دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء

دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء يدعو به المسلم ليذهب الله عنه البأس في أقرب وقت، فمن لنا سوى الله نتضرع إليه بالدعاء، حتى يمن علينا بالإجابة ويعجل بشفاء المريض.

لذا من خلال موقع زيادة نقدم لكم العديد من صيغ دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل ما أصابه، حتى يبرأ ويحمد الله ويشكره على فضله.

دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء

قال الله عز وجل في كتابه العزيزوَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” سورة البقرة الآية رقم 186.

فالله يحب من يهرع إليه ويطلب منه ما يريد من خلال الإقبال عليه بصيغ الدعاء المختلفة، فلا شيء يتصارع مع القدر سوى الدعاء، لذا على المريض أن يدعو بدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، ليتم الله نعمته عليه ويستطيع أن يكمل به حياته وهو في أتم صحة، لذا فإنه يقول:

  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم ألبسني لباس الصحة والعافية يا رب العالمين، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيني وتمدّني بالصّحة والعافية.
  • اللهمّ ألبسني ثوب الصّحة والعافية، عاجلًا غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين، اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفيني وتعافيني بحولك وقوتك.
  • دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء من أهم الأدعية التي يجب أن يحفظها المسلم عن ظهر قلب، حتى إذا أصابه بأس قال: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه، ونفثه، وهمزه.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيني، يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • اللهم احفظني بعزّك الذي لا يُضام، اللهمّ لا ملجأ ولا منجي منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير، ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء المريض وقت العملية

أدعية الزائر للمريض

زيارة المريض من الأمور الدينية التي حثنا الإسلام عليها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” يا ابنَ آدمَ! مَرِضتُ فلم تَعُدني، قال: يا ربِّ! كيفَ أعودُك وأنتَ رَبُّ العالمينَ؟ قال: أمَّا علِمتَ أنَّ عبدي فُلانًا مريضٌ، فلو كُنتَ عُدْتَه لوجدتَ ذلكَ عِندي؟ أو وجدتَني عندَه” (صحيح) رواه أبو هريرة.

لذا حري بالمسلم أن يقوم بزيارة المريض سواء كان من الأهل أو الأصدقاء، الجيران أو أي من الأشخاص، حتى وإن لم تكن هناك صلة مقربة، فهو أمر واجب في الإسلام، لما له من أثر إيجابي في المجتمع، فهو يعزز الروابط ويؤصل القيم الدينية، ومن أمثلة دعاء المسلم للمريض ما يلي:

  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله الا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وهو للحمد أهل، اللهم اشفه اللهم اشفه اللهم اشفه، بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، الله يشفيك، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وأشفنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

أدعية من القرآن الكريم لشفاء المريض

ما أجمل وأعظم كلمات الله التي أنزلها في محكم الآيات، والتي تشفي الصدر من كل غم وكرب، وتشفي الجسد من الأمراض كافة، فيمكن للمسلم أن يقرأ تلك الآيات، ويدعو بها كدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، حيث قال الله تعالى:

بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿١﴾ الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٢﴾ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٣﴾ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴿٤﴾ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴿٥﴾ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ﴿٦﴾ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ ﴿٧﴾” سورة الفاتحة وآياتها 7.

آية الكرسي من أفضل دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، وهي التي تقع في سورة البقرة حيث يقرأها المسلم في أذكار الصباح والمساء لما لها من فضل عظيم، كما أن لها عظيم الأثر، إذا تم الدعاء بها في حالة المرض، حيث قال الله عز وجل.

اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمسورة البقرة الآية 255.

إن العين حق، ومن الممكن أن يصاب المسلم في صحته جراء حسد بعض الأشخاص له، لذا عليه حينها أن يقرأ سورة الفلق كدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، حيث قال الله عز وجل:

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) سورة الفلق وآياتها 5.

خواتيم سورة البقرة

تعتبر سورة البقرة من أفضل السور القرآنية التي تحتوي على آيات جليلة كان يدعو بها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، خاصة خواتيمها، فهي تقي الشخص من الإصابة بالعين، وتجعله في معية الله وأمنه بشكل دائم.

فقد قال الله عز وجل:” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ سورة البقرة الآيتين 285، 286.

بعد أن يقرأ المسلم تلك الآيات الجميلة التي تشرح الصدر، وتعين القلب على تحمل ما يلاقيه من الدنيا، يمكنه أن يقوم بالدعاء بما يلي:

 

  • ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك، أمرُك في السَّماءِ والأرضِ، كما رحمتُك في السَّماءِ، فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ، اللهم اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ.
  • اللهم أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على هذا الوجعِ فيبرأُ، بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين.

أجمل الأدعية لشفاء المرضى

دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء من الأدعية التي لا يجب أن تنقطع من لسان المسلم، فربما يكون من المصابين بأحد الأمراض التي لا تظهر لها أعراض، لذا عليه أن يدعو بتلك الأدعية في كافة أحواله.

  • اللهم ارحمني بقدرتك علي، أنت ثقتي ورجائي، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، اللهمّ اشفني شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا.
  • اللهمّ خذ بيدي، اللهمّ احرسني بعينيك التّي لا تنام، واكفني بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، اللهم أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، اللهم إني اسألك وأرجوك من عظيم جودك وكرمك ولطفك وسترك الجميل، أن تنعم علي بالشفاء والعافية والصحة.
  • اللهم إنا نسألك بصفاتك العلا واسمائك الحسنى وبرحمتك التي وسعت كل شيء، أن تملأ جسدي بالعافية والصحة وقلبي بالسرور.

ما أعظم أن يدعو المسلم لأخيه بعد أن يدعو لنفسه بدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، حتى ينعم الله عليهما بالشفاء معًا، حيث يمكنه أن يقول:

  • اللهم اشفهِ من كل ألم يرهقه، اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية، اللهم باسمك الشافي المعافي اشفه شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم اشفه وعافه، وارفع عنه ما نزل به.
  • اللهم اشف من عظم مرضه، وعجز شفاؤه، وكثر دائه، وقل دوائه، أنت عونه وشفائه، يا من غمر العباد بفضله وعطائه، اللهم إنك قلت وقولك الحق ادعوني أستجب لكم، يا رب أنثر العافية بجسده، وطمئن أهله يا مجيب، يا رب إنه يؤلمني ألمه ويتعبني تعبه، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم افرح قلوبنا بشفائه.

دعاء للشفاء في يوم عرفة

يوم عرفة من الأيام التي يستجيب الله فيها لمن دعاه، لذا يتضرع المسلمون إلى الله في هذا اليوم خاصة بدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء، حتى يأتي عيد الأضحى المبارك، وهم فرحين بما آتاهم الله من فضله من شفاء للمرضى، فيقولون:

  • ربي في يوم عرفة، غير أقدارنا لأحسن حال، وأرحم موتانا، وأشف مرضانا، وارزقنا خير الدنيا، وأبعدنا عن شرها، اللهم في يوم عرفة، اللهم اشف كل مبتلي، ومريض، وفرج هم كل مهموم، وأسعد قلب كل شخص حزين.
  • اللهم في يوم عرفة ارحم كل ميت اشتاقت أرواحنا إليه، وأشف كل مريض عاجز، اشتاقت نفسه للعافية، وأطلق سراح كل أسير، تمنى أن يكون بين من يحب، اللهم في يوم عرفة هذا، اشف كل مريض، ورد أسر كل سجين، وفك كرب جميع الفقراء والمساكين والمظلومين.
  • اللهم عافنا واعف عنا وعن جميع المسلمين، اللهم في هذا اليوم الفضيل يوم عرفة الكريم، اشف من أتعبه المرض، وتأخر شفائه، وقل دوائه وأنت عونه وشفاؤه، اللهم اشفي مريضنا وكل مريض يا كريم.

يجب على المسلم ألا يكف عن ذكر الله والقيام بالدعاء لكافة المرضى، فالله لا يرد سائل في هذا اليوم الجليل، يوم المغفرة والشفاء، وإليكم صيغة جميلة من صيغ دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء في يوم عرفة المبارك:

لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

اقرأ أيضًا: دعاء المريض لنفسه بالشفاء العاجل

دعاء مستجاب بالشفاء

المرض ابتلاء من الله عز وجل، فعلى المسلم أن يصبر ويحتسب الأجر عند الله، فجزاء الصابر على المرض جنة في الآخرة وشفاء لا يغادره سقم في الدنيا، ومن أعظم صور الصبر الجميل الذي يتحلى به المسلم هو أن يدعو الله دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء فيقول:

  • اللهم إني أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة، ووجهك الكريم أن تشفيه وتعافيه بحولك وقوتك، اللهم يا واسع الرحمة، يا مجيب دعوة المضطرين.
  • أسألك يا الله أن تشفيه وتعافيه واحرسه بعينك التي لا تنام، من أي وجع يمسه يا رب يا رحيم، ربي تعلم كم صبر على مرضه وعلى وجعه وعلى ألمه، سألتك ربي أن تجازيه عن صبره خير الجزاء، وأن تمن عليه بالشفاء والراحة، وأن تخرجه من كربته عاجلًا غير آجلًا برحمتك يا ارحم الراحمين.

لا يوجد أعظم من الدعاء إلى الله في المحن، فهو طبيب القلوب، والذي يعلم بقدرة النفس البشرية، ويعلم بضعفها وقلة حيلتها، فلا يردها خائبة حين تقوم بدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء والذي من أفضل صيغه ما يلي:

  • يا من وسعت رحمتك كل شيء، يا مجيب دعوة السائلين، يا من لا يرد يدًا مدت اليه، أتوسل إليك ربي أن تكشف عنه كربه، وأن تلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن تعيده صحيحًا سالمًا من كل سوء يا الله.
  • اللهم أنزل شفائك لمن مسه الضر، واجبر من أنهكه الوجع، وأهلكه التعب، اللهم اشفِ وعافي كل مريض يتألم، ولا يعلم بضعفه إلا أنت، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.

دعاء لشفاء الأم

ما أصعب أن يمر المرء بفترات مرض أمه، فالأم هي أغلى ما نملك في الدنيا، وهي بوابتنا للجنة، وهي التي تدعو لنا في الصغر، فما الذي يمكنه أن يصبر قلبنا إن مرضت سوى دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء للأم، والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم اشف أمي، وانثر العافية في جسدها، واسقها لذة الصحة واجعلها سالمة معفاة، لا ضرر يمسها، اللهم أني أسألك بصفاتك العلا، وأسمائك الحسنى، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، أن تعف عنها، وتشفها وتبارك لنا فيها.
  • اللهم إنك أعلم بحالها فألطف بها، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم ألبسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير أجلٍ يا أرحم الراحمين، اللهم قر أعيننا بشفائها، فإن البشر عاجزون عن مداواتها إلا بقدرتك، وأنت نعم المستجيبين.
  • اللهم ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة عاجلًا غير أجلًا يا مفرج الكرب يا مُجيب دعوة المضطرين.

لا يجب أن يكف الشخص عن الدعاء للأم، خاصة في فترة كبر سنها، حيث وهن صحتها التي أفنتها في تربيتنا، لذا نقدم لكم العديد من الصيغ المعنية بشفاء الأم في القريب العاجل بإذن الله تعالى:

  • اللهم يا من تعيد المريض لصحته وتستجيب دعاء البائس اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيها، اللهم إنا نسألك باسمك الشافي أن تعفو عنها وتشفيها اللهم لا ملجأ ولا منجي منك إلا إليك، إنك على كل شيء قدير.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ، اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم، أن تشفيها وتعافيها بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين يا مجيب دعوة السائلين.

الدعاء لأهل البيت بالشفاء من المرض

ما أجمل الترابط الأسري، والذي يتشكل على هيئة دعاء يقدمه أحد أفراد الأسرة بظهر الغيب، يدعو فيه أن يشفي الله أهله، وأن يعيد إليهم صحتهم، وأن يعيشوا أعمارهم منعمين بالعافية، فمن أمثلة دعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء لأهل البيت ما يلي:

  • اللهمَّ ربَّ النَّاس اشفِ أهلي، وأبعد عنهم ما يؤذيهم، وألبسهم لباس الصحَّة والعافية، اللهمَّ إنِّي أدعوك في ظهر الغيب، أن تكتب الشِّفاء لأهلي، وتردَّ لهم صحَّتهم وتعافي أبدانهم من كلِّ ما أصابهم.
  • اللهمَّ يا حنان يا مجيب دعوة المضطر، أسألك أن تعفو عن أهل بيتي وتمدهم بالعافية، وأن ترحم ضعفهم وقلَّة حيلتهم، اللهمَّ اشفِ أهل بيتي شفاءً ما بعده سقمًا، واحفظهم بعينك التي لا تنام وعزِّك الذي لا يُضام.
  • بسم الله على أهلي وصحَّتهم وعافيتهم، بسم الله عليهم من وساوس الشَّيطان ومن الأمراض والأوهام.

حري بالمسلم أن يكثف الدعاء لأهل بيته لعله إلى الله أقرب وبفضل دعائه ينول الله الرحمات على البيت وأهله، ويصبهم من الشفاء ما يضمن لهم العيش بصحة وعافية، لذا عليه أن يدعو لهم بمثل تلك الأدعية الجليلة، فيقول:

  • اللهم إني أسألك أن ترأف بجسد أهل بيتي وأن تنزل عليهم شفاءً من عندك إنّك أنت الشَّافي، اللهمَّ يا كاشف الغمِّ ويا فارج الهمِّ أسألك يا الله يا ملاذ كلِّ فقير أن تمنُّ على أهلي بالشِّفاء العاجل يا رب.
  • اللهمَّ لا تفجعني في أهلي ولا تريني فيهم بأسًا يبكيني، اللهمَّ إنِّي أعوذ بك من مصائب الدُّنيا وفواجعها، اللهمَّ إنِّي أخشى الفقد فلا تحمِّلني ما لا طاقة لي به، واعف عنهم واغفر لهم وارحمهم يا مولانا يا كريم.

اقرأ أيضًا: دعاء المريض اللهم انت الشافي المعافي كامل

الدعاء لسائر المسلمين بالشفاء

من لا يشغله أمر المسلمين والمؤمنين فلا يستحق أن يكون من بينهم، لذا حثنا إسلامنا القويم على التضرع إلى الله بدعاء الشفاء العاجل للمريض من كل داء لكافة المسلمين حيث يقول المسلم ما يلي:

  • اللهمَّ ربَّ السَّماء والأرض ألجأنا وجهنا إليك، تجلَّى علينا باسمك الشَّافي فاشفِ مرضانا ومرضى المسلمين، وعافهم بيدك الشَّافية، اللهمَّ إني أسألك بأسمائك الحسنى كلِّها ما علمتُ منها وما لم أعلم، أن تزيل ما حلَّ بهم من أوجاع وآلام إنَّك على كلِّ شيءٍ قدير.
  • اللهمَّ إني أسألك بصفاتك العليا أن تُبرئ مرضانا من كلِّ ضرٍّ أصابهم، اللهمَّ أيقظ المسلمين على عافيَّةٍ وعوِّضهم عن الذي مرُّوا به بنسيان أوجاعهم، اللهمَّ أنت الذي بيدك الدَّاء والدَّواء، إنَّ عبادك قد مسَّهم الدَّاء وبيدك الدَّواء فاشفهم أنت الشَّافي.

صيغ الدعاء كثيرة ومتعددة، فيستطيع المؤمن أن يحفظ ما يرغب منها عن ظهر قلب، حتى يتضرع إلى الله في كافة الأوقات بدعاء شفاء المريض.

عرض التعليقات (1)