ما هي البروستاتا عند الرجال

ما هي البروستاتا عند الرجال وعلاج المشاكل الملاحقة لها بالأعشاب يوافيكم موقع زيادة الإلكتروني اليوم كل ما يخص هذا الموضوع من حيث أعراضه وأضراره وعلاجه كالتالي.

نقدم لكم عبر موقع زيادة الإلكتروني كل ما له علاقة بالبروستاتا وعلاج المشاكل الملاحقة لها.

ما هي البروستاتا

ما هي البروستاتا عند الرجال

البروستاتا هي غدة تحت المثانة  بالقرب من الشرج هي جزء من الجهاز التناسلي عند الرجال تتعرض في بعض الأحيان إلى التهابات و التضخم عند كبار السن و حتى الشباب و تعود الأسباب إلى إلتهابات عالية في الجسم او البروستاتا و إرتفاع هرمون الانوثة الاستروجين الذي يضخم البروستاتا  و إنخفاض هرمون الرجولة.

تابع أيضاً : علاج ارتفاع ضغط الدم بالثوم وإستخدامات علاجية أخرى له

أمراض البروستاتا

قد تصاب البروستاتا بعدة أمراض خطيرة تسبب بعض المشاكل الصحية مثل:

  • الإلتهاب الحاد للبروستاتا والذى إذا أهمل يؤدى إلى الإلتهاب المزمن.
  • إحتقان البروستاتا.
  • تضخم البروستاتا.
  • سرطان البروستاتا.

أولاً : التهاب البروستاتا :

يحدث كأي التهاب لأى جزء في جسم الإنسان وقد يكون الالتهاب منقولاً إليها من أماكن أخرى كخلع ضرس أو خراج في أي جزء في الجسم وقام الدم بنقل الميكروبات إليها فيحدث الالتهاب الحاد والذى من أعراضه :

  • ألم للداخل بمنطقة العجان وهى المنطقة الواقعة بين الخصية وفتحة الشرج.
  • حرقان وألم عند التبول.
  • عدم نزول البول مباشرة عند دخول الحمام.
  • التردد كل فترة على الحمام للتبول حيث أن المثانة لا تفرغ محتوياتها كاملة.
  • ألم أسفل الظهر.
  • ألم عند التبرز.
  • ضعف في الانتصاب وسرعة القذف وأن كان هناك بعض المدارس الطبية التي تقول إن هذا بسبب تأثير العامل النفسي وليس بسبب مشكلة البروستاتا حيث أنه أثناء القذف يحدث حرقان فهذا يؤثر على الرجل نفسياً ويجعل مشكلة الانتصاب والقذف السريع تحدث خصوصاً إذا عرفنا أن هاتين المشكلتين يتدخل فيهما العامل النفسي بنسبة كبيرة.
  • سخونة بالجسم وقشعريرة ورجفة مثل الأنفلونزا تماماً وإذا أهمل الالتهاب الحاد كأن تابعنا مع الطبيب لحين زوال الأعراض واكتفينا بذلك رغم أنه من الممكن أن يكون الالتهاب ما زال موجوداً وأعراض الالتهاب المزمن مثل الالتهاب الحاد سوى أنها أقل حدة ويمكن تحملها.
  • وجود إفراز على هيئة نقط صفراء فيا لملابس الداخلية في الصباح وكذلك نجد أن هنا نقطة لزجة تقفل فتحة القضيب وتفتح حين نزول البول.

ثانياً : احتقان البروستاتا :

  • يحدث دائماً في الشباب الذى لم يتزوج نتيجة الكبت الجنسي والمشاهد المثيرة وكذلك في المتزوجون الذين لا ينتظمون في ممارسة العلاقة الجنسية كالسفر لمدد طويلة بعيداً عن الزوجة أو مشكلة لدى الزوجة تمنع من الممارسة أو ما شابه ذلك ولكن ما هو احتقان البروستاتا فنحن نعرف أن البروستاتا تفرز السائل البروستاتي كما سبق وأوضحنا وهى تفرز يومياً من خُمس إلى عُشر ملعقة صغيرة ويزيد هذا الإفراز في حالة الإثارة الجنسية التي لا تنتهى بالجماع إلى عشرة أمثال الكمية المفرزة في الظروف العادية.
  • ونتيجة لهذا يحدث زيادة لهذا الإفراز وعدم تفريغه يتواجد هذا السائل داخل البروستاتا مسبباً التهاب بها وهو ما يسمى احتقان البروستاتا ومن الأشياء التي تؤدى إلى هذا الاحتقان كذلك ركوب الدراجات أو السيارات حيث أنه يحدث نوع من الهزهزة تعطى هذه الهزهزة إشارات عصبية للبروستاتا كأن هناك جماع فتبدأ في إفراز المزيد من السائل البروستاتي والأعراض هي نفس أعراض الالتهاب الحاد.

ثالثاً : تضخم البروستاتا :

وهو تعبير يعتبر مجازياً لأنه ليس كل تضخم يعتبر حالة مرضية ولكن المقصود بالتضخم هو ذلك الذى يضغط على مجرى البول مما يعيق مروره وأحياناً احتباسه تماماً، فلو أن البروستاتا كبيرة الحجم ولكن لا تضغط على مجرى البول فليس هناك أي مشاكل ولكن المشكلة حينما يكون كبر حجمها مصحوباً بالضغط على قناة مجرى البول مما يعوق مروره أو يؤدى إلى احتباسه وهذه المشكلة تظهر دائماً بعد سن الخامسة والأربعين وأعراض التضخم هي نفس أعراض الالتهاب المزمن سوى أنه بالإضافة إلى ذلك يحس الطبيب حين الفحص الشرجي للبروستاتا أنها ضخمة وبها أجزاء صلبة إلى حد ما أي أنها غير متجانسة.

رابعاً : سرطان البروستاتا :

هو ذلك السرطان الخفي الذى لا يظهر إلا في مراحل متأخرة جداً ويصبح العلاج غير ذات جدوى، فلو قسمنا مراحل سرطان البروستاتا إلى أربعة مراحل فإن المريض يبدأ في الإحساس به في المرحلة الرابعة ولكن في المراحل التي قبل ذلك ربما هناك بعض مشاكل التبول التي تجعله يذهب للطبيب فيعالجها على أنها تضخم إلا أن الطبيب يكتشف أنها سرطان ولا يؤكد ذلك للطبيب إلا :

لمزيد من المعلومات إقرأ : الم بعد التبرز يستمر لساعات ما هي أسبابه وعلاجه

1- الفحص الشرجي.

2- الكشف بالأشعة فوق الصوتية ( التليفزيونية ).

3- عمل تحليل PSA , PAP.

ومن الأشياء التي تؤدى إلى الإصابة بسرطان البروستاتا :

1- تناول الدهون المشبعة وقد تحدثنا عنها باستفاضة في علاج السمنة بالأعشاب الطبيعية.

2- السمنة الزائدة ويمكن الرجوع لمذكرة علاج السمنة في هذا الصدد.

3- الخمور وهى محرمة تماماً في شريعة المسلمين.

علاج البروستاتا

  • في الطب العام يتم علاج الإلتهاب الحاد بمضادات حيوية قوية ومسكنات الألم ولابد من عمل مزرعة اختبار حساسية لبيان النوع المناسب من المضادات الحيوية؛ حيث أنه يحيط بالبروستاتا الحاجز الدموي البروستاتي والذى يعوق دخول أغلب أنواع المضادات الحيوية وبعد أن يتم العلاج لابد من التأكد من انتهاء المشكلة حتى لا تتحول إلى التهاب مزمن وذلك بالطرق الطبية المتعارف عليها.
  • وبالنسبة للمراحل المتأخرة فيكون بجانب الاستئصال العلاج الإشعاعي العميق والعلاج الهرموني وفى حالات تضخم البروستاتا فيكون العلاج لمجموعة دوائية تسمى مقفلات ألفا تعمل على ارتخاء العضلة القابضة للمثانة وبالتالي يتم إخراج البول بالكامل وإن لم تستجب لهذا العلاج فيكون المخرج الوحيد هو الجراحة لاستئصال الجزء المتضخم وكذلك يمكن بجانب دواء مقفلات ألفا استعمال بعض الأدوية المساعدة في ذلك مثل بعض مستخلصات من الأعشاب تباع في الصيدليات لهذا الغرض.

علاج إلتهاب البروستاتا بالأعشاب

هناك الكثير من الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على معالجة مشكلة تضخم البروستاتا والتي تؤثر بشكل كبير على المثانة عند الرجل وأيضًا لها دور كبير في زيادة عدد مرات التبول خلال اليوم وتؤثر على حياة الشخص اليومية ومن أهم الأعشاب التي تساعد بشكل كبير على معالجة مشكلة تضخم البروستاتا هي:

1_البلميط المنشاري:

يعتبر البلميط المنشاري هو واحد من أفضل المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في علاج مشكلة تضخم البروستاتا وذلك لأنه يساعد على إدرار البول، كما أن البلميط المنشاري له دور كبير أيضًا في التخلص من كميات المياه الزائدة التي توجد في الجسم.

2_عرق سوس:

يعتبر عرق سوس هو واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في التخلص من مشكلة تضخم البروستاتا، حيث إن عرق السوس له دور كبير في منع تحول الهرمونات وهو فعال جدًا للوقاية من الإصابة بتضخم البروستاتا.

3_الليكوبين:

يمكن الحصول على الليكوبين من خلال تناول ثمار البندورة( الطماطم) باستمرار، حيث إنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في الوقاية من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، ويساهم أيضًا في التخلص من تضخم البروستاتا عن طريق تقليص حجمها.

4_زهور الصبار:

يعتبر الصبار هو واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في التخلص من مشكلة تضخم البروستاتا، حيث إن أزهار الصبار تساعد أيضًا على تنظيف المسالك البولية، وهذا ما يمنع من الإصابة بتضخم البروستاتا، كما أنها لها دور كبير في منع تكون الحصى في الكلى والذي ينتج عنه تضخم البروستاتا.

5_القرع:

يعتبر القرع هو واحد من أهم المكونات الطبيعية التي لها دور كبير للتخلص من مشكلة تضخم البروستاتا، وذلك من خلال استعمال بذوره؛ حيث تحتوي تلك البذور على المواد المدرة للبول، كما أنها تحتوي على مادة الزنك، بالإضافة لاحتوائها أيضًا على أوميغا 3 والتي لها دور كبير في مساعدة البروستاتا على القيام بوظائفها والوقاية من حدوث تضخم لها.

إقرأ كذلك : أفضل وأقوى مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا وما هي أعراض الالتهاب

6_الحلبة:

تعتبر الحلبة واحدة من أهم الأعشاب الطبيعية والتي لها الكثير من الفوائد المختلفة، بالإضافة إلى أنها لها دور كبير جدا في معالجة مشكلة تضخم البروستاتا، وذلك من خلال تناولها مخلوطة مع العسل الأبيض.

7_نبات القراص:

يعتبر نبات القراص هو واحد من ضمن النباتات التي لها فائدة عظيمة لعلاج مشكلة تضخم البروستاتا، وذلك لاحتوائها على العديد من المواد الكيميائية التي تساعد على تقلص أنسجة البروستاتا، كما أنه من النباتات المدرة للبول، وهو له دور كبير جدا للتخلص من السموم أثناء التبول.

8_نبات البطباط:

يعتبر نبات البطباط هو واحد من ضمن النباتات التي لها دور كبير في التخلص من مشكلة تضخم البروستاتا، بالإضافة لفائدته العظيمة في علاج مشكلة التهاب مجرى البول، بالإضافة إلى أن نبات البطباط له دور كبير في علاج الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، وهو يساعد أيضًا على الوقاية من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

علاج إلتهاب البروستاتا بالأعشاب

أيضًا هناك الكثير من أنواع الأعشاب التي يمكنها أن تساعد بشكل كبير على التخلص من مشكلة الإصابة بحدوث التهابات في منطقة البروستاتا، وهذه الأعشاب طبيعية وليس لها أي أضرار على الصحة، ولكنها فعالة جداً في علاج التهاب البروستاتا، ومن أهم تلك الأعشاب هي:

  • حشيشة الفرس:

تعتبر حشيشة الفرس هي واحدة من الأعشاب التي يمكنها أن تعالج مشكلة الإصابة بالتهابات البروستاتا، وذلك يكون عن طريق غلي حشيشة الفرس مع الماء ويضاف إليها عسل النحل ويتم تناولها بشكل يومي.

  • بذور الكتان:

تعتبر بذور الكتان هي واحدة من ضمن الأعشاب التي لها دور كبير في علاج مشكلة الإصابة بالتهابات البروستاتا، وذلك لأن بذور الكتان تحتوي على العديد من المواد التي تساعد على محاربة الالتهابات، وأيضًا لها دور كبير في تقليل احتقان البروستاتا.

  • زيت السمسم:

يعتبر زيت السمسم هو واحد أيضًا من ضمن المكونات الطبيعية التي لها دور كبير جدًا في علاج التهابات البروستاتا، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات، ويمكن القضاء على تلك المشكلة من خلال تناول ملعقة واحدة فقط من زيت السمسم بشكل يومي لمدة لا تقل عن شهر وسوف نلاحظ التحسن الكبير.

  • القراص الشائك:

يعتبر القراص الشائك هو واحد من ضمن النباتات الشهيرة، والمعروف عنه دوره الهام في علاج التهابات البروستاتا، كما أنه يساعد على التخلص من مشكلة تقطع البول، وعدم الإدرار فهو بمثابة مدر للبول.

  • البصل:

يعتبر البصل هو واحد من ضمن المكونات الطبيعية التي لها دور كبير في علاج مشكلة التهابات البروستاتا، وذلك يكون من خلال تناول عصير البصل فقط، حيث يمكن تناول ثلاثة من ملاعق عصير البصل بشكل يومي وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب والتي تساعد على علاج التهابات البروستاتا.

وبالنهاية نكون قد قدمنا موضوعاً مكتملاً ونسأل الله أن يكون قد ألهمنا أن نقدم ما ينال إعجابكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.