أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي يمكن استخدامها للقضاء على مشاكل القولون، فيوجد عدد كبير من العقاقير الطبية الممتازة لعلاج القولون العصبي يصفها الطبيب حسب الحالة التي يمر بها المصاب، والأعراض التي تظهر على كل مريض، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، والطرق الأخرى التي يمكن اتباعها بخلاف العلاج الدوائي.

أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي

يوجد عدد كبير من العقاقير الطبية التي تستخدم لعلاج مشاكل القولون العصبي، أو ما يعرف بالتهابات القولون، ففي حال التعرض للإصابة بالقولون العصبي مع الشعور بالإمساك يمكن الرجوع إلى أحد عقاقير علاج القولون التالية:

  • تناول المكملات التي تضم الألياف، ففي بعض الحالات يكون تناول الألياف الغذائية وحدها كافي لعلاج القولون.
  • المسهلات
  • اللوبيبروستون
  • الليناكلوتيد
  • البليكاناتيد

كما توجد بعض الأدوية التي من خلالها يمكن علاج القولون العصبي المزمن، وتتمثل تلك الحبوب فيما يلي:

  • عقارات مضادة للتشنج، والتي تعمل على ترخية العضلات الملساء داخل الأمعاء الدقيقة والغليظة، وبالتالي تحد من تقلصات وتشنجات البطن.
  • تناول جرعة بسيطة من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
  • تناول جرعة بسيطة من مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

لذا عند الإصابة بالتهاب القولون، لابد من اختيار الدواء المناسب حسب الحالة التي يمر بها المريض، ومن أكثر الأدوية فعالية ما يلي:

1- اللوبيراميد وعلاج القولون

يحد اللوبيراميد من فقد الماء والأملاح من الأمعاء ويقلل من نشاطها، ونتيجة لذلك يكون البِراز صلب ومتماسك ويقلل من عدد مرات التبرز، مع ذلك لا يرشح استعمال هذا الدواء لأمراض الإسهال الناتجة عن العدوى الميكروبية، لأنه قد يُحدث تأخر في التخلص من المواد الضارة الموجودة في الأمعاء.

2- الريفاكسيمين ومشاكل القولون

يستعمل في علاج الإسهال  الناتج عن متلازمة القولون المتهيج، ويعالج اعتلال الدماغ، ويحل مشاكل تشمع الكبد، أو أمراض الكبد بشكل عام، لكن يحذر استعماله في حالات فرط الحساسية، ويتوفر العلاج على شكل أقراص.

3- عقار فيرين ومشكلات القولون

إذا تحدثنا عن أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، لا بد أن نشير إلى عقار فيرين، حيث يساهم في ترخية العضلات الهيكلية الموجودة في القولون والجهاز الهضمي، فيحد الدواء من شدة توترها ويقلل من تعرضها للانقباضات الحادة التي ينتج عنها ألم شديد وتقلص حاد.

يستعمل عقار فيرين في علاج متلازمة القولون العصبي، فيعمل على الحد من التقلص المعوي الذي ينتاب البطن في حال التعرض لآلام القولون، فينتج عن ذلك التقلص ألم مزمن.

يستعمل ذلك الدواء أيضًا في علاج المتلازمات المرضية التي تنتج عن متلازمة القولون العصبي، حيث يشعر المريض بآلام أسفل البطن، مع وجود تقلصات شديدة بالإضافة إلى الشعور بالإمساك أو الإسهال، وفقدان  في الشهية، ويزداد الألم في حالات التوتر والعصبية الحادة.

4- عقار اجيوكيور وعلاج القولون

اجيوكيور هو عبارة عن علاج يشتمل على مواد فعالة ذات مفعول قوي، ويتم استعماله كأفضل حبوب لعلاج القولون العصبي.

5- عقار الدوجماتيل وعلاج القولون العصبي

يضم عقار دوجماتيل مادة السلبيريد، بالإضافة إلى أنه ينتمي إلى عائلة البنزاميد المشهورة في علاج العديد من المشاكل النفسية، مثل الشيزوفرينيا الحادة والمزمنة، مما يجعله علاج فعال لعلاج القولون العصبي الناتج عن التوتر الحاد أو القلق.

6- عقار بنتيل والقولون

يعد البانتيل من أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، فيحتوي على مضادات الكولين التي تعالج مشكلات القولون وتحد من آلامه.

7- عقار بيفاكول والقولون

يعد بيفاكول من قائمة أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، فهو دواء مضاد للتشنج ويستخدم في الحد من أعراض متلازمة القولون العصبي، والعديد من الأمراض المشابهة.

8- علاج ميفا والقولون

يعمل الميفا على علاج مشاكل القولون العصبي، كما يحد من الأعراض التي تنتج عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي لاحتوائه على مضادات الكولين.

9- علاج ميباجين والقولون العصبي

يتشابه الميباجين مع الميفا فكلاهما يعمل على الحد من تقلصات القولون العصبي، وكلًا منهما يساهم في التخفيف من الأعراض الناتجة عن القولون، فيحتوي أيضًا على مضادات الكولين.

10- دواء ليبراكس والقولون العصبي

تم تصنيع علاج الليبراكس من مادتين فعاليتين، وهما كلورديازيبوكسيد التي تحد من تشنجات القولون وكليدينيوم لتثبيط حركة الجهاز العصبي المركزي، للتحكم في الشعور بالقلق.

11- عقار سولبريد القولون

يعد السولبيريد علاج من عائلة الفينوثيازين، يتم استعمال سولبيريد في علاج الفصام، والاكتئاب، ومتلازمة القولون العصبي وتقرحات الاثني عشر.

12- الكولونا وعلاج القولون

يعتبر عقار كولونا من أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، ويساهم في التغلب على أحد أكثر المتلازمات المرضية انتشارًا، كما أنه يتخلص من تقلصات المعدة والأمعاء، فيعمل ذلك الدواء على تقليل الإجهاد النفسي والتوتر والحد من نوبات القلق، وتحسين الحالة المزاجية والنفسية بشكل عام، كما يستعمل كمضاد للغثيان.

13- علاج سبازموتالين متلازمة القولون

 

الاسم العلمي لسبازموتالين هو الميبفرين والذي يعتبر من مضادات الكولين الصناعية، ويمنح تأثير مضاد للتشنجات من خلال تأثيره على العضلات التي توجد في القناة الهضمية، وينتج عن ذلك ترخية تلك العضلات.

14- علاج زلماك داء القولون العصبي

يعد دواء زلماك المتوفر على هيئة أقراص ذو مفعول قوي وسريع، يعمل على علاج القولون العصبي الذي ينتج عنه العديد من المشاكل في المعدة.

حيث يعد القولون العصبي من الأمراض التي تمثل خطرًا على الأمعاء والمعدة بشكل عام، فيشعر مريض القولون بحرقان في المعدة ورغبة في الغثيان، وبالتالي نجد أن اضطرابات القولون العصبي تُعطي شعور بعدم الاستقرار النفسي.

اقرأ أيضًا: أعراض تهيج القولون النفسية والجسدية

العلاج الجراحي للقولون العصبي

قد يلجأ الطبيب للجوء إلى العلاج الجراحي لعلاج حالات التهاب القولون المزمن، في حال وجود معاناة من تناول الأدوية حتى وإن كانت من أفضل الأقراص لعلاج القولون العصبي، فتوجد بعض الحالات الضرورية التي تحتاج لإجراء عمليات جراحية، وهي:

  • أن تلك العملية الجراحية سيتم فيها إزالة القولون بالكامل مع المستقيم، مع ضرورة توفير طريقة لإخراج الفضلات من الجسم بشكل سليم.
  • في بعض الحالات يتم إجراء عملية جراحية ليتم من خلالها توصيل الجيب اللفائفي بالقناة الشرجية أو بالمستقيم، من ثم يتم توصيل الجيب بفتحة الشرج مباشرةً، ذلك لكي يستطيع المريض إخراج الفضلات من الجسم عن طريق فتحة الشرج، بشكل طبيعي نسبيًا.

العلاج النفسي للقولون العصبي

توجد علاقة قوية بين وظيفة القولون والجهاز العصبي، فيلعب كلًا من الإجهاد والتوتر دور أساسي في تكرار الأعراض لدى مرضى القولون العصبي.

لذا وجدت العديد من العلاجات النفسية التي يمكن من خلالها علاج التهاب القولون العصبي المزمن، والحد من أعراضه، فيمكن للعلاج المعرفي السلوكي أن يعالج القولون العصبي كما أوضحت الدراسات البريطانية.

حيث له دور فعال ومهم في التخلص من مشاكل القولون العصبي، بالإضافة إلى أن ممارسة اليوغا يمكنها أن تتحكم في أعراض القولون العصبي، بالإضافة إلى اتباع وسائل التأمل، والتنويم المغناطيسي.

اقرأ أيضًا: ما هو علاج القولون العصبي

علاج القولون العصبي بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وعلاج التهاب القولون العصبي بشكل خاص، ومن تلك الأعشاب ما يلي:

زيت النعناع وقدرته على علاج القولون العصبي

يعتبر زيت النعناع من أفضل المكملات العشبية التي يمكن استعمالها لعلاج مشكلات القولون العصبي، بالإضافة إلى أنه يساعد على حل مشكلات الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى أن لزيت النعناع القدرة الفعالة في الحد من آلام المعدة، والتقليل من تقلصات العضلات.

كما يعد شاي النعناع من أكثر الأعشاب شيوعًا في مجال الطب البديل، فيعمل على تحسين الجهاز الهضمي والحد من آلام القولون العصبي، فيساعد القولون العصبي على ترخية العضلات، لذا يُمكن القول أن النعناع طارد جيد للغازات.

طريق استعمال النعناع

من الممكن اتباع إحدى الطرق التالية لاستعمال النعناع في علاج مشكلات القولون:

  • غلي أوراق النعناع ومن ثم شربها مباشرةً.
  • من الممكن أن يُضاف زيت النعناع إلى الماء المغلي.
  • قم بنقع أوراق النعناع الطازج في الماء الفاتر، من ثم شرب منقوع النعناع بعد مرور نصف ساعة.

تشخيص التهاب القولون العصبي

يوجد العديد من الطرق التي يمكن استعمالها في تشخيص التهاب القولون العصبي، ومن خلال ما يلي سنتعرف على تلك الطرق:

  • قياس الضغط الشرجي، ويتم من خلاله قياس وظيفة العضلات والأعصاب في الشرج.
  • معرفة العلامات البيولوجية في الدم، ويستعمل في التفريق بين القولون العصبي من الإصابة بأي اضطرابات طبية الأخرى.
  • منظار الكبسولة، هي عبارة عن طريقة دقيقة للكشف عن مرض كرون أو أي من الأمراض الغير طبيعية في الأمعاء.
  • العبور القولوني، يتم فيه قياس معدل حركة القولون.
  • اختبار التنفس للهيدروجين، يتم الخضوع له لاكتشاف نقص معدلات اللاكتوز.
  • اختبار التنفس للاكتولوز أو للجلوكوز، يستعمل لفحص واكتشاف وجود أي نمو جرثومي أو بكتيري.
  • الأشعة السينية، يستخدم للكشف عن صحة الجهاز الهضمي العلوي.

طرق الوقاية من التهاب القولون

توجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها للوقاية من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والتي تجعلك تتجنب البحث عن أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، ومن خلال ما يلي سنعرض لكم تلك الطرق:

  • تناول الكثير من العناصر الغذائية التي تحتوي على الألياف، فمن الممكن أن تساعد الألياف في الحد من آلام الإمساك المرتبطة بالقولون العصبي.
    الجدير بالذكر أن الإرشادات الغذائية توصي بأن يستهلك البالغون ما بين 22.4 و33.6 جرام من الألياف كل يوم، لكن تعتمد الكمية الدقيقة على سن الشخص ونوعه.
  • لابد من الابتعاد عن تناول معظم الأطعمة المصنعة، خصوصًا إذا كانت تلك التي تشمل على عوامل تكثيف، أو مكسبات طعم، أو ملونات.
  • ممارسة التمارين الرياضية، مثل ركوب الدراجة أو المشي حيث تعمل على الحد من التوتر والحفاظ على مهام الجهاز الهضمي، لذلك فمن الممكن أن تساعد التمارين في تخفيف بعض الأعراض الناجمة عن الإصابة بالقولون العصبي.

اقرأ أيضًا: أين يكون ألم القولون العصبي

أطعمة تزيد من آلام القولون العصبي

توجد بعض الأطعمة التي تزيد من آلام القولون العصبي، ولا تهدأ حتى إذا تم تناول أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي، ومن خلال ما يلي سنتعرف على تلك الأطعمة:

  • فواكه معينة مثل التفاح والكرز والكمثرى.
  • بعض الخضروات، مثل الخرشوف والفاصوليا والملفوف
  • منتجات الألبان
  • منتجات القمح
  • الجاودار
  • العسل وشراب الذرة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفركتوز
  • الحلوى
  • اللبان

أفضل حبوب لعلاج القولون العصبي تختلف باختلاف نوع الألم المصاحب له، لذا لابد من اتباع النصائح والإرشادات الهامة لتجنب الإصابة بالقولون العصبي.

عرض التعليقات (2)