حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ، حرص قانون رقم 12 لسنة 2003 الخاص بالعاملين بمنشآت القطاع الخاص، على الحفاظ على حقوق العاملين، حيث تضمنت مواده حقوق وواجبات العاملين عند صاحب العمل.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة

العجز الكلي عن أداء العمل

  1. يعرض الموظف الذي يصاب بعجز كلى على اللجنة الطبية التابعة لهيئة التأمينات الإجتماعية لإقرار الحالة.
  2. بمجرد ورود تقرير اللجنة الطبية التى تفيد عجز الموظف الكلى، تقوم إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع الإدارة القانونية برفع قرار إنهاء خدمة الموظف وعرضه على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد، ويتم تحويله إلى اللجنة الخماسية لإستصدار قرار بالموافقة على إنهاء الخدمة.
  3. بمجرد صدور قرار اللجنة الخماسية بالموافقة، تقوم إدارة الموارد البشرية بإعداد مذكرة كشف صرف مستحقاته حسب ما نصت عليه اللائحة التنظيمية للشركة وما نص عليه نظام العمل لتسليمها له على الفور، وفى حالة وجود عهد عينية أو مالية طرف الموظف لم يتم تسويتها، فيجب عرض الأمر على مدير ادارة الموارد البشرية الذي يرفع توصياته للإدارة العليا لإتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن.
  4. تقوم إدارة الموارد البشرية بإنهاء إجراءات تسيلم إستمارة (س6) تأمينات لمكتب التأمينات المختص مرفقاً بها تقرير اللجنة الخماسية ويتم تسليم الموظف نسخة من الإستمارة بالإضافة إلى أصل مسوغات التعيين الخاصة به.

الاستقالة

  1. فى حال رغبة الموظف فى الإستقالة من العمل فيجب عليه مراعاة أن يخطر إدارة الشركة برغبته فى الإستقالة قبل موعد الإستقالة بشهر.
  2. يقوم الموظف الذي يرغب في الاستقالة من العمل بالتقدم بإستقالته محررة على نموذج” استقالة” إلى المدير المختص التابع له للحصول على موافقته، على أن تتضمن الإستقالة إسم الموظف والوظيفة والرقم الوظيفى وتاريخ الإستقالة وتاريخ تحرير الطلب وموقعاً عليها بكتابة الإسم ثلاثياً وبخط واضح.
  3. يتم رفع الإستقالة للعرض على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد.
  4. وفى حالة رغبة الموظف العدول عن إستقالته فيجوز له التقدم بطلب كتابى بذلك لإدارة الموارد البشرية خلال أسبوع من تاريخ إبلاغه بقبول إستقالته، وفى هذه الحالة تعتبر الإستقالة كأن لم تكن وتخطر الإدارة التابع لها بذلك بموجب صورة من طلب العدول عن الإستقالة المقدم منه.

الوفاة حقيقة أو حكما

  1. بمجرد ورود ما يفيد وفاة الموظف تقوم إدارة الموارد البشرية على الفور بإعداد كشف صرف مستحقاته لتسليمها لورثته حسب ما نصت عليه اللائحة التنظيمية للشركه وما نص عليه نظام العمل، وذلك بعد إعتماده من مدير ادارة الموارد البشرية بعد التأكد من عدم وجود عهد عينية أو مالية طرف الموظف، وتسليم ورثته كافة مستحقاته على الفور.
  2. فى حالة وجود عهد عينية أو مالية طرف الموظف المتوفى لم يتم تسويتها، فيجب عرض الأمر على مدير ادارة الموارد البشرية الذي يرفع توصياته للإدارة العليا لإتخاذ القرار المناسب فى هذا الشأن.
  3. تقوم إدارة الموارد البشرية بإنهاء إجراءات تسليم إستمارة (س6) تأمينات (إنتهاء خدمة مؤمن عليه) لمكتب التأمينات المختص مرفقاً بها المستند الدال على الوفاة وباقى المستندات اللازمة لذلك، ثم يتم تسليم ورثته نسخة من الإستمارة بالإضافة إلى أصل مسوغات التعيين الخاصة بالموظف المتوفى.

الحكم بشكل نهائي بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية

إذا حكم على الموظف نهائياً بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة ماسة بالشرف والأمانة أو الآداب العامة ما لم تأمر المحكمة بوقف تنفيذ العقوبة، يتم إتخاذ إجراءات إنهاء خدمته بواسطة إدارة الموارد البشرية

الفصل من أجل الغياب المتكرر

  1. يتم إصدار إنذار كتابى أول بعد عشرة أيام من إنادارة الموظف عن العمل.
  2. يتم إصدار إنذار كتابى ثان قبل إنتهاء فترة العشرون يوماً من إنادارة الموظف عن العمل.
  3. فى كل الأحوال تسلم الإنذارات باليد للموظف أو بخطاب موصى عليه بعلم الوصول على عنوان الموظف المبين بملف خدمته ويذكر بالإنذار الثانى موعد تقديم ملف خدمة الموظف للجنة القضائية الخماسية للنظر فى فصل الموظف.
  4. يتم إخطار الإدارة التابع لها الموظف بصورة من الإنذار الأول والثانى وبعرض الموظف على اللجنة الخماسية فى حالة إستمرار الغياب.
  5. تقوم إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع الشئون القانونية بمتابعة إجراءات العرض على اللجنة الخماسية وحضور الجلسات وتمثيل الشركة لحين صدور قرار اللجنة خلال المدة القانونية المقررة (ستون يوماً من تاريخ العرض عليها وخمسة عشر يوماً من تاريخ أول جلسة فى حالة طلب فصل الموظف) ويعتبر قرار اللجنة نهائياً.
  6. بمجرد صدور قرار اللجنة بالموافقة على الفصل، تقوم إدارة الموارد البشرية بتحرير نموذج” قرار فصل” ورفعه لمدير ادارة الموارد البشرية لعرضه على الإدارة العليا للموافقة والإعتماد، ويرفق به صور قرار اللجنة الخماسية، وترسل صورة القرار والمرفق للموظف على عنوانه بموجب خطاب موصى بعلم الوصول وتخطر الإدارة التابع لها الموظف بصورة من القرار.
  7. يتم إنهاء إشتراك الموظف بالتأمينات الإجتماعية بموجب قرار اللجنة الخماسية.
  8. فى حالة عدم حضور الموظف لتسوية مستحقاته وإخلاء طرفه، يجوز لإدارة الشركة إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد الموظف للحصول على كافة التعويضات المقابلة للعهد التى بحوزته بكافة أنواعها بمعرفة إدارة الموارد البشرية بالتنسيق مع الشئون القانونية.
  • شهادة الخدمة الخاصة به.
  • مكافأة نهاية الخدمة لمن لا يخضع للتأمين الإجتماعي أو التعاقد
  • حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الإستقالة.
  • باقي كسور الأجازة السنوية.
  • إنتهاء مدة التعاقد في العقد الذي بمدة الحكومة.
  • الرواتب المتبقية.
  • بلوغ سن الستين أو السن التقاعدي القانوني.

الحالات التي يستحق فيها العامل مكافأة نهاية الخدمة

  1. انتهاء العقد بسبب القوة القاهرة: هذا إذا كان العقد محدد أو غير محدد فلابد أن يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة إذا ترك العمل بسبب قوة قاهرة خارجة عن إردات العامل وهذا بشرط توفر الشروط المطلوبة لإثبات القوة القاهرة وبغض النظر عن مدة خدمته.
  2. انتهاء عقد العمل الغير محدد المدة بسبب راجع إلى صاحب العمل: وهذا أن العامل يستحق المكافأة إذا قام صاحب العمل بإنهاء العقد الغير محدد المدة ولكن يوجدهنا بعض الحالات التى ينهي فيها صاحب العمل العقد الغير محدد المدة بدون أن يستحق العمال فيها مكافأة نهاية الخدمة.
  3. استقالة العاملة بسبب الزواج أو الإنجاب بغض النظر عن مدة الخدمة: فهذا يشير إلى أن العاملة تستحق أن تحصل على مكافأة نهاية الخدمة كاملة عند زواجها أو إنجابها بغض النظر عن مدة الخدمة وهذا بشرط أن تنهي عقد العمل بينها وبين صاحب العمل خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إنجابها وليس من تاريخ حملها وستة أشهر من تاريخ عقد زواجها وليس من تاريخ الدخول بها، وإذا لم تقم بإنهاء عقد العمل خلال تلك المدد طبقت عليها القواعد العامة لاحتساب مكافأة نهاية الخدمة.
  4. انتهاء عقد العمل محدد المدة: وهذا أن أي عامل يستحق مكافأة نهاية الخدمة عند إنتهاء عقد العمل إما بانتهاء مدته أو بإنجاز العمل المطلوب.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن حقوق الموظف في القطاع الخاص بعد الاستقالة وحالات استحقاق مكافأة نهاية الخدمة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

عرض التعليقات (2)