامي للتخلص من شعر العورة هو التزيين والمحافظة على النظافة الشخصية، وأيضا التخلص من أي روائح كريهة قد تكون نابعة من تلك الأماكن.
  5. لا يوجد أمر متعلق بالحياة في الدنيا لم يتم ذكرها في القرآن الكريم أو في السنن النبوية الشريفة، فهناك الكثير من السنن الفطرية التي يجب على كل مسلم اتباعها بشكل دائم ومستمر ومنها التخلص من شعر العانة.
  6. لا يوجد نص أو رأي أحد العلماء يحرم التخلص من الشعر الزائد أثناء الصيام، حيث يمكن إزالة الشعر الزائد من الجسم أثناء الصيام ولا يتم إبطال الصيام نهائيا.
  7. يمكن كشف عورة المرأة على الطبيبة لكن في حالتين إن كان الشعر الخاص بالعانة كثيف ويصعب إزالته بالطرق التقليدية أو أن المرأة لا يمكنها استخدام الليزر للتخلص من شعر العانة بنفسها.
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.