ما هي الدولة التي ليس لها جيش

ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة ، يعتبر الجيش هو أهم أركان الدولة والذي يقوم على حماية حدودها وتأمين ممراتها، كما أن الجيش مؤسسة عسكرية تحمل سيادة مستقلة تعمل على رعاية الدولة والحافظ عليها ضد أي معتد خارجي أو طامع في ثرواتها وخيراتها لذا فإن للجيش منزلة كبيرة ومكانة خاصة وتكاد تكون غالبية الدول مالكة لجيش يعمل على حمايتها وقت وقوع أي خطر يداهمها في حين أنه توجد بعض دول لا تمتلك جيش حيث تعتمد حكومات تلك الدول على طرق مختلفة لحماية مؤسساتها من أي أخطار خارجية أو حتى من الداخل، وسوف نتعرف معا على الدولة التي ليس لها جيش وكيف تقوم بحماية نفسها ضد أي عدوان عليها.

ولأهمية هذا الموضوع وحب كثير من الناس الاطلاع على مثل هذه المعلومات العامة فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

إذا كنت عزيزي القارئ تريد الانضمام إلى المعهد الفني للقوات المسلحة ولا تعرف الشروط ولا التفاصيل فإننا نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص عنوان المعهد الفني للقوات المسلحة وشروط القبول وطبيعة الدراسة

ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة

دولة ليس لها جيش

إن غالبية الدولة كما أشرنا تمتلك جيش يقوم على حمايتها وقت وقوع أي خطر أما أن توجد دولة لا تمتلك جيش فذلك أمرا يعد غريب بعض الأحيان، ولكن هناك أسباب معينة لعدم وجود جيش لتلك الدولة فعلى سبيل المثال، ألا تمتلك هذه الدولة ميزانية تكفي لتكوين جيش أو أن هناك دولة معينة تعهدت لهذه الدولة التي لا تمتلك جيش بأن تحميها وقت الخطر أو أن الدولة تلك ليس لديها جهاز شرطي في الداخل يعمل على تنظيم أمورها من الفوضى والشغب وكذلك تنظيم حركة المرور.

ومن هذه الدول التي ليس لها جيش مثل، جزر سليمان وكوستاريكا وساموا وبالاو وأندورا وجرينادا وجزر مارشال وليختنشتاين وناورو والفاتيكان ولكن هناك طرق معينة تقوم بها هذه الدول تعمل على حمايتها من أي أخطار قد تحدث وتسبب لها قلق وسوف نتعرف على ذلك في السطور القادمة.

دولة جزر سليمان

دولة جزر سليمان تتكون من  990 جزيرة وهي منقسمة إلى عشر محافظات وكانت تنتمي جزر سليمان للملكة المتحدة في أواخر القرن الثامن عشر، وتقع جزر سليمان في جهة جنوب المحيط الهادي وجهة جنوب غرب قارة أستراليا ومن جهة الشمال الغربي لها قارة آسيا.

تصل مساحة جزر سليمان إلى ما يقرب من 28450 كم مربع, ويبلغ عدد سكانها 540 ألف نسمة, وتشكلت أول حكومة لجزر سليمان عام  1976 في حين أن الدولة مرت بفوضى شديدة ساهمت في انتشار الجرائم بشكل كبير وملحوظ وذلك في عام  1998ثم تدخلت أستراليا ونيوزيلندا للمساعدة في نزع السلاح وإعادة الأمن لجزر سليمان وفي الوقت الحاضر توجد داخل الدولة شرطة داخلية تعمل على السيطرة إذا لزم الأمر ولكن للعمل على حماية الدولة خارجيا أو حماية الحدود من أي خطر فإن جزر سليمان تقوم بدفع أموال لأستراليا حتى تكون الدرع القوى لها في وقت حدوث أي حروب على دولة جزر سليمان.

دولة كوستاريكا

دولة كوستاريكا هي من أحد الدول الموجودة في أمريكا الوسطى والتي تقع بين قارتي أمريكا الجنوبية والشمالية ويحدها من جهة الشمال نيكاراجوا ومن جهة الجنوب الشرقي دولة بنما ومن جهة الغرب تطل على المحيط الهادي أما من جهة الشرق بحر الكاريبي وهي مكونة من سبعة محافظات وهي من الدول التي ليس لها جيش بداية من إعلان الرئيس خوسيه فيجيريس فيرير عام  1948 إلغائه لمؤسسة الجيش بعد الحرب الأهلية التي حدثت وتسببت في مقتل ألفي شخص من أهل البلد وكانت هذه أكبر محنة تمر بها كوستاريكا.

في الوقت الحالي لدولة كوستاريكا تمتلك الدولة جهاز شرطة داخلي يقوم على حمايتها والحفاظ عليها من أي أخطار خارجية وفي نفس الوقت يوجد واحد وعشرين دولة تعمل على تزويد كوستاريكا بالمدد العسكري وذلك وفقا لمعاهدة الدول الأمريكية على التعاون المتبادل والذي تم عام 1947  ومن تلك الدول التي تعمل على حمايتها كوبا وتشيلي.

الالتحاق بالجيش شرف لأي فرد من أفراد الوطن وإذا كنت عزيزي القارئ تريد معرفة نظم الدراسة في الكليات الحربية وكل ما يخص التخصصات بها فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل نظام الدراسة في الكلية الحربية والتخصصات الموجودة في الكلية والأنشطة المختلفة

دولة ساموا

تعتبر دولة ساموا من إحدى الدول التي تتكون من عدد من الجزر التي نتجت عن النشاط البركاني وهي تقع جهة الجنوب للمحيط الهادي الذي يوجد بين دولتي نيوزلندا وجزر هاواي الأمريكية، وتصل مساحة دولة ساموا إلى 2831  كم مربع، وقد نالت الدولة استقلالها عام  1962 وذلك بعد مرورها بأحداث أدت إلى تقسيمها في مطلع القرن العشرين بين دولة ألمانيا وأمريكا حتى أصبحت بعد وقت تحت سيادة نيوزلندا والتي عملت على وفاة الكثيرين من سكان الدولة الأصليين نتيجة نقل الأمراض بسبب هجرة بعض أصحاب الهوية النيوزيلندية وذلك تسبب في حدوث احتجاجات ومظاهرات ساهمت في استقلال الدولة وبعد ذلك قامت حكومة نيوزيلندا بالاعتذار لدولة ساموا على ما حدث لها من خسائر وقتل قائد الدولة بسبب أحداث الشغب.

نالت دولة ساموا استقلالها عام  1962 وتم في ذلك توقيع معاهدة صداقة بين الطرفين وقت حدوث أي حرب أو عدوان خارجي حينها تقوم دولة نيوزيلندا بالعمل على إمداد دولة ساموا بالقوة العسكرية لأجل الدفاع عنها، ويذكر أن بنود المعاهدة لا يجوز لأي من الطرفين أن يقوم بالانسحاب من تلك المعاهدة.

دولة بالاو

دولة بالاو تتبع قارة آسيا وتصل مساحتها الإجمالية إلى 460 كم مربع، وتقع الدولة في المحيط الهادي ويحدها من جهة الغرب الفلبين ونالت الدولة الاستقلال عام 1978, وهي مكونة من ست مجموعات من الجزر يبلغ عددهم 350  جزيرة، تسع جزر منها فقط يوجد بها سكان ولا يوجد أي حماية للدولة سوى جهاز الشرطة الذي يساعد على توفير حركة الضبط والأمن وأيضا يقوم بمنع حدوث أي شغب ولكن وقت وقوع أي خطر أو عدوان خارجي على الدولة تتدخل الولايات المتحدة الأمريكية لأجل حمايتها وذلك بموجب معاهدة اتفاق الارتباط الحر والذي تم عام  1983 بين دولة بالاو وأمريكا حيث تقوم الأخيرة بالدفاع عن بالاو في أي وقت حين حدوث أي أخطار تهدد الدولة.

هل تعرف المعلومات الكافية عن القوات المسلحة السعودية؟ هل تعرف كيفية التسجيل والفروع؟ كل هذه الأسئلة وأكثر نقدم إجاباتها من خلال مقالنا هذا فتفضل بقراءته عزيزي القارئ القوات المسلحة السعودية القبول والتسجيل .. تعريفها .. وفروعها

دولة أندورا

هذه الدولة هي أحد الدول الواقعة جهة الجنوب الغربي لقارة أوروبا وعلى الرغم من أن الدولة صغيرة في مساحتها ولا يوجد بها جيش لكن تم إعلان الحرب من جهة الدولة على ألمانيا وقت الحرب العالمية الأولى، ثم قامت الدولة عام 1931 بتشكيل جهاز شرطة يقوم على حمايتها داخليا من وقوع أي شغب وكذلك للحفاظ على الأمن واستقرار الدولة، حيث يتكون جهاز الشرطة من 240  شرطي فقط.

تقوم الدولة بتوفير حماية لها من أي خطر خارجي عن طريق معاهدة مع قوات الحلف الأطلسي ودولة إسبانيا وفرنسا بالتدخل من جانبهم للعمل على حماية دولة أندورا حين حدوث أي عدوان عليها من الخارج يهدد أمن الدولة وشعبها.

ما هي أهم تخصصات الجيش لأي دولة ؟

إن أي دولة لابد وأن يكون لها جيش قوي يقوم على حمايتها من أي أخطار وعدوان خارجي كما أن الجيش يحتوي على مهام وتخصصات هادفة للدولة لذا فإن هذه التخصصات تتمثل فيما يلي:

  • يقدم الجيش مهام عسكرية وقتالية ودعم للجنود من خلال تخصصات ووظائف الدعم الإداري.
  • عمليات الاستخبارات ودعم القتال.
  • الدعم الخاص القانوني والشرعي.
  • مهام المقاتلين.
  • وظائف التقنيين.
  • تخصصات المبرمجين.
  • الأطباء والطوارئ وأيضا طب الأسنان.
  • مهام الهندسة وأعمال البناء.
  • النقل والطيران.
  • أيضا يشتمل الجيش على عدد من الأقسام والعناصر المختلفة مثل الوحدة العسكرية المتمثلة في الكتيبة والقسم والفرقة وغير ذلك.

يحب كثير من الطلاب الالتحاق بالمدارس العسكرية التي تتبع القوات المسلحة وإذا كنت عزيزي القارئ واحدًا منهم فإننا اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص المدارس العسكرية الثانوية التابعة للقوات المسلحة

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ما هي الدولة التي ليس لها جيش وأهم تخصصات الجيش لأي دولة ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

عرض التعليقات (1)