أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية

أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية متنوعة ومختلفة، حيث صداع الجيوب الأنفية هو صداع يُنظر إليه على أنه نتيجة لعدوى في الجيوب الأنفية (التهاب الجيوب الأنفية)، وبالتالي سنوضح في هذا المقال كيف يمكن تناول أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية الطبيعية أو الكيميائية لكي تساهم في تخفيف الأعراض أو القضاء عليها نهائيًا عبر موقع زيادة

ما صداع الجيوب الأنفية

الجيوب هي الهياكل الأساسية للوجه، لها وظائف عديدة مثل زيادة صدى الصوت وتسخين الهواء الملهم وتقليل وزن الجمجمة على الرقبة وتسهيل دعم هذه المنطقة، ويتم تغطيتها بنوع من الغشاء المخاطي مع عدد كبير من الغدد، والتي تصنع المخاط وتنقل المواد الغريبة والضارة إلى البيئة الخارجية، مما يمنعها من دخول الشعب الهوائية.

صداع الجيوب الأنفية حالة مزعجة للغاية وخاصةً للأطفال، وهو مرض يتميز بألم شديد في الرأس والوجه مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل التهاب الجيوب الأنفية، وتفاقم التهاب الجيوب الأنفية، خاصةً عندما يصاب الفرد بنزلات البرد والحساسية، وفي الواقع تؤدي هذه الصورة السريرية إلى حدوث احتقان والتهاب في الممرات الأنفية.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: تعبت من دوخة الجيوب الأنفية كيف يمكنني التغلب عليها؟

أعراض صداع الجيوب الأنفية

يوجد هناك فروقات بين صداع الجيوب الأنفية وبين الصداع النصفي، وبالتالي يجب التعرف على أعراض صداع الجيوب الأنفية من أجل تناول أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية، ولكي تأتي بالنتائج المثمرة، قد تشمل علامات وأعراض صداع الجيوب الأنفية ما يلي:

  • ألم وضغط وتورم في الخدين أو الحاجبين أو الجبين.
  • تفاقم الألم عند الانحناء إلى الأمام أو الاستلقاء.
  • إعياء.
  • الإحساس بألم في الأسنان العلوية.
  • يرتبط صداع الجيوب الأنفية المعروف أيضًا باسم التهاب الجيوب الأنفية الحاد، بألم مستمر في الجيوب الأنفية المصابة وهو ألم عميق يتفاقم بسبب حركات الرأس أو الإجهاد.
  • أعراض الأنف هي الأبرز، بما في ذلك آلام الجيوب الأنفية المصحوبة عمومًا بأعراض أخرى لمرض الجيوب الأنفية مثل سيلان الأنف.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: أعراض الجيوب الأنفية النفسية وأسبابها وطرق علاجها

أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية

يهدف العلاج عمومًا إلى التخفيف من العدوى أو الحساسية المصاحبة لصداع الجيوب الأنفية، ويشمل تخفيف الأعراض المسكنات ومضيق الأوعية الأنفية، حيث يمكن أن توفر الكورتيكوستيرويدات الموضعية الراحة لمن يعانون من الحساسية عندما تكون أعراض الأنف شديدة جدًا.
كما يمكن الاعتماد على المواد الطبيعية في علاج صداع الجيوب الأنفية، وسنوضح كيف يتم علاج صداع الجيوب الأنفية طبيًا وطبيعيًا كما يلي:

أولًا: علاج صداع الجيوب الأنفية طبيًا

هناك عدة أنواع من الأدوية المتوفرة في الصيدلية والتي يمكن أن يصفها الطبيب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية كالآتي:

1-المحاليل الملحية

يجب على الأشخاص الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية القيام بغسل الأنف بشكل متكرر بمساعدة المحاليل الملحية التي تساعد في غسل تجاويف الأنف وتقليل احتقان الأنف ، وكذلك في التخلص من المهيجات ومسببات الحساسية.

2- الكورتيكوستيرويدات

يمكن وصف الكورتيكوستيرويدات على شكل رذاذ أنفي للوقاية من الالتهاب الموضعي وعلاجه، وإذا كان التهاب الجيوب الأنفية شديدًا، فقد يوصي الطبيب باستخدام الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم أو الحقن.

3- مزيلات الاحتقان

تتوافر مزيلات الاحتقان في رذاذ ذي تأثير موضعي، مثل النافازولين هيدروكلوريد أو أوكسي ميتازولين، وفي أقراص وتستخدم لتخفيف احتقان الأنف، ومع ذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذه المنتجات، لأن الإفراط في استخدامها مضر للغاية وقد يسبب مضاعفات.

4- المضادات الحيوية

يمكن أن يكون التهاب الجيوب الأنفية من أصل فيروسي أو بكتيري أو حساسية، وبالتالي إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن تطور البكتيريا في إفرازات الأنف، فقد يكون العلاج بالمضادات الحيوية ضروريًا.

5- المسكنات ومضادات الالتهاب

من أعراض التهاب الجيوب الأنفية آلام والتهاب الحلق والصداع، لذلك يمكن أن تساعد المسكنات مثل الباراسيتامول والأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين في تخفيف هذه الأعراض.

6- مضاد الهيستامين

إذا كانت الحساسية هي سبب التهاب الجيوب الأنفية، فقد يكون علاجها أكثر صعوبة، قد يوصي الطبيب أيضًا بالعلاج بمضادات الهيستامين مثل السيتريزين أو اللوراتادين أو البيلاستين على سبيل المثال.
أو العلاج المناعي والذي يتكون من إعطاء حقن محددة على مدى فترة زمنية معينة، بحيث يتوقف الجسم عن المبالغة في رد الفعل.

ثانيًا: علاج صداع الجيوب الأنفية بطرق طبيعية

من أجل علاج التهاب الجيوب الأنفية بشكل أسرع، من الضروري القضاء على ما يسبب الصداع والالتهاب للجيوب الأنفية، واتباع بعض النصائح البسيطة لتخفيف الأعراض وتسهيل العلاج والشفاء من كل أزمة مثل:

1- العلاج بالبخار

يعد استخدام وضع دلو من الماء الدافئ داخل غرف المنزل طريقة ممتازة لترطيب الهواء، مما يجعله أقل جفافاً، هذا يجعل الممرات الهوائية أكثر ترطيبًا وأقل تهيجًا، مما يخفف الانزعاج ويسهل الشفاء، هذه النصيحة مفيدة بشكل خاص في الليل لتسهيل النوم وتجنب الاستيقاظ مع انسداد الأنف.

كما يمكن الاعتماد على المياه الساخنة واستنشاقها من أجل تقليل الجفاف وعلاج صداع الجيوب الأنفية.

2- استخدم محلول ملحي لتنظيف أنفك

إضافة 1 ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب من المياه المفلترة أو المعدنية واستنشاق هذا الخليط داخل أنفك هو أيضًا طريقة طبيعية الصنع لإنهاء آلام الجيوب الأنفية، وبالتالي فمن الممكن إزالة كمية جيدة من البلغم والشوائب مما يترك الأنف غير مسدود.
كما يساعد وضع بضع قطرات من المحلول الملحي داخل كل فتحة على التخلص من الأوساخ وتراكم الإفرازات، حيث يعمل على تسييل البلغم مما يسهل إزالته.

3- استنشق أبخرة عشبية

يعد وضع بعض أوراق البابونج أو النعناع أو الليمون في حوض به ماء ساخن  واستنشاقه، يمكن تخفيف احتقان الأنف الناجم عن التهاب الجيوب الأنفية، يمكنك أيضًا وضع قطعة قماش مبللة لا تزال دافئة على وجهك، حيث سيساعد ذلك أيضًا على تحسين تنفسك بشكل أسرع.

4- شرب المزيد من الماء

من الطرق الطبيعية لترطيب الجيوب الأنفية، ومن المفيد جدًا في حالة التهاب الجيوب الأنفية الجاف تناول المزيد من السوائل، وخاصة الماء وبالتالي فإن جميع أنسجة الجسم تكون أكثر رطوبة ، بما في ذلك الغشاء المخاطي للأنف.

5- احصل على قسط  كافي  من الراحة

في مواجهة أزمة التهاب الجيوب الأنفية يوصى بالراحة أو على الأقل الحصول على قسط كافي من الراحة، يمكن أن يشير النوم لوقت متأخر والاستيقاظ دائمًا إلى التعب إلى أنك لا تحصل على قسط كافٍ من الراحة.

وأثناء العلاج يُنصح بتجنب الجهود والقيام بنشاط بدني مع تدريبات مكثفة للغاية قد يكون المشي لمسافات طويلة لمدة 20 دقيقة موضع ترحيب إذا تم القيام به في مكان مشجر جيد التهوية، ولكن إذا كان التهاب الجيوب الأنفية ناتجًا عن حساسية، فقد لا يكون هذا خيارًا جيدًا، وقد يكون البقاء في المنزل خيارًا أفضل.

نوصي أيضًا بقراءة هذا المقال: علاج الجيوب الأنفية بالملح وبعض الأعشاب الطبيعية

متى عليك مراجعة الطبيب

عندما تلاحظ صداع بخصائص ما، فلابد أن تقوم باستشارة طبيبك في الحالات التالية:

  • عند ظهور أعراض الصداع أكثر من 15 يومًا في الشهر أو تتطلب الاستخدام المتكرر لمسكّنات الألم التي تُصرف دون وصفة طبية.
  • إذا كنت تعاني من صداع شديد لا يزول بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية، ولكنه يزول باستخدام أدوية علاج صداع الجيوب الأنفية.
  • التغيب عن المدرسة أو العمل بسبب الصداع المتكرر أو يؤثر الصداع على حياتك اليومية.

خلاصة المقال في 5 نقاط

  1. ينتج صداع الجيوب الأنفية نتيجة التهابات في الجيوب الأنفية.
  2. لابد من التفرقة بين الصداع النصفي و صداع الجيوب الأنفية، من أجل طريقة علاج مناسبة.
  3. من أعراض صداع الجيوب الأنفية هو ألم وضغط وتورم في الخدين، و الإحساس بألم في الأسنان العلوية.
  4. يمكن الاعتماد على الأدوية الكيميائية التي يوصي بها الطبيب والتي تساهم في القضاء على صداع الجيوب الأنفية مثل الكورتيكوستيرويدات، ومضاد الهيستامين.
  5. يمكننا الاعتماد على العلاجات والطرق الطبيعية للقضاء على صداع الجيوب الأنفية كالعلاج بالبخار، وشرب المزيد من الماء.
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.