النقطة الخضراء في الماسنجر علام تدل؟

النقطة الخضراء في الماسنجر نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه نستطيع القول إن برنامج ماسنجر صار من بين برامج الدردشة الأكثر انتشارًا وشيوعًا منذ سنوات، فقد قامت منصة التواصل فيس بوك بتدشينه منذ شهر أغسطس من عام 2011 م، حتى يتاح للمستخدمين الاعتماد عليه في عمليات المحادثة المختلفة، الكتابية أو الصوتية أو المرئية منها، وكذلك يدعم تبادل الصور ووسائط الفيديو ووسائط الصوت، والمستندات بمختلف صيغها.

ويتيح برنامج ماسنجر لرواده العديد من المزايا والخدمات، كما يضم مجموعة من الأيقونات والعلامات المميزة، ومنها على سبيل المثال: النقطة الخضراء، فما معنى النقطة الخضراء في الماسنجر؟ وهل يستطيع المستخدم التحكم فيها؟ وما هي المزايا التي يوفرها برنامج ماسنجر لرواده؟ كل هذا وأكثر، سوف تجدون إجابته في السطور التالية، فتابعونا!

أولًا: النقطة الخضراء في الماسنجر

يعتبر برنامج ماسنجر من البرامج المتطورة والتي توفر الكثير من الإمكانيات لمستخدميها إلى حد جعله من البرامج المتربعة على القمة في مجال برامج المحادثات، ومع ذلك فإن التعامل معه سهل للغاية، حيث يستطيع مستخدمو هذا التطبيق التعامل معه والإلمام بكافة أيقوناته وخدماته من الاستخدام الأول، وبدون مواجهة أدنى صعوبة تذكر.

وتعتبر النقطة الخضراء في تطبيق الماسنجر من أول وأبرز الرموز التي يتعرض لها مستخدم التطبيق، فما معناها؟

يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كيفية عمل جروب على الماسنجر على الهاتف و الكمبيوتر

علام تشير النقطة الخضراء في الماسنجر

  • تشير النقطة الخضراء في الماسنجر بجوار حساب أي مستخدم، إلى كون هذا المستخدم موجود في تلك اللحظة ويستخدم إما برنامج ماسنجر أو برنامج فيس بوك، وهي نقطة يجب الانتباه إليها جيدًا.
  • فليست كل نقطة خضراء في الماسنجر نراها نفهم منها أن المستخدم الذي نرى هذه العلامة بجواره متواجد الآن على برنامج الماسنجر، لأنه أحيانًا قد لا يكون متواجد على برنامج ماسنجر، وكل ما في الأمر أننا نرى العلامة باللون الأخضر بجوار حسابه لأنه متواجد على برنامج فيس بوك.
  • فإذا كان المستخدم متواجد على برنامج ماسنجر فسوف نعلم ذلك عندما نقوم بمحادثته؛ حيث إذا رأينا بجوار النص أو الملف الذي أرسلناه أيقونة سهم بداخل دائرة مظللة، يكون المستخدم متواجد على برنامج ماسنجر حتى لو لم نرى علامة القراءة بجوار ما أرسلناه.
  • أما عندما نرى بجوار النص أو الملف الذي قمنا بإرساله أيقونة سهم بداخل دائرة غير مظللة، فمعنى ذلك أن المستخدم غير متواجد على برنامج ماسنجر ولكنه متواجد فقط على برنامج فيس بوك ولهذا نرى النقطة الخضراء في الماسنجر بجوار اسمه، أو قد تعني كذلك أن المستخدم كان متواجد على الماسنجر ولم يمر على خروجه منه سوى بضعة دقائق.
  •  حيث تجدر الإشارة إلى أن برنامج ماسنجر ليس دقيقًا للغاية بشأن إظهار التوقيق الفعلي لخروج المستخدم من البرنامج، فقد يضيف أو ينقص بضعة دقائق عن الوقت الفعلي، وهذا الأمر قد يسبب بعض الإزعاج لمجموعة من المستخدمين، لا سيما أولئك الذين يرتبطون بعلاقات عاطفية مع مستخدمين آخرين لنفس التطبيق، كما حدث في عام 2014!
  • ففي ذلك العام امتلأت المساحة المتاحة لتلقي استفسارات رواد تطبيق فيس بوك وانطباعاتهم حول الخدمات المقدمة لهم، بالعديد من الشكاوى المتعلقة بخدمة نشط أو Active التي نعرفها من النقطة الخضراء في الماسنجر، حيث تضمنت معظم هذه الشكاوى فكرة واحدة.
  • وهي أن اسم المستخدم الذين تجمعهم به علاقة عاطفية تظهر بجواره النقطة الخضراء في الماسنجر ولكن عند سؤاله يقول أنه لم يكن نشطًا!

دقة تحديد نشاط الأفراد على الفيس بوك

وفي واقع الأمر، فإن ماسنجر أو فيس بوك لا يمكنه أن يكون دقيقًا بشأن توقيت نشاط الأفراد عليهم؛ لأكثر من عامل تقني، منها على سبيل المثال:

  • خدمة الدردشة المتاحة على موقع فيس بوك الإلكتروني وليس تطبيق فيس بوك نفسه، لا تستطيع التعرف على وضع عدم النشاط، وهو الوضع الذي ينتج عندما يقوم المستخدم بفتح موقع فيس بوك ولكنه يتوقف عن تصفحه لفترة ما.
  • الكثير من البرامج الموجودة على الجهاز الخاص بالمستخدم تكون مفعلة بطريقة تسجيل الدخول إلى فيس بوك، ولذلك فعندما يقوم المستخدم بالدخول إليها يظهر وكأنه نشطًا على الفيس بوك أو على الماسنجر، حتى مع عدم قيامه باستخدام أي منهما.
  • توجد عوامل إضافية تخص نظام سير خدمات فيس بوك وماسنجر وتقنيات أخرى، قد تتسبب في ظهور النقطة الخضراء في الماسنجر بجوار مستخدم ما، أي أنها تظهره نشط، ولكنه في الواقع قد يكون في عمله أو يدرس أو نائم.
  • ومن ثم فيجب مراعاة هذا الأمر في الاعتبار، خاصة وأن فيس بوك لم يصرح عن مصدره الفعلي حتى الآن، ولم يقم بعلاجه كذلك.

ولا يفوتك التعرف على المزيد من خلال: استرجاع رسائل الماسنجر المحذوفة نهائيًا للاندرويد والأيفون والكمبيوتر

ثانيًا: هل يستطيع المستخدم التحكم في النقطة الخضراء في الماسنجر؟

لقد أوضحنا فيما سبق على أن النقطة الخضراء في الماسنجر تشير إلى حالة المستخدم، بمعنى أنه إذا كان يستخدم تطبيق ماسنجر في تلك اللحظة أو كان يستخدمه من دقائق بسيطة، فإننا نراها بجوار حسابه، والعكس عندما لا يكون متواجدًأ فلا نراها بجواره، والسؤال هنا: هل أستطيع كمستخدم فيس بوك التحكم في ظهور النقطة الخضراء في الماسنجر، بحيث لا تظهر حتى في حالة النشاط؟

والإجابة هي: نعم، بكل تأكيد، حيث تستطيع التحكم فيها عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • قم بفتح برنامج ماسنجر المثبت على جهاز الهاتف الخاص بك.
  • وبعد ذلك، قم بفتح إعدادات الماسنجر وذلك عن طريق النقر على صورة حسابك على فيس بوك التي تراها في دائرة صغيرة في الجزء العلوي من نافذة الماسنجر.
  • ثم، قم بالنقر على خاصية “حالة النشاط” أو “Active Status”، حيث يمكنك التبديل بين وضع (ON) إذا كنت ترغب في السماح لأصدقائك على ماسنجر بمعرفة متى تكن نشطًا، أو وضع (OFF) في حال كنت لا تريد أن يعرف أصدقائك على ماسنجر متى تصبح نشطًا ومتى لا.

كما ندعوك إلى معرفة معلومات أكثر من خلال: حذف رسائل الماسنجر من الطرفين ومسح جميع محادثات الماسنجر

التحكم في النقطة الخضراء في الماسنجر عبر الكمبيوتر

حيث يمكنك القيام بتلك الخطوات إذا كنت تستخدم الهاتف، أما إذا كنت تستخدم جهاز الكمبيوتر وتريد التحكم في حالة نشاطك منه، فيمكنك القيام بما يلي:

  • قم بالدخول إلى موقع فيس بوك من خلال أي متصفح إنترنت تستخدمه.
  • ثم قم بفتح حسابك الشخصي على فيس بوك.
  • عندما تظهر لك النافذة الرئيسية لحسابك على الموقع، قم بالضغط على علامة الماسنجر، حيث ستجدها في الجزء العلوي من النافذة بجوار علامة الأصدقاء.
  • سوف تظهر لك لائحة بها مجموعة بآخر الدردشات التي قمت بها على ماسنجر، وفي أسفلها كلمة “See All in Messenger”، قم بالضغط عليها.
  • من الصفحة الجديدة التي سيحولك الموقع إليها، قم بالضغط على أيقونة الإعدادات الموجودة في الجهة اليسرى من الصفحة.
  • من الخيارات المتاحة أمامك، قم بالضغط على Settings.
  • من اللائحة الظاهرة أمامك، اختر خاصية Active status، والتي يمكنك اختيار تفعيلها أو عدم تفعيلها بناء على رغبتك أو عدم رغبتك في ظهور حالتك لأصدقائك على منصة فيس بوك أو ماسنجر.

بهاتين الطريقتين يمكنك التحكم بسهولة في وضع النقطة الخضراء في الماسنجر، مع الأخذ في الاعتبار أنك لن تستطيع رؤية حالة أصدقائك كذلك، عندما تقوم بتفعيل خاصية عدم إظهار متى تكون متصل.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم النقطة الخضراء في الماسنجر وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.