متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة؟

متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة سؤال نجيب عليه عبر موقعنا زيادة حيث أن غشاء البكارة هو امر يشغل عقول جميع الفتيات والأمهات التي يخشين على بناتهن من التعرض فيه لأي الذى، وقد يكون السؤال الأقوى حول هذا الموضوع هو متى يتكون غشاء البكارة عند الأطفال وهل هو جزء يتكون معهم منذ تكوين أعضائهم، أم هو شيء يستجد قرب مرحلة البلوغ ويتكون فيما بعد، حيث تحتاج العديد من الفتيات أن تحصل على المزيد من المعلومات حول غشاء البكارة وما الذي يؤدي إلى تمزقه ما هي أنواع غشاء البكارة.

متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة

  • يسأل الكثير متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة ومن خلال المعلومات التي أوضحها مجموعة من الأطباء الخبراء حول غشاء البكارة، والتي تم الحصول عليها من خلال دراسة تم إجرائها على 211 طفلة تتراوح أعمارهم ما بين شهر واحد إلى سبع سنوات والتي أظهرت لنا الآتي:
  • أن غشاء البكارة وهو ما يعرف باسم (Hymen) هو عبارة عن غشاء رقيق جدا، يتكون من نسيج ضعيف ومرن في بداية فتحة المهبل، حيث أنه لا يعتبر غشاء مغلق تماما لفتحة المهبل أو أنه سدادة، ولكنه يتكون بشكل نسيج مترابط يوجد به فتحة جانبية تسمح بخروج دم الحيض عن الفتيات في فترة البلوغ.
  • ومع المراحل العمرية المختلفة نجد أن غشاء البكارة يتغير لونه وعمقه ومظهرة، وذلك في المراحل العمرية المختلفة، ويبدأ في مرحلة وسن البلوغ ليكون أكثر بطئا في تغير شكله، وكلما تقدم العمر بالفتاة دون زواج، كان أكثر قوة ومتانة، ولذلك يفضل أهل القوى زواج البنت في سن مبكر.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن غشاء البكارة من خلال: هل يتأثر الغشاء بتوجيه الماء إليه وما العلامات؟

أشكال غشاء البكارة عند الأطفال

  • تعتبر أكثر أشكال غشاء البكارة عند الأطفال وخاصة الأطفال الرضع هي البكارة المهدبة، أو البكارة الخملة، والتي تعرف بغشاء البكارة المشرشر ويعرف علميا باسم (Fimbriated hymen)، فيما يعرف غشاء البكارة الهلالي عند الأطفال باسم (Crescentic hymen) وقد يكون هذا النوع من غشاء البكارة عند الأطفال الأكبر من سنتين هو الأكثر شيوعا وانتشارا في أغلب الفتيات الصغيرات سنًا.
  • كما أن لا تكون هناك أدنى علاقة بين لون وعمق ومرونة غشاء البكارة وبين العرق ولون البشرة للفتيات، أو ما يتعلق بعمر الأبوين أو وقت الولادة، وعادتا ما يكون عمق غشاء البكارة عند جميع الفتيات ما بين سم واحد إلى 2 سم داخل المهبل، ومع التقدم في العمر يتغير هذا العمق ويكون أكبر من ذلك.
  • وحسب بعض الدراسات التي أشارت أن يوجد حوالي من 00،3% من الفتيات تولد بدون غشاء بكارة، وهذا ما يقارب أن كل واحدة من عشرة آلاف فتاة تولد بغشاء بكارة أرتق أي مغلق تماما وقوي، وهنا تحتاج إلى تدخل جراحي حتى يتم إجراء فتحة صغيرة فيه لتسهيل خروج دم الحيض للفتاة عند سن البلوغ.
  • وكما ذكرنا أن غشاء البكارة في الشكل الطبيعي له لا يكون مغلق بالكامل، بل يكون فيه فتحة صغيرة تسمح فقط بخروج دم الحيض عند سن البلوغ للفتيات، وبهذا الأمر فلا يمنع إجراء الفحص الطبي الدقيق، من خلال استخدام بعض الأدوات الدقيقة جدا دون تعرض غشاء البكارة إلى أي تمزق خاصة عند أي فحص طبي.
  • كما أن علامة تمزق غشاء البكارة لا تكون ثابتة عند كل الفتيات وهي الزيف أو خروج الدم، ولكن تختلف علامات التمزق باختلاف شكل ورقة غشاء البكارة نفسه.

وندعوك أيضًا إلى التعرف على المزيد من المعلومات عبر: أسباب نزول كتل دم أثناء الدورة الشهرية

متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة وفق الدراسات؟

  • من الثابت علميا أن غشاء البكارة يتكون عند أي طفلة في خلال المرحلة الجنينية أي قبل الولادة ومع تكوين الأعضاء التناسلية، وقد تكون هناك بعض الأقوال الشائعة والتي توحي بأن غشاء البكارة يتكون عند الأطفال الإناث في عمر الرابعة أو السادسة.
  • حيث أن غشاء البكارة يكون في بداية الأمر قطعة من الجلد الرقيقة الملتزقة والتي قد يصعب تميزها بين الأعضاء التناسلية، ولذلك قد يصعب على الأطباء فحصها من خلال الأشعة التلفزيونية التي يتم إجرائها أثناء فترة الحمل للتأكد إذا كانت هناك عيوب خلقية بالجنين أم لا.
  • وعند بلوغ الطفلة عاما تلو الأخر يشتد غشاء البكارة ليكون أكثر مرونة وسمكا في نفس الوقت، وقد يختلف شكل وسمك غشاء البكارة من طفلة إلى أخرى، ويجب أن لا تتعرض الطفلة أو الفتاة إلى دخول أي أجسام صلبة إلى داخل فتحة المهبل حتى لا يتعرض غشاء البكارة إلى التمزق، وحتى لا تفقد الفتاة عذريتها.

ونقدم لك أيضًا وافر من التفاصيل من خلال: الجنابة عند المرأة غير متزوجة وموجبات الغسل للفتاة البكر

أسباب تمزق غشاء البكارة عند الأطفال

  • يتسأل العديد من الأشخاص عن مدى حساسية غشاء البكارة، وهل يمكن أن يتأثر بالتمزق عند اللعب أو ممارسة الرياضات المختلفة مثل رياضة الجماز وما تطلبه من حركات وركض سريع، وبعد إجابة سؤال متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة نؤكد على أنه أظهرت العديد من الدراسات أن لا يكون هناك أي تأثير على تمزق غشاء البكارة إلا مع دخول جسم صلب في فتحة المهبل والذي يصل إلى غشاء البكارة ويحدث التمزق فيه.
  • ويعتبر دخول جسم صلب إلى غشاء البكارة هو أكبر الأسباب التي تؤدي إلى تمزقه، بالإضافة إلى الاعتداء الجنسي على الأطفال سواء في سن مبكر أو في أي مرحلة عمرية للأطفال، حيث يعتبر الاعتداء الجنسي هو أحد الأسباب الرئيسية لهذا الأمر، أو التعرض إلى حادث يؤثر على المنطقة التناسلية ويؤدي أيضًا إلى تمزق غشاء البكارة.
  • وبالرغم من جود بعض الدراسات التي اثبتت أن هناك ارتباط بين تمزق غشاء البكارة عند الأطفال وبين بعض الألعاب البدنية، إلا أن هناك احتمال ضعيف جدا أن تمزق غشاء البكارة يكون بسبب ممارسة الرياضة القاسية والتي تتمثل في ركوب الخيل والجمباز وركوب الدرجات والتي قد تؤدي إلى تمزق جزئي وليس كلي.

علامات تمزق غشاء البكارة عند الصغيرات

  • قد تراود الأمهات مجموعة من الأسئلة المحيرة في ذهناه، وهي كيف اكشف على ابنتي للتأكد من سلامة غشاء البكارة لديها، وما عي أعراض تمزق غشاء البكارة، حيث أن أغلب الأمهات تفكرن بهذه الأمور عند تعرض أبنتها لحادث أليم أو لاشتراكها في بعض الألعاب الرياضية.
  • وقد يرجع كشف هذا الأمر إلى التقنية الوحيدة للكشف عن جهاز البكارة وهي النظر إلى فتحة المهبل، للتأكد من وجود غشاء البكارة والفحص بالنظر فقط، وقد يكون هذا الفحص صعب للغاية وخاصة ما اختلاف أجسام الفتيات، وبين كل فتاة وأخرى، ولذلك أن الدراسات العلمية اثبتت عدم جودة هذا الفحص غير كافيا.
  • كما أن لدى الفتيات والسيدات الأكبر سنا، فقد يستخدمون فحص المهبل بحرص شديد من خلال فحص تمدد المهبل بأصبع السبابة ويكون برفق شديد حتى تتأكد الفتاة من وجود غشاء البكارة، وقد يكون أيضًا فحص المهبل امر هام ويحتاج إلى دقة كبيرة، حتى لا تتعرض الفتاة إلى تمزق غشاء البكارة لديها، نظرا لاختلاف غشاء البكارة من فتاة إلى أخرى.

علامات سلامة غشاء البكارة عند الأطفال

قد توجد بعض العلامات التي تساهم في وضوح سلامة غشاء البكارة عند الأطفال، حيث أنه يصعب تحديد وتمزق غشاء البكارة في السن المبكر من العمر، حيث يجب على الأمهات أن لا تعرضن بناتهن مهما كانت أعمارهم على الفحص المنزلي أو بعد الاستعانة بالمختصين بفحص غشاء البكارة.

حيث أن الأطباء يجدون لنفسهم أكثر صعوبة عند فحص غشاء البكارة، حيث أن من علامات تمزق غشاء البكارة هو تعرض الأطفال إلى نزيف دموي بسيط، أو وجود التهابات وتورم في فتحة المهبل عند الأطفال وذلك نتيجة احتوائه على الأعصاب والأوعية الدموية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى يتكون غشاء البكارة عند الطفلة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.