موضوع عن يوم الطفل العالمي 2022

موضوع عن يوم الطفل العالمي ، يوم الطفل وهو يسمى (Children’s Day ) تأسس سنه 1954م في شهر نوفمبر و قام بإنشاء هذا اليوم الإتحاد النسائي الديمقراطي الدولي وعقد هذا المؤتمر في باريس, وخصص هذا اليوم لرعاية الأطفال والأهتمام بها في جميع أنحاء العالم وأفضل طرق لتربيتهم، كما تم عقد العديد من الاتفاقيات الدولية التي تنص على حفظ حقوق الطفل؛ لأن الطفل في نظرهم هو الأساس لبناء مستقبل أفضل لجميع الدول.

واليوم سنقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن بعض التفاصيل التي تخص يوم الطفل العالمي وبعض حقوق الطفل فتابعونا أعزائنا القراء وإليكم التفاصيل.

لا بد من الاعتناء والاهتمام بصحة الأطفال النفسية والحديث معهم وتنمية المهارات المختلفة ومن ضمن الأشياء التي يحبها الأطفال القصص والحكايات لذلك كتبنا هذا المقال لعرض أهم قصص اطفال قبل النوم قصيرة جدا لينام الأطفال بسرعة

موضوع عن يوم الطفل العالمي

موضوع عن يوم الطفل العالمي 2022

  • قام الإتحاد النسائي الديمقراطي الدولي بإنشاء يوم الطفل العالمي بنوفمبر عام 1949م وهذا عندما رأي الإتحاد بضرور وجود يوم مخصص للأطفال لتوعية الجميع بأهمية رعاية الطفل والأهتمام به وشرح أفضل الطرق لتربيتهم وعقد هذا المؤتمر في باريس وأوصي بأن يكون هذا اليوم عاملي للطفل في كل أنحاء العالم وهذا بقرار من الأمم المتحدة في عام 1954م، وجعلت الحرية لجميع البلاد في إختيار يوم الطفل الخاص بها وذلك لأنهم هم عصب المستقبل وتم عقد الكثير من الإتفاقيات الدولية التى تنص على حفظ حقوق الطفل.
  • في هذا المؤتمر تم عقد بعض الإتفاقيات التى تضمنت 54 مادة للحقوق الطفل الاقتصادية والثقافية والاجتماعية, مثل ضمان حق الطفل في الحصول على حياة كريمة والبقاء على الحياة بصحة جيدة وعدم التميز مابين الطفل و الأخر من حيث الجنس أو اللون أو العرق أو الدين أو غيرها من كافة أشكال التمييز وجعل التعليم مجاني للجميع حتى المرحلة الإبتدائية على الأقل وحمايته من القسوة و الاستغلال والإهمال بكافة أشكاله، وعدم إجبارهم على العمل وبالأخص الأعمال التى تسبب خطورة لحياتهم وصحتهم التى من الممكن أن تعرقل نموه الجسدي والعقلي فالكثير من الدول تضع قوانين تحذر من تشغيل الأطفال أوإستغلالهم لحماية حقوقه في التنشئة.

نظرًا لأهمية حقوق الطفل التي لا يغفل عنها أحد والتي يجب الحديث عنها باستفاضة كتبنا هذا المقال بحث عن حقوق الطفل

أهم حقوق الطفل

موضوع عن يوم الطفل العالمي 2022
.

هناك الكثير من الحقوق التى يجب على كل دولة أن توفرها للأطفال للعيش في مجتماعهم بشكل جيد وأمن بدون مواجة أي مشاكل أو صعوبات.

  • الحق في الحياة: فكل طفل له الحق في حياة جيدة وعلى الدولة أن توفر له جميع الوسائل للعيش حياة طبيعية وللمحافظة على حياته منذ يوم ولادته حتى بلوغه سن الرشد وحماية الطفل من أي مسبباة للوفاة وعدم إخضاعهم إلى عقوبة الإعدام.
  • الحق في رعاية الطفل ذو الاحتياجات الخاصة: يجب على كل دولة أن توفر حياة كريمة ورعاية خاصة وتعليم للمصابون بالأعاقة للعيش في بيئة مناسبة وحياة كريمة.
  • الحق في الحرية: يجب أن يتمتع كل طفل بالحرية مثل حرية التفكير والتعبير عن رائيه والتفكير بحرية ليعبر عما يدور بفكرة وعقلة ولمعرفة ما يجري بأفاقه وذلك من خلال مشاركته المنقاشات الاجتماعية وتبني أفكارهم فكل طفل له فلسفته الخاصة به.
  • الحق في عدم التميز: على جميع الدول جعل حقوق الطفل جميعها متساوية دون التميز ما بين طفل وأخر.
  • الحق في توفير بيئة بديلة: يجب على الدولة دعم الأطفال الذين ليس لهم عائلة وتوفير بيئة أسرية لهم ودعمهم.
  • الحق في الحماية: يجب حماية كل طفل جسدياً وحماية صحته وحماية حقوقه وحمايته صحياً جسدياً وحمايته اجتماعياً لتطبيق حماية الطفل وأن توفر الدولة كل الأمان لضمان الحصول على كل حقوقه.
  • الحق في المياه: هذا ما يضمن لكل طفل في الحصول وشرب مياة نظيفة خاليه من أي تلوث وبكميات مناسبه له لحمايته من التعرض للجفاف ولمساعدة جسمه على القيام بوظائفه الحيوية بشكل جيد وللعيش بحياة أكثر حيوية وعدم تعرضه لأي أمراض تنتقل له عبر المياه التي يتناولها، وللاهتمام بنظافته الشخصية.
  • الحق في توحيد العائلة: يحق لأي طفل وعائلته مغادرة دولته والدخول في أي دولة أخرى بهدف لم الشمل أو للمحافظة على الترابط بين الأهل والطفل.
  • الحق في التعليم: يجب الحفاظ على تعليم جميع الأطفال دون التفرقة وحق ذهابة إلى المدرسة يومياً للحصول على أكبر كم من المعلومات وبناء مستقبلة وللوصول إلى هدفه ومساعدتهم أيضاً على بناء شخصياتهم وهواياتهم وتأهيله وللمستقبل بناء قدراتهم الجسمية والعقلية لبناء أطفال أفضل فهم أساس المستقبل.
  • الحق في الهوية: وهذا يشمل حق هوية الطفل في الحصول كل طفل على اسم واسم عائلة وتاريخ ميلاد والجنس والجنسية وتمكين الفرد من التمتع بالحقوق التى تناسب عمره ليتمتع بكل الخدمات التي تقدمها الدولة وللانتماء إلى عائلته وليتمتع بكل حقوقه.
  • الحق في الغذاء: هذا يضمن للطفل أن يحصل على غذاء صحي وكاف له ويجب أن يكون هذا الغذاء طبيعي ومتوازن ونظيف ويشمل جميع العناصر الغذائية للأزمة لجسمه يصبح جسمه أكثر قوة وصلابه وذات مناعة قوية وعقلاً سليماً، وعندما يتغذى الطفل جيداً لا يتعرض للأمراض وتصبح أداء وظائف جسمه سليمه وأكثر حيوية.
  • الحق في الصحة: على كل طفل أن يضمن حقه في الحصول على جميع التطعيمات والخدمات الصحية للعيش بصحة جيده وأفضل خالية من أي مشاكل جسدية أو عقلية أو نفسيه ويجب الأعتناء بالأطفال الضعيفة وذات المناعة ضعيفة ولحمايتهم من الأاصابة بأي أمراض بسهولة وحمايتهم من الأمراض المعدية والوراثية وتوعيتهم بالألتزام بالنظافة وشرب الماء النظيف والابتعاد عن المأكولات الغير صحية.

من الأشياء المحببة للأطفال هي تلقي الهدايا ويجب أن تكون الهدايا مناسبة لعمر الطفل وتنمي من قدراته الذهنية لذلك في هذا المقال استعرضنا أماكن بيع لعب الأطفال بالجملة في مصر

أبرز أحكام إتفاقية حقوق الطفل لعام 1989

موضوع عن يوم الطفل العالمي 2022

  1. عدم فصل الطفل عن والديه إلا عندما تقرر السلطات المختصة بهذا وذلك لصالح الرفاهية له.
  2. أن تتكفل كل دولة بتمتع كل طفل بحقوقة الكاملة دون التمييز أو التفرقة بين طفل والأخر.
  3. يجب على الدولة حماية أطفالها من الإساءة العقلية أو البدنية ومن تعرضهم للإهمال وحمايتهم من الإيذاء أو الاستغلال.
  4. تسهيل الدول بعمل إجراءات لم شمل الأسر والسماح بدخول أقاليمها أو مغادرتها.
  5. الأهتمام بالطفل المحروم من والديه وتوفير الحياة البديلة والمناسبة له وتنظيم عملية تبني له وتوفير الضمانات له.
  6. الأهتمام بالطفل المعاق وتوفير الكثير من أنماط الحياة الخاصة للتعامل معه والتعليم الخاصة به.
  7. يجب على الدولة حماية الأطفال من الاستغلال الغير مشروع في الاتجار أو الاشتراك في المخدرات.
  8. على كل دولة بذل أقص جهد لحماية الأطفال من الاختطاف أو الاتجار بأعضائهم.
  9. يجب على الدول توفير المساعدات الملائمة للوالدين لتكفلهم برعاية أطفالهم رعاية سليمة وبناء أطفال خالية من المشاكل النفسية.
  10. يجب على كل طفل أن يتمتع بحياة صحية جيدة وسلمية بالقدر المستطاع وقايته من الأمراض أن تتوفر لهم الرعاية الصحية اللازمة.

الطفل له حقوق وواجبات يجب أن نراعيها ونعرفها جيدًا؛ لذلك كتبنا هذا المقال للحديث بالتفصيل عن: حقوق الطفل وواجباته كاملة (بحث شامل)

قدمنا لكم اليوم عبر موقعنا هذا المقال المفصل عن أهم التفاصيل التي تخص يوم الطفل العالمي مع ذكر بعض أهم حقوق الطفل التى يجب أن يحصل عليها كل طفل للحياة بحياة كريمة، أتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم وأفادكم.

ونرحب بمزيد من أسئلتكم واستفساراتكم أعزائنا القراء عبر موقعنا، ونعدكم بالإجابة عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم، وطاب لقاؤنا معكم.

التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.