علاج الوسواس القهري بالماء

علاج الوسواس القهري بالماء يستخدمه البعض كإحدى وسائل مقاومة هذا المرض، ويعد الوسواس من الأمور التي تطغى على الإنسان الذي تصيبه هذه الوعكة ولا يعرف كيف يتخلص منها فهي تتسلط عليه وتجعل كل الدنيا في نظره سوداء ويسكن القلق بقلبه، وسنتطرق إلى التفاصيل بهذا الموضوع بموقع زيادة.

علاج الوسواس القهري بالماء

يعد الماء وسيلة تهدئ من توتر الشخص وتعمل على منحه المزيد من الراحة والهدوء، ويستخدمه من يعانون بمرض الوسواس القهري كترشيح ممن حولهم لعل به الشفاء.

فقد صرح الشيخ محمد وسام وهو أمين اللجنة الخاصة بفتوى دار الإفتاء المصرية بأن علاج الوسواس يكمن في طريقتين وهما التجاهل والإيمان بالله بواسطة ترديد الذكر، وفي الإسلام فإن الغسل يطهر النفس ويصلحها لكن ليس هذا هو السبيل الوحيد، فيمكنك أن تتبع ما في النقاط التالية وتحاول تنفيذه حتى تقلل من حِده الأمر بداخلك:

  • حاول ألا تستمع إلى الأفكار السلبية التي تسمعها دائمًا من عقلك ولا تعطيها أي اهتمام فاجعلها تدخل من الأذن اليمنى لتخرج من اليسرى ولا ترسخها في روحك.
  • لا تناقش الوسواس الغريبة التي تأتيك حتى لا تعطيها حجم أكبر من حجمها الطبيعي وبالتالي تشعر أن الأمر كبير.
  • تغلب على حزنك بالابتسامة فإن كنت ترى هذا الموضوع تافهًا حاول أن تجرب وسوف ترى الفرق، فعندما تأتيك الفكرة الوسواسية ابتسم في وجهها ضحكة العابث الذي لا يشغل باله شيء، كما أنك عندما تنغمس في المرح سيكون هو الوضع الطبيعي لحياتك.
  • لا تخجل في قول لأحد قريب أنك تعاني من هذا الأمر وتقوم بالشعور بالمعاناة بمفردك بل تحدث لفرد تثق به حتى تجدوا الحلول ويشغلك عما تفكر فيه.
  • الأطباء النفسيين لهم فائدة كبيرة لأنهم يكونوا على دراية أكبر لما أنت وصلت لهذه المرحلة وهم مصدر ثقة، ويوجد الكثير من العيادات النفسية وكذلك المستشفيات الحكومية توفر هذه الخدمة ففي الأوان الأخيرة أعلنوا على أن الكشف بمبالغ رمزية في متناول الجميع ولا تخشى أبدًا من هذه الخطوة فهي مفيدة جدًا.
  • مارس الأنشطة المختلفة ولا تجعل نفسك في فراغ فإنه يجعل الوساوس تتراكم عليك لتأكل في نفسك بالبطيء.
  • لا تجلد نفسك على أخطائك لأنك بشر وهذا من الطبيعي والمهم أن تتعلم فقط حتى تستطيع المضي في الحياة.
  • حارب السلبية بالذكريات السعيدة التي توجد بحياتك وذكر نفسك بها دائمًا فمن ضمن الأمور التي تشعرنا بالضعف هي أننا لا نفعل هذا.
  • هل فكرت فمن يحبك وما هي النعم التي أنعم الله عليك بها فهناك أمور بسيطة أنت تغفل عنها فإن قدرتك على التنفس نعمة والمشي على رجليك بدون عجز نعمة وقدرتك على الرؤيا والسمع والتعبير عما بداخلك بالكلام، فكل هذه أشياء تستطيع أن تتغلب بها على ما أنت فيه.

اقرأ أيضًا: تمارين لعلاج الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري

من الممكن أن يكون ما أنت فيه ليس وسواس، فمن خلال حديثنا عن علاج الوسواس القهري بالماء نعرض لك العلامات الدالة على الإصابة به، وإن لم تكن لديك فأنت تعاني من مرض نفسي مختلف، وهم يتمثلوا في التالي:

  • القلق الحاد من البكتيريا والجراثيم والإصابة بالأمراض.
  • تنظيم الأشياء بصورة مرهقة أي زيادة عن اللزوم وإذا تحرك شيء من مكانه تتذمر بشدة.
  • القلق المستمر من نسيانك للبوتاجاز أو التلفاز أو الباب مفتوح والرجوع بعد إغلاقهم لتتأكد من ذلك مرات متعددة.
  • الاهتمام الزائد بالتفاصيل التي تجعل الإنسان في توتر وحزن إن لم يحدث أمر بسيط.
  • الخوف المستمر من ترك الأشخاص الذي تحبهم ومغادرتهم وتوقفهم عن إظهار الحب.
  • من الممكن أن يخشى عليهم من وقوعهم في ضرر والمحيطة بهم حتى لا يخرجوا للدنيا ولو حدث يبقى في هم حتى يرجعوا بخير.
  • التوتر التام من المستقبل والمجهول وعدم ممارسة أي شيء وكأن الزمن توقف به.
  • عدم الشعور بالسعادة نهائيًا مهما حدث في حياته لأن الوسواس يؤدي بتفاقمه إلى حزن شديد، وهذا ما قالته الدراسات على الأشخاص المصابين به حيث من 60:90 منهم يدخلوا في موجة الاكتئاب.
  • الشك المستمر فمن يحبه وإحساسه بتعرضه للخيانة.

أسباب الوسواس القهري

من خلال موضوعنا علاج الوسواس القهري بالماء ننوه على أهم الأسباب التي تؤدي إلى هذا المرض، فإن العلاج يبدأ بمعرفة العوامل وهي فيما يلي:

  • عوامل بيولوجية: تشير بعض الأبحاث أن الوسواس يحدث للإنسان نتيجة لتغيرات كيميائية تحدث في جسمه وكذلك في أداء الدماغ، ومن الممكن أن يكون بسبب عوامل جينية تم وراثتها من الأب أو الأم لكن إلى هذا الوقت لم يتمكنوا من معرفة ما الجينات المحددة التي تسببت في الأمر.
  • عوامل بيئية: قال الباحثين أن هناك حالات اكتسبت مع الوقت الوسواس القهري بسبب عوامل محيطة بهم وتغيير عاداتهم وأفعالهم، كما من الممكن أن تؤثر عليهم أفكار من حولهم لتترسخ بداخلهم في هذا الشكل.
  • درجة السيروتونين: يعد من المواد الكيميائية التي تدخل في عمل الدماغ وعند وجوده بكمية غير كافية فيمكنه أن يختلف الوسواس القهري، فالأدوية التي يأخذونها في العلاج تساهم في رفع نسبته ومن ثم يأتي بنتيجة جيدة.

مضاعفات الوسواس القهري

يجب أن تهتم بالحد من هذا المرض في داخلك لأن الإهمال فيه يؤدي إلى مضاعفات كبيرة عليك، وعلى من حولك لذلك نعرضها لك في النقاط الآتية:

  • كثرة المشكلات في جميع العلاقات فالوسواس يختلق الخلافات بكل من حولك ومن تنقطع الصلة.
  • ازدياد الميول الانتحارية حتى ينهي الشخص ما هو فيه.
  • عدم القدرة على العمل أو الدراسة بسبب الإحساس بالفشل.
  • اضطرابات في صحة الجسم وخصوصًا الجهاز الهضمي.
  • التهابات الجلد لمن لديهم وسواس النظافة بسبب الحدة في التعامل معه لإزالة الأوساخ.
  • اضطراب الأعصاب بسبب شدة القلق.
  • من الممكن أن يؤدي الوسواس إلى الإدمان.

اقرأ أيضًا: هل أفكار الوسواس القهري حقيقية

أدعية وأذكار لعلاج الوسواس

في إطار علاج الوسواس القهري بالماء والحلول الفعالة فيرجى العلم أن هناك بعض الأدعية والآيات القرآنية التي يمكنك أن ترددها دائمًا؛ حتى تساعدك في تهدئة نفسك من الأفكار التابعة له، وهم يتلخصوا في التالي:

1- آية الكرسي

لها فضل كبير في تحصين النفس من الشياطين والوساوس، وهي تنص على أن الله هو الحي الذي لا يموت وهو الذي يصرف الأمور في الدنيا والآخرة والله لا يغفل أبدًا عن عباده لأن النوم ليس من صفاته الكريمة وهو رب كل شيء ومليكه.

كذلك الله هو الذي يأذن للأنبياء والملائكة بالشفاعة لمن أراد له ذلك ومهما كان معرفة الناس فهو الذي لا يخفى عليه شيء، ويحيط بكل ذرة في الكون وهو الحافظ من الهموم والعلي العظيم.

فيمكنك أن تقول الآية كل يوم بقلب مؤمن بها وهي

{اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة:255]

2- قراءة المعوذات

علاج الوسواس القهري بالماء لا يجدي مثل المعوذات “سورة الإخلاص، الفلق والناس”، وبقراءتهم في الصباح والمساء لهم فضل كبير في تحصين النفس من الشيطان وشر الدنيا وشر النفس الذي يتمثل في الأفكار السلبية التي تنهال على الإنسان مثل الوسواس القهري.

فلقد جاء في سورة الناس خصيصًا حماية النفس من وسوسة الشيطان بفضل الله وقوته؛ فهو الوسواس الخناس الذي يبث الأفكار والميل للذنوب والمعاصي إلى صدور الناس.

فقد حدثنا رسول الله عن فضل المعوذات فعن عبد الله بن خبيب قال:

خرجنا في ليلةِ مَطَرٍ وظُلْمَةٍ شديدةٍ نطلبُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم لِيُصليَ لنا، فأدركناه، فقال: أصليتم؟ فلم أقلْ شيئًا، فقال: قلْ. فلم أقلْ شيئًا، ثم قال: قلْ. فلم أقلْ شيئًا، ثم قال: قلْ: فقلتُ: يا رسولَ اللهِ، ما أقولُ؟ قال: قل هو الله أحد والمُعَوِّذَتين حينَ تُمسي وحينَ تُصبحُ ثلاثَ مراتٍ تُكفيك مِن كلِّ شيءٍ.” [صحيح أبي داود].

اقرأ أيضًا: علاج الوسواس القهري بالقرآن الكريم

3- ترديد الأدعية

تمثل الأدعية جانب مهم في حياة الإنسان حيث يقوى بها على الهموم التي تصيبه والمشاكل التي لا يقدر على حلها وعلاج الوسواس القهري بالماء ليس هو الحل الأمثل، فيمكنك قول ما يلي:

  • اللهم إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار ألا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدّنيا هي لك رضاً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك: أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي.

تجارب أشخاص مع الوسواس

بعد الحديث عن علاج الوسواس القهري بالماء وبعض التفاصيل المهمة التي تساعدك بمشوارك في التغلب على أفكاره نسرد لك بعض تجارب الآخرين معه ورحلتهم في الانتصار عليه:

1- متصلة على قناة فضائية

في إحدى البرامج الدينية قامت سيدة بالاتصال فيه وحكت أنها تعاني من الوسواس منذ 10 سنوات وفي بداية الأمر كانت هناك أفكار سلبية اعتيادية تراودها في هل الله يقبلها ويقبل عملها أم لا، ومع تفاقم الأمر معها تملكها الوسواس وأصبحت لا تصلي ولا تقدم الزكاة.

ففي الحوار مع الشيخ سألت ما الحل وهل عليها ذنب، فكان رده أنها بالطبع مقصرة في حق الله وعليها أن تحاول من جديد ولا تيأس حتى تتغلب عليه وأوصاها بما ذكرناه في الفقرة السابقة من مقالنا، كما وجه لها نصيحة أنها تستطيع دائمًا البدء مره أخرى لأن الله يحب العبد التواب ولا ييأس منه، مع استخدام الماء.

اقرأ أيضًا: أعراض الوسواس القهري الجسدية

2- طالبة جامعية

قالت هذه الفتاة إن أهلها بدأوا أن يلاحظوا عليها التصرفات الغريبة من وقت الثانوية العامة، فكانت تكرر القيام بالشيء مرات عديدة مثل أنها تقوم بغسل يديها أكثر من 5 مرات بعد أكلها لطعام ما وعندما تتوضأ كانت تأخذ وقت كبير جدًا لأنها تعيد الوضوء لاعتقادها أن نست شيء أو فعلته بشكل غير صحيح.

تطور الأمر معها أنها أصبحت تخشى مصافحة أحد حتى لا ينتقل إليها الميكروبات، وكانت لا تريد هذا بل تقول إن عقلها يجبرها وأن الأفكار أخذت تتعمق بداخلها وتزداد حتى شعرت بإرهاق شديد من الوضع.

من ثم حاولت أن تتصرف بطريقة إيجابية بعد أن جربت تجاهل الأفكار لفترة ولم تجدي نفع كبير معها ذهبت إلى أحد المتخصصين النفسيين واتبعت العلاج وهي الآن خريجة من كلية الإعلام بتفوق.

هناك الكثير من الأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد خلال مراحل حياته المختلفة والحل دائمًا هو معرفة الأسباب التي جعلته يصل لما هو فيه، ومن بعدها سيجد الطريق الصحيح الذي ينجوا بنفسه منه.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.