موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة يوضح جميع فوائد المياه، وضرورة وجودها في حياة الإنسان، فهي من أفضل نعم الله سبحانه وتعالى على خلقه، ومن خلال موقع زيادة سوف نوضح هذه الأهمية وكيفية المحافظة عليها، وسنذكر لكم ما يفعله الماء في حياة الإنسان، والحيوان، والنبات.

موضوع تعبير عن الماء سر الحياة

من أهم موضوعات التعبير التي يمكن أن نعرضها لكم، موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، لأنه لا يعتمد فقط على حاجة أطفالنا لمعرفة كيفية كتابة موضوع التعبير، بقدر ما يحتاج الإنسان التعرف إلى أهمية الماء الكاملةً، وضرورة المحافظة عليها.

لقد أوضح الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أهمية المياه وضرورة وجودها في حياة الكائنات الحية جميعًا في قوله تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [سورة الأنبياء: الآية 30].

ذلك يُعد أكبر دليل على ضرورة وجود الماء في حياة الإنسان وغيره من المخلوقات، وأنه من أساسيات الحياة على الأرض، وبدونه لا يستطيع الإنسان أن يُلبي احتياجاته.

عدم توفر الماء بصورة كافية يؤدي إلى وفاة العديد من المخلوقات، ووجود الجفاف في بعض البلاد يؤدي إلى وفاة جميع الكائنات الحية الموجودة على الأرض، كما يحدث في الصحراء، فلا يوجد معيشة بها، وذلك نظرًا لعدم وجود المياه على أرضها.

كما أنه بجانب ضرورة وجود المياه على الأرض، لا بد أن تكون هذه المياه نظيفة، لكي يستطيع الإنسان أن يستهلكها في الشرب، والأكل، وغيره من الأمور الحياتية التي تحتاج إلى المياه النظيفة.

كما أن المحافظة على المياه نظيفة من الأمور الكونية التي سوف يسألنا الله سبحانه وتعالى عنها، فالمحافظة عليها أمر واجب وحتمي من جميع الجهات، وذلك ما سوف نوضحه لكم من خلال عرضنا لموضوع تعبير عن الماء سر الحياة، كما أننا سنذكر لكم أهمية الماء للإنسان والحيوان والنبات.

اقرأ أيضًا: فسر الماء بعد الجهد بالماء

أولًا: أهمية الماء في حياة الإنسان

يمكننا توضيح أهمية الماء العظيمة لجميع الكائنات الحية، والتي تُثبت أن بدونها لا توجد حياة على الأرض من خلال موضوع تعبير عن الماء سر الحياة ، وفيما يخص الإنسان تجد الفائدة تتوافر في السطور التالية:

  • يحتاج الإنسان إلى تناول ما يقرب من 3 – 4 لتر يوميًا من الماء حتى يقوم الجسم بأداء وظائفه بشكل سليم، ويتم المحافظة على الكلى من أي إصابة أو مرض يتلفها.
  • كما أن الأمر فيما يخص الإنسان لا يقتصر فقط على الشرب المباشر منها، وإنما الأمر يتضح في استخدامها في صنع الأطعمة التي يحتاج الإنسان إلى تناولها من أجل البقاء حيًا على وجه الأرض دون أن ينقرض، فالإنسان يأكل لكي يعيش، وهذا الأكل لا يمكن الحصول عليه بدون ماء.
  • يستطيع الإنسان أن يقي جسمه من الإصابة بالسموم والأمراض من خلال شرب الكمية المناسبة من الماء، حيث يتضح ذلك الأمر في أن الأطباء ينصحون العديد من المرضى بتناول الكمية الوفيرة من الماء، حيث إنهم يعتمدون عليه كعامل أساسي في الشفاء العاجل للمريض.
  • يحرك الماء جميع وظائف الجسم، كما أنه يساعد على تنظيم عملية الهضم، ويساعد على تحفيز سير الدم في الأوعية الدموية بالتدفق المطلوب، والنسبة الطبيعية التي يجب أن توجد في الجسم من أجل عدم حدوث خلل.
  • الماء هو المكون الأساسي في عضلات الإنسان، والجلد، والصفائح الدموية بخلايا الدم البيضاء والحمراء، حيث يقلل من فرص الإصابة بأمراض الكلى، والرئة.
  • العناصر الغذائية التي توجد في المياه بإمكانها إذابة الأملاح التي توجد في الجسم، والتي منها البوتاسيوم، والصوديوم.
  • هناك العديد من الأشخاص الذين لا ينتظرون فقط الشعور بالعطش من أجل تناول الماء، وإنما يحافظون على شرب الماء باستمرار من الحين إلى الآخر من أجل منح الجسم العناصر اللازمة من أجل بقاء جسده صحيًا.

ثانيًا: أهمية الماء للنبات

كما ذكرنا لكم في إطار حديثنا عن موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، أن الماء به إفادة تشمل جميع الكائنات الحية، والتي منها النبات، الذي بدون وجود الماء لا ينبُت، ولا يجد الإنسان الخضراوات التي يحتاجها من أجل تناول الطعام، ولا يجد المظاهر الخلابة والطبيعة الجميلة التي يتمتع نظره برؤيتها دائمًا، وفيما ليلي سنوضح لك أهمية الماء للنبات:

  • الماء هو مصدر حياة جميع النباتات بأشكالها المختلفة، والمتعددة، حيث إن نسبة الماء التي توجد في النبات تصل إلى 90% من الكتلة الكلية للنبات.
  • يستطيع الماء أن يساعد النبات في القيام بعملية بنائه من خلال عملية تسمى بالتبريد التبخيري، وهذا ما يحدث في البناء الضوئي.
  • حيث إن في عملية البناء الضوئي يقوم النبات بتفريغ المحتوى المائي من أجل الحصول على ثاني أكسيد الكربون، كما أن الماء يساهم في عملية تنظيم الضغط الداخلي في الخلايا النباتية.
  • الماء هو العنصر الأساسي في نمو المحصول الزراعي الذي يقوم الإنسان بزراعته من أجل الحصول على النباتات المختلفة التي يتناولها الإنسان للبقاء على قيد الحياة، والحيوان أيضًا.
  • الماء هو الأساس في نقل جميع العناصر الغذائية والمعادن من التربة إلى النبات، والتي بدونها لا يستطيع المحصول أن ينمو، علاوة على ذلك دوره الواضح في العمليات الفسيولوجية الخاصة بالنبات.
  • الخلية النباتية لا يزداد حجمها إلا بالماء، كما أن الماء هو الأساس في هضم الغذاء بالخلية النباتية.

فوائد الماء الخاصة بالنبات

هناك العديد من الفوائد التي تعود على النبات بسبب الماء، وتتلخص هذه الفوائد فيما يلي:

1- الخصائص الحرارية

حيث إن الماء يعمل على تنظيم درجات الحرارة الخاصة بالنبات، فإن أوراق النبات تبرد عن طريق عملية التبخر التي تحدث على سطحها.

2- إذابة المواد

يستطيع الماء إذابة جميع المواد والعناصر الغذائية التي يحتاجها النبات من أجل أن ينمو، وهذه القدرة لا يستطيع أي شيء آخر طبيعي تعويضها، أو ينمو النبات دون تحقيقها.

3- الشفافية

شفافية الماء تجعل لأشعة الشمس القدرة على المرور إلى الخلية النباتية من أجل إتمام عملية البناء الضوئي، وبدون أن يحدث ذلك لم يتم إتمام تغذية النبات.

4- التفاعلات البيوكيميائية

هذه التفاعلات التي تحدث داخل الخلية النباتية، المسؤول عن حدوثها الماء، والتي تُعد جزء أساسي في النمو، وتتمثل هذه التفاعلات في التنفس الخلوي، والبناء الضوئي.

ظهرت الأهمية البالغة للماء فيما يخص النباتات في نطاق العرض المفصل لموضوع تعبير عن الماء سر الحياة، واشتملت أنها تستطيع أيضًا نقل العناصر الغذائية من التربة إلى أجزاء النبات، كما أنه يسحب السوائل الموجودة في التربة إلى الجذور، وهذه الخاصية تسمى بالخاصية الأسموزية.

امتصاص جذور النبات للماء من التربة حاملًا معه جميع العناصر المناسبة لإتمام عملية البناء، بإمكانه تكوين جميع أجزاء النبات، من الساق إلى الأوراق.

الماء يُعد المصدر الرئيسي لذرات الهيدروجين اللازمة من أجل اختزال ثاني أكسيد الكربون في عملية التخليق الضوئي، وعنصر أساسي في التنفس.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التعاون للصف الخامس الابتدائي

ثالثًا: أهمية الماء للحيوانات

تعددت فوائد الماء التي نقوم بعرضها من خلال موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، حتى توصلت إلى بناء جسم الحيوان ذاته، حيث إن عضلات الحيوان لبنائها تحتاج إلى 70% من الماء لكي يتم بنائها بناءً صحيحًا.

كما أن الدهون التي توجد في جسم الحيوان تحتاج إلى 10% من الماء، وهذا ما يخص تركيب الدهون، كما أن الماء يحتوي على خصائص فسيولوجية خاصة بجسم الحيوان.

بدون الماء لا يستطيع الحيوان القضم، ولا القيام بعملية الهدم، كما أن الماء يقوم بحمل المواد الغذائية التي يتم امتصاصها إلى الدم.

يقوم الماء بحمل جميع الفضلات التي توجد في جسم الحيوان إلى الخارج، والتخلص منها، وهو المصدر الرئيسي للتفاعلات البيولوجية في الجسم.

يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم وذلك من خلال عملية التبخير التي تحدث على جلد الحيوانات، من خلال التعرق، كما أنه يمنح الجسم المرونة التي يحتاجها في العضلات، والتي في نفس الحين تتمتع بالقوة الفائقة.

يحصل الحيوان على الماء اللازم للجسم، من خلال الشرب، أو الماء الناتج عن أكسدة المواد الغذائية، كما أنه يرتبط بالغذاء، حيث إنه يشارك كمصدر أساسي في جميع الأغذية التي من الممكن أن يتناولها الحيوانات بجميع أنواعها.

حيث إن نسبة الماء في الأعشاب الخضراء التي يحتاج الحيوان إلى تناولها مثل: البرسيم = 85% تقريبًا، وفي الحبوب والدرة تظهر بنسبة قد تصل إلى 10% تقريبًا، وغيره من المواد الغذائية التي تختلف بها نسبة الماء من مادة إلى أخرى.

الأهمية العظيمة لمياه الأمطار

الأمطار تُعيد الحياة إلى الأرض من جديد، وأهميتها تُعرض في نطاق موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، حيث إن بسقوط الأمطار تجد الأشجار التي ترتوي تظهر بشكلها الجذاب الجميل، وتجد الطبيعة حية متمايلة تسر الناظرين إليها.

تجد الأرض المبتلة من سقوط الأمطار تمنحك السرور والسعادة برؤيتها، فالأمطار رحمة من الله لخلقه، وبها يرتوي كل شيء حي على الأرض، بمياه الأمطار ترتوي الصحراء، التي لا يهتم بها أحد.

قد تجد نباتات طفيفة تظهر في الصحراء بنسبة قليلة جدًا ولا يوجد من يهتم بها، من أي تُزرع، ومن أين تظهر، فالله سبحانه وتعالى من يرعاها، بمياه أمطاره التي تسقط على الأرض آتية بالخير لجميع الأشياء التي تلمسها مع سقوطها.

البدو الذين يعيشون بالصحراء متأقلمين على الأجواء، والطقس هناك، هم أخير الناس تصديقًا لأهمية الماء، فهم يعيشون بمياه الأمطار وقت نزولها، منها يشربون، ومنها يأكلون، حيث إنهم يقومون بتخزينها من أجل الاستفادة منها في الوقت التي لا تنزل به، وبدون وجودها يصل حالهم إلى الجفاف.

نهر النيل الذي نعيش به، والذي يُعد مصدر المياه الوحيد بمصر، الأمطار هي السبب الرئيسي في أن يكون منسوب نهر النيل مضبوط.

بدون نزول مياه الأمطار يقل منسوب نهر النيل، لذلك تقوم البلد دائمًا ببناء السدود والخزانات من أجل تخزين مياه الأمطار والاستفادة منها في جميع الأوقات، ومن أجل المحافظة على منسوب المياه بالنهر صحيح.

لولا مياه الأمطار لشهدت الكثافة السكانية فقد بالمياه، ما كان الإنسان يجد المياه التي تسد احتياجاته لولا أن السدود تحتفظ بالمنسوب المناسب لمياه نهر النيل.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن رسالة إلى صديق

الماء والكائنات البحرية

إن الأسماك، والكائنات البحرية متعددة الأشكال والألوان بها، بدون المياه لا وجود للكائنات البحرية التي يتمتع الناس بالنظرإلى جمالها، ويعتمدون عليها كمصدر لغذائهم.

مصادر تلوث المياه

على الرغم من الأهمية البالغة لوجود المياه، والتي أوضحناها من خلال الحديث عن موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، إلا أن الناس يسيئون دائمًا استخدامها، كما أنهم يعرضونها للخطر من خلال بعض الأفعال التي لا داعٍ لها.

هذا الكوكب الأزرق الجميل الذي يتمتع بوجود ووفرة المياه به، يعاني من التصرفات الخاطئة التي يقوم بفعلها الناس، والتي تتمثل في السطور التالية:

1- تصريف مياه الصرف الصحي بالبحار

من أشكال الاعتداء على مياه البحار يقوم الناس بتصريف مياه الصرف الصحي، والفضلات البشرية به، مما يجعل البحر فاقدًا لجماله ورونقه، كما أنه ينبعث منه الرائحة الكريهة، وتكوين الجراثيم والطفيليات في الماء، وذلك الأمر يتسبب في إيذاء الكائنات الحية التي توجد في المياه، كما أنها قد تتعرض إلى الانقراض.

2- مخلفات المصانع

تقوم المصانع والمنشآت بالتخلص من النفايات والمخلفات الخاصة بها وتصريفها في مياه البحار، والأنهار، وخاصة يتمثل الأمر في المواد الكيميائية، والمعادن الثقيلة الضارة.

تساعد مخلفات المصانع في تغيير خصائص المياه، وتجعلها خطيرة على الإنسان، والحيوان، والنبات، وتصبح الماء أكثر تلوثًا وضررًا بالكائنات الحية.

3- تسريب المواد البترولية

تأثير المواد البترولية وتصريفات النفط بالمياه يظل متواجدًا بها لفترات طويلة ولم ينتهي الأمر بسهولة، ويتحول الماء إلى تلوث حمضي، مليء بالمواد المتأكسدة السامة والتي تعود بالضرر على الكائنات الحية.

4- الملوثات الزراعية

لم يقتصر الأمر على الكيماويات فقط، وإنما للزراعة دور هام في تلوث المياه حيث إن الأسمدة، والمبيدات الحشرية التي تتسرب إلى المياه تُعد أساسًا لتلوث المياه، وذلك بسبب السموم التي تنتشر بها، والتي تتسرب من التربة وتتجه نحو أماكن وجود الماء الجوفي، مما تجعلها تشكل خطرًا على الكائنات الحية.

اقرأ أيضًا: موضوع تعبير عن التلوث بالعناصر

أثر تلوث المياه على الإنسان

من الجدير بالذكر في موضوع تعبير عن الماء سر الحياة إيضاح أثر تلوث المياه على البشرية، حيث إنه قد ترتب على تلوث المياه العديد من الأضرار التي تضح على الإنسان وجميع الكائنات الحية الأخرى.

حيث إن تلوث المياه ارتبط بنقل العديد من الاأمراض إلى جسم الإنسان والتي قد تظهر في مرض: (التيفوئيد، التهاب الكبد، الكوليرا، الدوسنتاريا، الإسهال، شلل الأطفال) وغيره من الأمراض التي تتسبب بها المياه الملوثة ولا حصر لها.

كما أن تلوث المياه في أغلب الأحيان يتسبب في وفاة العديد من الأشخاص، ويُعد هو السبب الرئيسي في الإصابة بالكثير من الأمراض.

كما أن منظمة الصحة العالمية أثبتت أن ملايين الأشخاص يحتاجون إلى العلاج الوقائي من مرض البلهارسيا الناتج عن تلوث المياه، والتي تسببه الديدان الطفيلية التي تنتقل إلى الإنسان من خلال المياه الملوثة.

يصل تأثير المياه الملوثة إلى اقتصاد البلاد، وأيضًا يصل إلى الجانب الاجتماعية، حيث أشارت البلاد إلى نقص المواد الزراعية نتيجة ملوحة التربة الناتج عن ملوحة المياه مما أثر على الاقتصاد، وصحة الإنسان.

كيفية المحافظة على الماء

في إطار كتابة موضوع تعبير عن الماء سر الحياة، ونسبة إلى قوله تعالى (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ) [سورة السجدة، الآية 27].

يجب العمل بما أوصانا به الله سبحانه وتعالى، والرسول الكريم، نظرًا إلى حديثه الشريف ” لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ” [الراوي: أبو هريرة، المحدث: البخاري].

فقد حثنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بالمحافظة على الماء طاهرًا، ونظيفًا، “النظافة من الإيمان“، ويجب على كل مسلم تقي، يسير على الكتاب والسنة أن يفعل ما أمره الله به سبحانه وتعالى، والنبي الشريف.

فالمسلم مأمور بأن يحافظ على جميع أنواع المياه، المتجدد منها، والراكد، وتم التأكيد بالمحافظة على الماء الراد بشكل خاص لأنه غير متجدد، وتلوثه أمر سهل، وأكثر عرضة للفساد بسبب عدم تغيره، ويمكن المحافظة على الماء من خلال اتباع النصائح التالية:

  • ترشيد الاستهلاك وذلك من خلال الاستخدام الأمثل لها، ويكون تتدفق المياه حسب الحاجة، ويجب الحرص على الإغلاق الجيد له بعد الانتهاء من استخدامه.
  • يجب عمل صيانة دورية على المياه من أجل إصلاح أي مشكلة تتسبب في إهدار المياه.
  • يمكن ترشيد الاستهلاك بإعادة استخدام المياه المستخدم في غسل الخضروات والفواكه بري الأراضي الزراعية به، أو غسل السيارات، أو غيرها من الأمور التي يمكن استخدام الماء بها مرة أخرى.
  • الإكثار من بناء السدود والخزانات من أجل تخزين الفائض من مياه الأمطار.

اقرأ أيضًا: كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الابتدائية

إرشادات المحافظة على المياه

تتعدد وسائل المحافظة على المياه، والتي يمكننا ذكرها كاملةً من خلال عرضنا لموضوع تعبير عن الماء سر الحياة، وهذه الإرشادات هي:

  • عمل صيانة على المواسير من حين إلى آخر من أجل تجنب إهدار المياه، أو تلف أحد المواسير الذي يُسرف في استخدام المياه هباءً.
  • يجب عمل حملات توعية من أجل إرشاد الناس دائمًا لأهمية المياه وكيفية المحافظة عليها، وخاصةً في المدارس، من أجل إنشاء جيل جديد محافظًا على موارد بيئته نظيفة وسليمة.
  • محاولة إيجاد مصادر أخرى للمياه، مثل: معالجة مياه الصرف، وتحلية مياه البحر، واستخدام تلك المياه في الزراعة والري.
  • عدم إهدار المياه في أمور لا داعٍ لها مثل رش الشوارع بالخرطوم.
  • استخدام طرق حديثة في الري مثل الري بالتنقيط، والبعد عن الغمر الذي يتبع العصور القديمة في الري، والذي كان يُهدر بالمياه.
  • البُعد عن إلقاء النفايات في مياه البحار والمحيطات، وعدم إلقاء النفط في البحار أثناء نقله.
  • القيام بعملية الري في الصباح الباكر، أو عند غروب الشمس من أجل عدم حدوث التبخر ويحتاج المزارع إلى ري الأرض مرة أخرى.
  • محاولة التوجه في الزراعة إلى زراعة النباتات التي لا تحتاج إلى وجود المياه لفترة طويلة، والتي تشبه الصبار.
  • فرض عقوبات وغرامات على من يتسبب في إهدار المياه وتلويثها عن عمد.

المياه من المواد المتجددة الطبيعية في البيئة والتي لا تسبب أثرًا سلبيًا على الإطلاق إلا إذا تلوثت، لذلك يجب العلم والوعظ دائمًا بالمحافظة على المياه سليمة حتى لا تتحول الإيجابيات إلى سلبيات.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.