موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد ومظاهر الاستعداد له شامل

موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد يساعد الطلاب على تنشط الذاكرة ويعرض لهم أهم اللحظات التي تمر عليهم خلال العام الدراسي، حيث يسعد الطلاب بحلول العالم الدراسي الجديد لأنهم يلتقون بأصدقائهم في المدرسة أو الجامعة، وسنعرض لكم من خلال موقع زيادة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد بالعناصر متكامل الأركان.

موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

يعتبر العام الدراسي الجديد هو بداية لمرحلة ونهاية لمرحلة أخرى بالنسبة للطلاب، حيث يستقبل الطلاب العام الدراسي بكل همة ونشاط وعزيمة، وبكامل إستعدادهم لتكوين ذكريات جديدة مع الأصدقاء، ولتحصيل العديد من المعلومات الجديدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن الرياضة وأهميتها بالعناصر

العناصر

  • المقدمة.
  • الأستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد.
  • وصية الرسول الكريم عن قيمة العلم.
  • عبارات لإستقبال العام الجديد.
  • إستقبال العام الدراسي الجديد.
  • فرحة وسعادة الطلاب للذهاب للجامعة
  • دور الآباء فى الإستعداد للعام الدراسي الجديد
  • الخاتمة.

مقدمة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

توجد كثير من التجهيزات قبل دخول العام الدراسي الجديد مثل: شراء حقيبة جديدة للمدرسة، أو شراء حذاء وشراء أدوات مدرسية جديدة، فكل هذه التجهيزات تحمل فى داخلها شعور مميز للطلبة حتى وإن كانوا كبار، وينتاب الطالب مزيج من المشاعر السلبية والإيجابية، حيث يستعد بكل نشاط لإستقبال عام جديد، ولكن يخشى المجهود البدني والنفسي الذي يقع على عاتقه.

الإستعدادات لبدء العام الدراسي الجديد

بعد إجازة طويلة قضاها الطالب من دون فعل شئ يحتاج إلى بعض النصائح التي تساعده على تجديد همته ونشاطه، فإخلاص النية -لله تعالى- والاجتهاد، يرفع الله طالب العلم درجات حيث قال -تعالى-: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ” سورة المجادلة (11)، فالعلماء أقرب منزلة لله -تعالى-.

الموازنة بين المذاكرة والترفيه والرياضة عن طريق عمل جدول زمني، لأن الطالب يجب أن يحصل على الراحة، ويضع في اعتباره أن طلبه للعلم سيجله فرد متميز بين الناس، وسيعمل العلم على رفع شأنه بينهم ويعمل على تنمية عقله وفكره، ويجب مساعدة زملائنا سواء دعم مادي أو معنوي ومساعدة من يحتاج إلى تقوية تحصيله الدراسي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  موضوع تعبير عن حب الوطن والدفاع عنه كامل

وصية الرسول الكريم عن قيمة العلم

حث الرسول الكريم الناس على طلب العلم وتحصيله فى كثير من أحاديثه فقال -صلى الله عليه وسلم-: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله به طريقًا إلى الجنة“، ونستنتج أن الهدف من تحصيل العلم هو الوصل إلى الجنة، فيجب على كل طالب أن يضع أمامه هدف ليحققه ويعمل على الوصول له ليزيد من فرصته فى النجاح والتفوق.

بداية العام الدراسي الجديد بمثابة بداية جديدة لا تتعلق بالماضي حتى وإن اخفق الطالب فى السنوات الماضية يجب عليه تجديد النية والهمة ليتفوق هذا العام.يجب الاستمتاع بفترة  الدراسة وعمل ذكريات ومواقف طيبة واستغلال كل مادة فى المدرسة أو الجامعة للإستفادة منها ومشاهدة طبيعة المادة على الحقيقة والتردد على المعمل والمكتبة للاستفادة.

يجب أن يتعرف الطالب على أصدقاء جدد حتى يتمكن من بناء علاقات طيبة بين الناس حيث إن أصدقاء الدراسة قد يكونوا من أفضل الأصدقاء الذين يمرون علينا.

عبارات لإستقبال العام الجديد

هناك بعض العبارات التى تحفز الطلاب على بدء عامهم الجديد منها:

  • مرحبًا بكم لقد تزينت المدرسة بوجودكم أنتم يا طلاب العلم.
  • أهلًا بكم في العام الدراسي الجديد مع أطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق.
  • ابدأ عامك الدراسي الجديد بالجد والإجتهاد لأن من أكبر أسرار النجاح هو التركيز فى البداية.
  • سنة جديدة يملؤها العمل والعلم والأمل.
  • بقوة البداية تكون روعة النهايات لهذا ابدأ عامك الدراسي بهمة ونشاط.
  • مع بداية عامنا الجديد لنجعل شعارنا التفوق.
  • لنجعل أيدينا بأيد بعضنا البعض ونجدد الأمل والولاء لوطننا.

استقبال العام الدراسي الجديد

يجب أن يتعلم الطالب من أخطائه فى العالم الماضي حتى لا يكررها هذا العام، ولكي يفعل ذلك عليه اتباع الآتي:

الجاهزية النفسية

يؤهل الطالب نفسيًا لكي يستقبل العام الدراسي الجديد بكامل حماسه حتى يصبح أفضل من ذي قبل ويحفز الطالب نفسه بالطاقة الإيجابية لكي يستمر في تحصيله الدراسي.

الخطة المعدة للعام الدراسي

يجب أن يضع الطالب خطة لنفسه ليلتزم بها طوال العام لأن التنظيم سيوفر عليه جهد ومجهود، لذلك على كل طالب تقسيم وقته بين التحصيل والترفيه ويحدد لنفسه عدد ساعات محددة يتم التحصيل خلالها، وعليه أن ينظم عدد ساعات نومه بحيث ينام 8 ساعات حتى يستطيع الاستيقاظ في اليوم التالي والتركيز في حصصه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  موضوع تعبير عن التعداد السكاني وفوائده شامل

الإلتزام بالذهاب إالى المدرسة

نجد هذه الأيام أن الطلاب لا يذهبون إلى المدرسة ويصبوا إعتمادهم بشكل كلي على الدروس الخصوصية، وهذا اعتقاد غير صحيح، فمن الضروري أن يذهبوا للمدرسة ويستمعوا إلى توجيهات المعلم وشرحه لأن هذه سيعود عليهم بالنفع.

التحلي بالصبر

يجب أن يكون الطالب صبور على التعلم، فلا يوجد شئ ينجح من المحاولة الأولى وكل طالب عليه التحلي بالعزيمة والإرادة لينجح ويتقدم والأهم من ذلك هو الإستعانة بالله والتوكل عليه.

فرحة وسعادة الطلاب للذهاب للجامعة

مثلما ذكرنا المشاعر التي تنتاب الطالب عند ذهابه للمدرسة، ولكن لم نتحدث عن طالب الجامعة حيث إن الذهاب للجامعة أمر مختلف ومميز عن السنوات الفائتة فلا يوجد زي موحد ولا إستيقاظ فى وقت مبكر، أو حتى الإلزام على الحضور فكل شئ متاح ومباح.

يشعر الطلاب بأن لهم شخصية جديدة، ولديهم أصدقاء جدد يجب التعرف عليهم والمذاكرة سويًا ويخرجون مع بعضهم للمرح، فكل هذه مشاعر جديدة لهذا السبب فترحيب طلاب الجامعة بالعام الجديد يكون أكثر تميزًا وبهجة من طلاب المراحل السابقة، فتكون تحضيرات العام الجديدة مليئة بالتفاصيل من شراء ملابس جديدة ومناسبة للجامعة وغيرها، فيشعرون أنهم يواجهون مرحلة جديدة ومختلفة عنهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  موضوع تعبير عن وسائل الإعلام كامل مع العناصر

دور الآباء فى الإستعداد للعام الدراسي الجديد

يشغل الآباء دور مهم وأساسي فى استعداد الطالب للعام الدراسي الجديد، فيجب بعد الإنتهاء من أمور الدراسة أن يجلس الأب أو الأم أو كلاهما مع الطالب وذلك من أجل إعطائهم تعليمات ونصائح تساعدهم على التأهل والاستعداد للعام الجديد، و تختلف التعليمات على اختلاف كل مرحلة، فمثلًا فى المرحلة الأبتدائية يجب أن ينصح الآباء أبنائهم بالتركيز فى الفصل، وعدم الألتفات للحديث مع الأصدقاء أثناء الشرح.

التركيز جيدًا لما يقوله المعلم في الفصل والاهتمام يتناول الطعام في استراحة اليوم الدراسي أما عن المرحلة الجامعية فيجب التركيز على عدم مصاحبة السيئين، و علينا التركيز على الأشخاص الذين نصادقهم وننتبه لمن لا ينبغي أن نصادقه والاهتمام بالدراسة لأن مرحلة الجامعة مرحلة جديدة ومختلفة عن باقي السنوات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  موضوع تعبير عن الإخلاص بالعناصر والمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن العام الدراسي الجديد

جميع استعدادات العام الدراسي مبهجة وتحمل مشاعر حماس ونشاط، فلذلك هو نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة بتحديات مختلفة، فيجب أن يجهز الطالب عقله ونفسيته لاستقبال العام الجديد ويتبع التعليمات والنصائح المقدمة له لكي يحقق مزيد من النجاح.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  موضوع تعبير عن هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم

بهذا الشكل نكون قد عرضنا لكم موضوع تعبير عن العام الدراسي، والاستعدادات اللازمة له وكيف على الآباء تهيئة أبنائهم له، وكذلك كيف أن لكل مرحلة خبرة وشكل مختلف عن المرحلة التي قبلها، فالذهاب للمدرسة وطلب العلم له ثوابه عند الله -عز وجل-، لذلك يجب الاهتمام بطلب العلم دائمًا والاستعداد له.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.